فن ومشاهير

الناقد الفني عبدالرحمن الناصر يتهم مسلسل أبو الملايين بسرقة لحن الفنان الراحل طاهر كتلوج

منذ 9 سنوات

الناقد الفني عبدالرحمن الناصر يتهم مسلسل أبو الملايين بسرقة لحن الفنان الراحل طاهر كتلوج

الناقد الفني عبدالرحمن الناصر يتهم مسلسل أبو الملايين بسرقة لحن الفنان الراحل طاهر كتلوج

254

اتهم الناقد الفني في صحيفة الرياض ” عبدالرحمن الناصر” مسلسل «أبو الملايين»  بسرقة لحن الفنان  طاهر كتلوج. وقال الناصر: غريب ما يقدمه بعض الملحنين من السطو المباشر أو غير المباشر على ما قدمه السابقون من الفنانين من أعمال كونت إرثاً جميلاً يتغنى به البعض وأصبح تراثاً جميلاً يحفظ للدولة, تتناقله الأجيال, وهو ما يحصل للمغني الشعبي طاهر كتلوج المتوفى (1982م) الذي عرف في كل مكان في الجزيرة العربية فترة الستينيات الميلادية، بطقطوقة “هما ثلاثة وحنا اثنين” والتي تعتبر إرثاً لحارات مكة وأزقتها. هذه الطقطوقة أو كما نسميها “كسرات” سُرقت فعلياً في مقدمة مسلسل “أبو الملايين”.
للأسف إن من قام بتلحين مقدمة “أبو الملايين” الدكتور عامر جعفر, والذي لا نعلم كيف وصل به الأمر أن يسلب حق طاهر كتلوج الأدبي, فقد كان من الممكن لعامر أن ينسب العمل لفلكلور طاهر كتلوج ويكتب تطوير عامر جعفر, إلا أن البعض من الملحنين يتجاهلون عمداً اسم الملحن الرئيسي للعمل ويعتبرونه منسياً وطوته السنين وذاب لحنه, إلا أن الجمهور العائد لهذا التراث لا يمكن أن يتجاهل ما قدمه هؤلاء النجوم قبل سنين مضت. هناك مشكلة نعاني منها من فقد الترث السعودي من الملحنين ونثره على الأصوات العربية, وهي عدم حفظه بالشكل المتعارف عليه وتسجيله بأسماء من قدموه محلياً, لذا نجد من “هب ودب” يقتات من هذا التراث ويلونه على “كيفه” ويقدمه باسمه دون أدنى مسؤولية.
ملحنو هذا الزمن اختلفوا عن الأجيال الماضية, حيث صناعة الألحان ومقدمات البرامج والمسلسلات, وبات اعتمادهم على ما قدم سابقاً و”سلقه” بأي طريقة كانت ويعرض في حالة إبهار جديدة. والمؤسف أن أشباه الدكتور ممن يعتمدون على مسمياتهم الفنية فقط وبقية ما يقدمونه من فن يسمى “لملمة” من التراث, دون الاعتماد على موهبة وعلم. المهم في هذه الحالة أن نؤكد على أن لحن مقدمة “أبو الملايين” الموسيقية من تراثنا وواضحة ك”رابعة النهار”. وما نتمناه بعد ذلك أن تقوم وزارة الثقافة والإعلام بوضع لوائح واضحة تحفظ حقوق تراثنا الفني والأدبي.

شاهد أيضاً:
صور: نجوم الفن يتألقون في حفل سحور mbc بفندق ميناء السلام بمدينة دبي
لقاء عاصف بين أحلام وإدارة MBC بعد تصريحاتها المسيئة في أنا والعسل
مريم حسين: الممثلة السعودية تمتلك الجمال والموهبة لكنها تحتاج دعماً



4 تعليقات

  1. يقول Bandar:

    يسلب حق طاهر كتالوج الادبي!!!!!!!
    اي ادبي وايي فن؟ وهل يسمى الفن الهابط اللذي يتغزل باللرجال فن؟ واللذي يحتوي على كلمات هابطة وتدعوا للشذوذ فن؟ واللذي يتغنى باللواط فن؟

  2. يقول ابن الوطن:

    اللهم زدنا فيهم جهل هالسمج

  3. يقول ةةةة:

    وايضا ملحنو هذا الزمن راح يأخذون ذنوب :)

  4. يقول نفر نص كويس ونص خربان:

    كثير الحان مشهورة مسروقة من الحان تركية، حتى بعض صور البوسترات حقت الأغاني تصاميمها نسخ ولطش من بوسترات اجنبية

    الدعوة لطش بلطش

اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه