سفر وسياحة

منذ سنة واحدة

أفضل 4 دول في الشرق الأوسط للعمل

بواسطة: أفضل 4 دول في الشرق الأوسط للعمل نورهان صبرة
أفضل 4 دول في الشرق الأوسط للعمل

لمساعدتك على البدء، إليك أفضل أربع دول في الشرق الأوسط والأسباب التي تجعل منها خيارات وظيفية مجزية.

ما هي أفضل أماكن العمل في الشرق الأوسط في عام 2023؟

تعد المنطقة العربية مركزًا للفرص للمهنيين، لا سيما في الإمارات العربية المتحدة التي تعد أكثر تحرراً بشكل نسبي مقارنة بالدول الأخرى مثل المملكة العربية السعودية والبحرين، بينما تعتبر قطر بمعدل متوسط عنهم. على الرغم من التصور الشائع بأن العمل في المنطقة العربية يقتصر على النفط والغاز والبناء، إلا أن هناك العديد من القطاعات الأخرى التي تقدم مشاريع كبيرة ووظائف ذات رواتب عالية. يتم تعزيز إمكانات الكسب في هذه البلدان من خلال الدخل المعفي من الضرائب، مما يجعلها وجهة شهيرة للعديد من المهنيين الذين يبحثون عن مهنة واعدة.

1.   الإمارات العربية المتحدة

تتمتع دولة الإمارات العربية المتحدة باقتصاد شاب وديناميكي ، حيث يستطيع الأفراد الآن بدء أعمالهم التجارية الخاصة في سن 18 عامًا.

على الرغم من المنافسة من الدول الأخرى، شهدت الإمارات العربية المتحدة تحسنًا كبيرًا في اقتصادها، ويرجع ذلك جزئيًا إلى جهود خلق فرص العمل. فيما يتعلق بالضرائب، تفرض دولة الإمارات ضريبة القيمة المضافة (VAT) بنسبة 5٪ على جميع المعاملات.

جانب رئيسي آخر من جوانب اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة هو المناطق الحرة ونظام الضرائب الصفرية، والتي توفر ظروفًا مواتية للشركات والمستثمرين.

والجدير بالذكر أن أسعار المنازل الفاخرة في دبي أرخص نسبيًا من تلك الموجودة في المدن الكبرى مثل هونج كونج ولندن ونيويورك. للحصول على معلومات شاملة عن الاستثمار العقاري في دبي، متروبوليتان العقاريةMetropolitan Real Estate  إنهم مصدر موثوق به.

الإمارات العربية المتحدة وصفاً بالأرقام

يبلغ عدد سكان دولة الإمارات العربية المتحدة حوالي 9.36 مليون نسمة، مما يجعلها مركزًا نشطًا لجميع الفعاليات الممكنة. يقدر متوسط تكلفة المعيشة الشهرية للفرد في الإمارات بـ 905.35 دولارًا أمريكيًا، باستثناء الإقامة.

تعد دبي وأبو ظبي من أكثر الوجهات شعبية في دولة الإمارات العربية المتحدة ، حيث تجتذب كل من السياح والمقيمين على حد سواء. يبلغ متوسط صافي الدخل الشهري في دولة الإمارات العربية المتحدة 12.969 درهمًا إماراتيًا، أي ما يعادل 3531 دولارًا أمريكيًا تقريبًا.

يمكن أن تكون التكلفة الشهرية لشقة من غرفة نوم واحدة بمتوسط 5.734.55 درهم إماراتي، أو 1.561.484 دولار أمريكي.

2. قطر

تعد تكلفة المعيشة في قطر أعلى قليلاً مقارنة بالإمارات العربية المتحدة، على الرغم من أنها لا تزال تعتبر ميسورة التكلفة من حيث تكلفة المعيشة، في حين أن المملكة العربية السعودية تعد الأقل تكلفة بين الدول الثلاث ولكن قطر هي الأغنى بين الدول الثلاث.

تقدم قطر مستوى معيشة مرتفع مع وسائل الراحة الحديثة ودخل معفى من الضرائب.

ما يميز قطر أسلوب حياتها الأكثر تنظيماً، ومستوى معيشة أعلى، وزيادة التركيز على الحفاظ على الثقافة والقيم التقليدية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون الحرارة أكثر حدة في قطر وقد يكون المناخ الاجتماعي والسياسي أقل تحرراً ولكنها عوامل ذاتية وقد تختلف من فرد لآخر.

تتمتع قطر بتراث ثقافي غني ومناظر طبيعية خلابة ومجموعة من الأنشطة الترفيهية التي يستمتع بها السكان. تقدم الدولة أيضًا نظام رعاية صحية حديثًا وفرصًا تعليمية ممتازة للعائلات.

قطر وصفاً بالأرقام

يبلغ عدد سكان قطر 2.75 مليون نسمة. يقدر متوسط تكلفة المعيشة الشهرية للفرد في الدوحة وهي الوجهة الأكثر شعبية في قطر، بحوالي 1540 ريال قطري أو ما يقرب من 421 دولارًا أمريكيًا.

يقدر متوسط الدخل الشهري الصافي في قطر بحوالي 10.000 ريال قطري أو ما يقرب من 2739 دولار. تقدر تكلفة الإيجار شهريًا لشقة في مدينة الدوحة بغرفة نوم واحدة بحوالي 5000 ريال قطري أو ما يقرب من 1369 دولارًا أمريكيًا.

3. البحرين

واجهت البحرين اضطرابات سياسية في السنوات الأخيرة ، وتصدرت عناوين الأخبار لأسباب واهية. على الرغم من ذلك، تتمتع البلاد باقتصاد قوي وراسخ، تعتمد بشكل كبير على صناعات النفط والغاز، ولكنها معروفة أيضًا كمركز للتمويل.

تعمل البحرين على تحسين وضعها الاقتصادي، مع تبني التكنولوجيا الحديثة والابتكار. على الرغم من هذه الجهود، لا تزال البلاد تواجه عددًا من التحديات، بما في ذلك العجز المالي الكبير، والمخاوف بشأن السلامة والأمن، والقيود المفروضة على حجم السوق.

لكنها لا تزال البحرين دولة ترحيبية ومعروفة بكرم ضيافتها تجاه الزوار، وتستمر البحرين بتحسين مناخها الاقتصادي والسياسي، والعمل من أجل مستقبل أفضل.

البحرين وصفاً بالأرقام

يقدر عدد سكان البحرين بحوالي 1.57 مليون نسمة. يقدر متوسط تكلفة المعيشة الشهرية للفرد في البحرين، بما في ذلك الوجهات الشهيرة مثل جزيرة البحرين وجزيرة المحرق والرفاع ، بحوالي 735 دينار بحريني أو ما يقرب من 1955 دولارًا أمريكيًا.

يقدر متوسط الدخل الصافي الشهري في البحرين بحوالي 500 دينار بحريني أو حوالي 1324 دولارًا أمريكيًا. تقدر تكلفة الإيجار شهريًا لشقة في المدينة من غرفة نوم واحدة في البحرين بحوالي 400 دينار بحريني أو ما يقرب من 1059 دولارًا أمريكيًا.

4. السعودية

تشتهر المملكة العربية السعودية بمؤسساتها المستقرة وبنيتها التحتية من الدرجة الأولى وكونها أكبر سوق في العالم العربي. على الرغم من نقاط القوة هذه، تواجه الدولة بعض التحديات، من بينها قوانين العمل التقييدية التي تم الاستشهاد بها باعتبارها أكبر مشكلة لممارسة الأعمال التجارية من قبل صانعي القرار. يُنظر أيضًا إلى تحسين المساواة في التعليم على أنه وسيلة لتحسين ترتيبه.

بيئة العمل السعودية ذكورية وهرمية بشكل صارم. يُنظر إلى النساء بشكل أقل شيوعًا في عالم الأعمال في السعودية، لكن لا تزال النساء الوافدات قادرات على الحصول على تصاريح عمل.

تشتهر المملكة العربية السعودية بمراكز التسوق والمجمعات الترفيهية المبهرة على الطراز الأمريكي، ويمكن أن تكون الحياة في السعودية مجزية للغاية من الناحية المالية حيث أنها الأغنى بين البلدان الثلاثة من حيث الناتج المحلي الإجمالي، كونها الأكبر بين البلدان الثلاثة. وتفرض ضريبة القيمة المضافة بنسبة 15٪ على المعاملات.

السعودية وصفاً بالأرقام

يقدر عدد سكان المملكة العربية السعودية بحوالي 34.8 مليون نسمة. يقدر متوسط تكلفة المعيشة الشهرية للفرد في الوجهات الشهيرة مثل الرياض وجدة بحوالي 3275 ريال سعودي أو ما يقرب من 870 دولارًا أمريكيًا.

يقدر متوسط صافي الدخل الشهري في المملكة العربية السعودية بحوالي 8000 ريال سعودي أو ما يقرب من 2133 دولارًا أمريكيًا. تقدر تكلفة إيجار شقة بغرفة نوم واحدة في الرياض أو جدة شهريًا بحوالي 3000 ريال سعودي أو ما يقرب من 800 دولار أمريكي.

ومن الوجهات التي ينصح بزيارتها في جدة هي الجامع العائم ومتحف الفنون.

وكذلك المتحف الوطني و قصر المصمك وسوق الديرة ومركز الملك عبد العزيز التاريخي في الرياض.

خلاصة القول

في الختام، تعد دبي وجهة شهيرة للمعيشة والاستثمار نظرًا لفرصها التجارية والاستثمارية الجذابة. تشتهر المدينة بثقافتها العالمية، حيث يبلغ تعداد سكانها ما يقرب من 90٪ من المغتربين من أكثر من 200 دولة.

عند التفكير في الهجرة، من المهم تقييم عوامل مختلفة مثل مستوى الأجور وظروف المعيشة، وتكلفة البنزين، ومعايير الأمان والسلامة، والخدمات الطبية، وفرص الترفيه.

تبرز دبي كأفضل خيار في الشرق الأوسط ، حيث توفر مستوى معيشة مرتفعًا، وفرص عمل وافرة، وحياة مدينة صاخبة. سواء كنت تتطلع إلى بدء عمل تجاري أو تبحث عن منزل جديد، فإن دبي تستحق الاهتمام بنموها الاقتصادي القوي وبنيتها التحتية الحديثة.

اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه