أعمال

متى أقدر اخذ قرض جسر من مصرف الراجحي؟ وحالة واحدة للرفض

منذ 3 أشهر

متى أقدر اخذ قرض جسر من مصرف الراجحي؟ وحالة واحدة للرفض

تطرح المؤسسات البنكية العديد من برامج التمويل الخاصة بالأفراد والمؤسسات، وتتنافس المصارف في تقديم البرامج المطابقة للأحكام الشرعية، وفي هذا المقال نبين إجابة سؤال متى أقدر اخذ قرض جسر وغيرها من الأمور المهمة.

متى أقدر اخذ قرض جسر من مصرف الراجحي وحالة واحدة للرفض

ما هو قرض جسر؟

يقدم مصرف الراجحي تحديدا معاملة مالية من ضمن المعاملات التمويلية تسمى بقرض جسر، ويقصد بهذا القرض أن يقوم الشخص المقترض الذي قدم طلب قرض مسبقا بتقديم طلب إعادة الحصول على فرصة تمويلية أخرى؛ بغرض تسديد أقساط القرض السابق والاستفادة من باقي المبلغ الموجود ضمن القرض الثاني.

وتأتي تسمية القرض بجسر من الفكرة التي يقوم عليها هذا النوع من القروض، من خلال ما يقدمه من مد يد المساعدة للمقترض حتى يتخلص من دينه السابق، ثم يتمتع بباقي المبلغ المالي الموجود في مبلغ الجسر.

متى أقدر اخذ قرض جسر؟

توجد العديد من الشروط الخاصة بظرف الحصول على تمويل جسر من مصرف الراجحي، ويعتبر أهم شرط أن يمضي على سحب القرض الأول عاما كاملا على الأقل، وأن يكون المشترك قد قام بتسديد ما يساوي 20% من إجمالي قيمة القرض المسحوب على الأقل، إضافة إلى ما سبق فإنه ينبغي توفر الشروط الآتية:

  • أن يكون المتقدم بالطلب حاصلا على فرصة وظيفية ثابتة.
  • يشترط أن يكون عمر المتقدم الراغب في تقديم طلب قرض جسر لا يزيد على 55 سنة لحظة التقديم.
  • أن يمضي على عقد التثبيت الخاص بوظيفته سنة واحدة على الأقل.
  • عدم تقديم طلب تمويل من نوع آخر في الوقت نفسه.

أفضل وقت لتقديم طلب تمويل جسر

نصح أحد المتابعين والمهتمين بالشأن المالي المواطنين الكرام ومتابعي مزمز أن يتجنبوا تقديم طلب التمويل الثاني قبل مضي سنة واحدة على الأقل على سحب القرض الأول.

وأكد المختص المالي أنه كلما زادت فترة سداد القرض الأول، كانت فرصة قبول طلب تمويل جسر أقوى.

وعن تجارب أحد الأشخاص، تم ذكر قصة رفض طلب أحد الأشخاص الذين مضى على قرضهم الأول فترة عشرة أشهر، وتبقى شهران اثنان فقط على الانتهاء منه، فقام صاحب القرض بتقديم طلب الحصول على فرصة تمويلية ثانية، إلا أن إدارة المصرف رفضت الطلب.

في حين نجد أن شخصا آخر انتظر حتى مرور العام الأول على القرض الأول بشهر أو أثنين وكذلك حتى ثلاثة أو أربعة أشهر، فتم قبول طلب تمويله على الفور.

الحكم الشرعي لقرض الجسر التمويلي

تم توجيه سؤال إلى فضيلة الشيخ عبد الرحمن السند حول الحكم الشرعي للحصول على فرصة التمويل الثاني أو ما يسمى قرض الجسر التمويلي، وجاءت الإجابة من فضيلته واضحة وتدور حول أن معاملة القرض الثاني إن كانت مستقلة بحد ذاتها، بمعنى أنها لا ترتبط بالقرض الأول، ولم تكن ضمن شروط القرض الأول فهي معاملة جائزة.

بمعنى أنه لو كان من من شروط القرض الأول أن يتم سداده خلال فترة محددة زمنا، أو اللجوء إلى طلب تمويل ثانٍ بعد سنة فإنه بذلك الأمر يكون الأمر دخل في مجال الحرام أو الشبهات على الأقل.

https://youtu.be/PmPJhwEgntc

رابط تحميل تطبيق الراجحي موبايل

بإمكانك عزيزي القارئ الاستفادة من الخدمات البنكية التي يقدمها مصرف الراجحي، بما فيها الحصول على مزايا عروض الراجحي للتمويل الشخصي من خلال ، تحميل التطبيق البنكي موبايل عبر:

اقرأ أيضا: هذه عروض الراجحي للتمويل الشخصي وطرق التقديم

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عزيزي القارئ بخصوص الإجابة عن سؤال متى أقدر اخذ قرض جسر.



اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه