أعمال

منذ سنتين

كم مدة التحويل بين البنوك المحلية في أوقات العمل وأيام الإجازة؟

بواسطة: كم مدة التحويل بين البنوك المحلية في أوقات العمل وأيام الإجازة؟ Rabah
كم مدة التحويل بين البنوك المحلية في أوقات العمل وأيام الإجازة؟

إرسال الحوالات بين البنوك العاملة داخل المملكة العربية من الخدمات التي يحتاجها الكثيرون وبخاصة فئة التجار، أو أية فئة من فئات المجتمع، حيث في هذا المقال سنتحدث عن مدة التحويل بين البنوك المحلية وغيرها من الأمور المهمة.

كم مدة التحويل بين البنوك المحلية في أوقات العمل وأيام الإجازة

أبرز البنوك المحلية في السعودية

التعامل من خلال المصارف أمر يحتاجه الكثيرون من المواطنين لا سيما فئة التجار وغيرهم ممن هم بحاجة إلى التعامل النقدي بصورة شبه يومية، وعند الحديث عن البنوك المحلية فإننا نقصد المؤسسات المصرفية السعودية الأصل العاملة في البلاد بترخيص معتمد من مؤسسة النقد والبنك المركزي، وهي:

  • البنك الأهلي التجاري.
  • بنك الرياض.
  • بنك البلاد.
  • مصرف الراجحي.
  • البنك السعودي للاستثمار.
  • بنك الجزيرة.
  • مؤسسة سامبا المالية.
  • البنك السعودي الفرنسي.
  • البنك العربي الوطني.
  • البنك السعودي البريطاني.
  • المصرف السعودي الهولندي.

كم مدة التحويل بين البنوك المحلية؟

نشر حساب الراجحي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر أن الحوالات المالية بين الحسابات البنكية الموجودة في البنوك المحلية تحتاج إلى فترة زمنية قصيرة تكاد تكون متشابهة في كثير من البنوك.

حيث إن عملية التحويل المحلية تأخذ وقتا لا يتجاوز أربعة وعشرين ساعة إن كانت عملية التحويل قد حصلت في يوم من أيام الأسبوع العادية.

أما لو كانت عملية التحويل حاصلة في نهاية الأسبوع أي يوم الخميس، فإنها ستحتاج إلى ثمانية وأربعين ساعة، وربما تصل المدة إلى اثنتين وسبعين ساعة وذلك إن كانت عملية التحويل قد حصلت في يوم الخميس وصادف يوم العمل التالي إجازة رسمية لمصادفة مناسبة وطنية أو دينية.

مدة التحويل البنكي من خدمة سريع

أعلن البنك المركزي السعودي عن إطلاق خدمة المدفوعات الوطنية المحلية المعروفة باسم سريع؛ وذلك من أجل تقديم أفضل الخدمات المصرفية للأفراد في المملكة.

هذا وأكد مصدر مختص بالشؤون المالية أن نظام سريع للمدفوعات النقدية السريعة يعمل بشكل يومي من الأحد حتى الخميس، وذلك من الساعة التاسعة صباحا حتى الثالثة والنصف مساء.

وفي حالة استخدامك عزيزي المتابع نظام الدفع سريع خلال المدة المحددة مسبقا للعمل وهي من التاسعة صباحا إلى الثالثة والنصف عصرا، فإن الحوالة ستصل في اليوم نفسه بكل تأكيد.

أما لو جرى استعمال خدمة سريع بعد الوقت المحدد للعمل أي بعد الساعة الثالثة والنصف مساء، أو في يوم من أيام العطلات الأسبوعية والإجازات الرسمية، فإن الحوالة ستصل في اليوم التالي أو بحد أقصى خلال يومي عمل.

متى تصل الحوالة بشكل فوري؟

أيضا من المسائل المهمة التي يطرحها الأخوة المتعاملون في المعاملات النقدية ما يتعلق بالكيفية التي يصل فيها التحويل النقدي بين البنوك بصورة فورية وعاجلة، وهذا الأمر سهل جدا فكل ما عليك فعله هو:

  • إجراء عملية التحويل في أوقات العمل الرسمي للبنوك.
  • الالتزام بوقت إرسال الحوالة من خلال نظام سريع من الأحد حتى الخميس، من الساعة 9 صباحا حتى 3.30 مساء.
  • أن يكون المبلغ المالي المرسل أقل من عشرين ألف ريال.

مدة وصول حوالة محلية أكثر من 20 ألف ريال

إذا قمت عزيزي المتابع بإرسال مبلغ أقل من عشرين ألف ريال إلى حساب بنكي آخر من البنوك المحلية، فإنه يفترض أن تصل في اليوم نفسه وبصورة فورية في معظم الحالات.

لكن إن كان المبلغ المرسل أكثر من عشرين ألف ريال ولو بريال واحد، فإن نظام التحويل يتعامل مع العملية بشيء من الحساسية، حيث ستصل الحوالة إلى الحساب في أي يوم من أيام العمل الرسمي لنظام سريع أي أن الحوالة ستصل من الأحد حتى الخميس وفي أوقات العمل الرسمية للنظام من الساعة التاسعة صباحا إلى الثالثة والنصف عصرا.

الحوالة لم تصل إلى المستفيد

إذا قمت عزيزي المتابع بإرسال حوالة نقدية إلى أحد العملاء المحليين وتفاجأت بأن المبلغ لم يصل، فإنه في هذه اللحظة يتوقع منك أن تقوم بتزويد الشخص المستفيد أو المرسل له برقم العملية المرجعي الذي ظهر لك عند إرسال الحوالة، وهو يقوم بدوره بمراجعة البنك الخاص به.

رسوم الحوالات المحلية من نظام سريع

نظام سريع للمدفوعات النقدية أحدث صرخة في عالم التحويل البنكي، وبما أن التحويل من خلاله يعتبر ميزة من ناحية وصول الأموال في الوقت نفسه لذلك كانت رسوم عملية التحويل باستخدام نظام سريع 8.05 ريال وذلك إن جرى إرسال الحوالة في أوقات عمل نظام سريع من الأحد حتى الخميس في الساعات المحددة للعمل.

أما لو تم إرسال الحوالة دون استعمال نظام سريع أو من خلال النظام لكن في غير ساعات وأيام عمله، فإن الرسوم للحوالة المحلية تكون 5.75 ريال، مع العلم أن الأسعار السابقة شاملة القيمة المضافة بنسبة 15%.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي تحدثنا فيه عن مدة التحويل بين البنوك المحلية.

اقرأ أيضا: أبرز عروض التمويل الشخصي في البنوك السعودية 2022

اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه