المرور

كم تبلغ غرامة السير في الاتجاه المعاكس السعودية حسب آخر النشرات

منذ 3 أشهر

كم تبلغ غرامة السير في الاتجاه المعاكس السعودية حسب آخر النشرات

السير في اتجاه معاكس لخط السير من المخالفات المرورية التي توجب العقوبة على مفتعلها خاصة إن كان متعمدا، في هذا المقال سنبين غرامة السير في الاتجاه المعاكس السعودية، وغيرها من الأمور المتعلقة بالموضوع.

كم تبلغ غرامة السير في الاتجاه المعاكس السعودية حسب آخر النشرات

كم غرامة السير في الاتجاه المعاكس السعودية؟

حذرت دائرة المرور في وزارة الداخلية من مخالفة السير باتجاه معاكس لخط السير؛ نظرا لِما تلحقه هذه السلوكيات المرورية الخاطئة من ضرر كبير على الأنفس والسيارات أيضا.

ووردت مخالفة السير في اتجاه مخالف في جدول المخالفات المرورية ذات القيمة المرتفعة، حيث جاءت المخالفة في حدها الأدنى في حدود الثلاثة آلاف ريال، وتصل المخالفة في حالة التضعيف إلى ستة آلاف ريال.

متى تتضاعف مخالفة عكس السير؟

أما فيما يتعلق بمضاعفة المخالفة المرورية الخاصة بعكس اتجاه السير، فإنه في الأصل يتم تطبيق الحد الأدنى من المخالفة وهو ثلاثة آلاف ريال إضافة إلى سحب المركبة المخالفة مؤقتا، أما بالنسبة إلى تطبيق المبلغ المضاعف فإنه يتم بعد دراسة اللجنة المرورية المختصة للحادثة، وملاحظة قرارها الصادر بحق المخالف الذي يكون غالبا مرتبط بتكرار السلوك المخالف، ومدى الأضرار التي لحقت جراء الحادث.

نصائح لتجنب مخالفة السير في اتجاه معاكس

دعت الدائرة العامة للمرور في وزارة الداخلية السائقين الكرام إلى ضرورة اتباع العديد من النصائح والإرشادات قبل قيامهم بتغيير مسار مركبتهم، وذلك من أجل تجنب الوقوع في خطر الحوادث المرورية ومخالفة السير في الاتجاه العكسي، ومن هذه النصائح:

  • ضرورة التحقق من عدم وجود إشارات مانعة لتغيير المسار المراد الانتقال إليه.
  • يرجى أيضا الانتباه إلى خلو المسار الآخر من المركبات.
  • لا بد من وجود حرص كافٍ لدى السائق بخصوص إعطائه علامات وإشارات رغبته في الالتفاف قبل وقت كافٍ من القيام بالعملية، على أن يقوم بإطفاء الإشارة بعد الانتهاء من الالتفاف.
  • أهمية أن يحرص السائق على مراعاة السلامة العامة في عملية تغيير المسار، دون أن يعرض نفسه أو حياة الآخرين للخطر.

كيف أستعلم عن مخالفة السير باتجاه معاكس؟

يمكن الاستعلام عن المخالفة المرورية الخاصة بالسير في اتجاه معاكس من خلال طرق عديدة، نذكر منها في هذا المجال طريقة الاستعلام من خلال الاتصال على مركز خدمة المرور وذلك باتباع الخطوات الآتية:

أعلنت الإدارة العامة للمرور في المملكة عن إطلاق رقم المرور المجاني للاستعلام عن المخالفات وأية أمور أخرى ذات علاقة بالمرور.

  • اتصل على الرقم 989.
  • اضغط على زر رقم (1) لاختيار اللغة العربية.
  • انقر على زر رقم (1) مرة أخرى للانتقال إلى خدمة استعلامات المرور.
  • اكتب رقم السجل المدني متبوعا بإشارة السلم #.
  • تظهر لك على شاشة جوالك تفاصيل مخالفات المرور المرتبطة برقم السجل المدني الذي أدخلته في الخطوة السابقة.

الاستعلام عن المخالفة برسالة نصية

أعلنت دائرة المرور العامة عن إتاحة الاستفسار عن المخالفات المرورية المرصودة على اسمك في النظام من خلال الرسائل النصية عبر الجوال، ويتم ذلك بسهولة من خلال إرسال رسالة نصية إلى الرقم 88993، حيث تصل إلى المرسل وقتها رسالة تفيد بجميع المخالفات المرورية المسجلة حتى وقت إرسال الرسالة، مع العلم أنه يجب الانتباه إلى نقطة مهمة وهي إرسال الرسالة من رقم الجوال المربوط بأبشر وأنظمة الحاسوب الحكومي.

إلى هذه النقطة يمكننا الوصول إلى نهاية المقال الذي تحدثنا فيه عن غرامة السير في الاتجاه المعاكس السعودية.

اقرأ أيضا: متى يتم مضاعفة المخالفات المرورية والحد الأعلى لأنواع المخالفات.



اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه