خدمات حكومية

طريقة الاستعلام عن طلب تغيير مهنة والتحقق من قبول الطلب إلكترونيا

منذ أسبوعين

طريقة الاستعلام عن طلب تغيير مهنة والتحقق من قبول الطلب إلكترونيا

يمكن لأصحاب الأعمال السعوديين أن يتقدموا بطلب تغيير مهنة أحد العمال المسجلين على اسمهم في وزارة العمل، وفي مقالنا هذا نتحدث عن طريقة الاستعلام عن طلب تغيير مهنة، وغيرها من الأمور التي ترتبط بالموضوع نفسه.

طريقة الاستعلام عن طلب تغيير مهنة والتحقق من قبول الطلب إلكترونيا

الفترة اللازمة لقبول طلب تغيير المهنة

بعد قيام صاحب العمل أو مالك المنشأة المواطن السعودي بتقديم الطلب الخاص بتغيير مهنة أحد العمال المسجلين على اسمه عن طريق أبشر الأعمال، فإن الطلب يمر بفترة الفحص والتحقق والمراجعة وهو أمر يتم بصورة عاجلة لا تزيد على ثمانية وأربعين ساعة في أغلب الحالات من ساعات العمل الرسمي.

رسوم تغيير مهنة عامل

أما فيما يتعلق بالرسوم المتعلقة بعملية تغيير المهنة، فإنه يتم دفع مبلغ بقيمة ألف ريال وذلك من حساب المواطن مالك المنشأة، حيث يقع ذلك الإجراء عليه لأنه في الغالب هو من يكون قد حقق استفادة من عملية تغيير المهنة.

فعلى سبيل المثال، إذا كان العامل مسجلا على أن سائق لهذا الرجل مالك المنشأة، فإن عملية تغيير المهنة تتم في معظم الحالات بطلب من العامل وصاحب العمل في الوقت نفسه وبالتالي على صاحب العمل التكفل بدفع التكلفة المترتبة على ذلك.

خطوات الاستعلام عن طلب تغيير مهنة

بعد تقديم الطلب الذي يقضي بتغيير مهنة العامل من خلال منصة أبشر أعمال، يمكن خلال فترة الانتظار الاطمئنان على الطلب وهل هو مقبول أم مرفوض مع الوقوف على أهم الملاحظات، ويتم ذلك من خلال الخطوات البسيطة الآتية:

  • الضغط على رابط وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • من خلال القائمة الرئيسية دون الحاجة إلى تسجيل الحساب، يمكنك النقر على أيقونة الاستعلامات الإلكترونية.
  • بعد ذلك قم بتحديد بيانات الاستعلام عن طريق تحديد الشيء المطلوب الاستعلام عنه، وهو موجود في القائمة المنسدلة الظاهرة لك عند النقر عليها حيث تقوم باختيار خانة طلب تغيير مهنة.
  • كتابة رقم الطلب المكون من أربعة خانات في الأغلب، ويمكن الحصول على رقم الطلب بعد تقديم الطلب بنجاح حيث يتم إظهار الرقم في رسالة جانبية أو إشعار من الموقع وكذلك يتم إرساله برسالة نصية إلى الجوال.
  • اكتب رمز التحقق المرئي الموجود في الصورة.
  • النقر على زر البحث، وملاحظة النتائج التي تظهر لك.

معرفة قبول طلب تغيير المهنة من أبشر

أيضا يمكن التأكد من مسألة قبول طلب تغيير المهنة الخاصة بالعامل من خلال الدخول إلى منصة أبشر الأعمال من حساب مالك المنشأة، ثم عليه أن يتبع الخطوات الآتية:

  • إكمال إجراءات الدخول من خلال كتابة بيانات التحقق المرئي وكذلك الكود الذي يصل إلى جوالك.
  • النقر على زر خدمات الأفراد.
  • اضغط على الجوازات.
  • حدد خيار تعديل المهنة.
  • يظهر لك أسماء العمال المسجلين على حسابك، حيث يظهر أمام أو أسفل كل عامل بيانات العمل الخاصة به، وفي حالة قبول طلب التغيير للمهنة فإن ذلك يمكن ملاحظته من خلال ملاحظة اسم المهنة السابق والمهنة الحالي.

هل يمكن تغيير كل المهن؟

لا، حيث أعلنت وزارة الداخلية عن طريق دائرة شؤون الخدمات المدنية والجوازات وبالتعاون مع وزارة الموارد أيضا، أنَّ تغيير المهنة للعامل يكون متاحا في حالة كان مسجلا على نظام العمل المؤسساتي ضمن نطاق المؤسسات وليس العمالة المنزلية.

ولكن هذا لا يعني أن تغيير مهنة العامل المنزلي أمر صعب، بل إنه يتم بصورة بطيئة وباحتياج عديد من الإجراءات أيضا.

من ناحية أخرى فإن تغيير مهنة السائق الخاص تتم بسلاسة ولكن بشرط مهم أن يكون لدى العامل رخصة عمل وقيادة سارية المفعول، وكذلك يجب أن يكون العمل المراد التغيير إليه من الأعمال المعترف بها والمسجلة في نظام العمل.

أما فيما يتعلق بتغيير مهنة العامل الزراعي، فإن الوزارة أكدت على أن العامل الزراعي لا يمكن تغيير مهنته إلى شيء آخر، مثل: عامل منزلي أو حارس وسائق وغير ذلك.

إلى هذا الحد نكون قد أنهينا الحديث عن مقالنا الذي ذكرنا فيه العديد من المعلومات حول طريقة الاستعلام عن طلب تغيير مهنة لأحد العمال المسجلين على حساب الكفيل نفسه.

يمكنك أيضا الاطلاع على أمور مشابهة من خلال زيارة الرابط:

كيفية تغيير المهنة في الهوية الوطنية إلى متقاعد





اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه