21.1 C
الرياض
5 مارس، 2021
اخبار العقار

تعرّف على تقنيات البناء الحديثة والتي بدء العمل بها في السعودية

تعرّف على تقنيات البناء الحديثة والتي بدء العمل بها في السعودية

مبادرة تحفيز تقنية البناء كانت ظهرت لتكون جزء من منظومة الإسكان في المملكة لدعم الجهود الحكومية في التحول من البناء التقليدي إلى البناء الحديث باستخدام أفضل وأحدث التقنيات. 

وهذا من شأنه التسهيل على المواطنين لتملك المسكن المناسب بجودة عالية وسعر تنافسي يلبي تطلعاته في الحصول على المسكن. بالإضافة إلى الاستثمار في الصناعة والموارد المحلية لتعزيز مكانة المملكة وريادتها في هذا المجال.

المبادرة يشرف عليها برنامج الإسكان وبرنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية، وتعمل على تحفيز استخدام التقنيات الحديثة في البناء والتي سنتعرف عليها في هذا الموضوع.

ما هي تقنيات البناء الحديثة؟

ما هي تقنيات البناء الحديثة؟

  • تقنية القوالب النفقية TF، وهي عبارة عن قوالب جاهزة تستخدم لصب الخرسانة سواء للجدران أو الأسقف أو الأرضيات عبر مرحلة واحدة بإعادة استخدام القوالب لتكرار عملية الصب دون الحاجة لاستخدام أو صنع قوالب جديدة.
  • تقنية وحدات الخرسانة المعزولة ICF، وهي وحدات خرسانية يميزها أنها عازلة للحرارة بجودة عالية مما تساهم في تخفيض استهلاك الكهرباء في البناء.
  • تقنية الخرسانة الخلوية خفيفة الوزن AAC، خرسانة خفيفة الوزن يجري صناعتها ومعالجتها في مصانع خاصة لتكون خفيفة الوزن وتستخدم في مختلف أنواع البناء لتكون أكثر مرونة وسهولة في التصميم والإنشاء.
  • تقنية الهياكل الحديدية خفيفة الوزن LGS، وهي هياكل جدارية واسقف مصنعة من الحديد المعالج ليكون خفيف الوزن يسهل استخدامه وتركيبه في المواقع المختلفة.
  • الخرسانة المعزولة مسبقة الصب IPS، خرسانة معزولة ومجوفة يتم تصنيعها مسبقًا في المصنع ثم تنقل إلى موقع البناء ليتم تركيبها لتشكل الجدران والأسقف، تتميز بأنها ذات جودة عالية وتمنح البناء عمرًا أطول.
  • الوحدات الخرسانية المسلحة Concrete-modular، وحدات خرسانية مسلحة ومجهزة في المصنع بما فيها أعمال التشطيبات الأساسية، وتنقل من المصنع ليتم تركيبها في البناء بشكل مباشر.
  • الهياكل الحديدية الجاهزة خفيفة الوزن LGS-Modular، وهي هياكل حديدية جاهزة مسبقة الصنع في المصنع يتم نقلها إلى موقع البناء وتركيبها لدعم الأسقف والجدران، وتكون على شكل شبكات حديدية عمودية وأفقية.

أنواع البناء الحديث

أنواع تقنيات البناء الحديثة على اختلافها تهدف إلى تقليل الوقت والجهد في أعمال التشييد والبناء ورفع الجودة وذلك عبر تنفيذ الجزء الأكبر من أعمال البناء في المصنع لتكون جاهزة ويجري نقلها إلى موقع البناء ليتم تركيبها مباشرة. أبرز طرق البناء الحديثة المعمول بها في المملكة

الوحدات الجاهزة

الوحدات الجاهزة

وهو الأسلوب الذي يتم فيه بناء الوحدات السكنية بشكل كلي أو جزئي في المصنع ثم نقلها إلى الموقع ليتم تركيبها، ويكون تمت أعمال السباكة والكهرباء والتشطيبات الرئيسية في المصنع.

البناء بالتقنيات اللوحية

البناء بالتقنيات اللوحية

وهي التقنية التي يتم فيها البناء باستخدام ألواح معدة مسبقًا في المصنع، وتكون الألواح على أنواع، ألواح الجدران الداخلية والخارجية والأسقف والأرضيات تنقل من المصنع إلى موقع البناء لتجمع وتثبت بشكل كامل.

البناء بالتقنيات الهجينة

البناء بالتقنيات الهجينة

وفيها تكون المباني بشكل كامل الجاهزية مصنعة في المصنع بما في ذلك مرافق المبنى من حمامات ومغاسل ومطابخ. ويستخدم في هذا الأسلوب العديد من تقنيات البناء.

البناء باستخدام الأساسات مسبقة الصب

البناء باستخدام الأساسات مسبقة الصب

وهو الأسلوب الذي يتم فيها استخدام أساسيات المباني مسبقة الصب مثل الخراسانات المدعمة بالحديد المسلح التي يجري صبها مسبقًا في المصنع أو في موقع البناء، يشيع استخدام هذا الأسلوب في بناء الجسور وهياكل المباني الضخمة.

تقنيات بناء تنفذ في الموقع

تقنيات تنفذ في الموقع

وهي تقنيات بناء يتم استخدامها وتنفيذها في موقع البناء من الأمثلة على البناء بهذا الأسلوب المباني التي يستخدم فيها الهياكل الفولاذية خفيفة الوزن ووحدات الخرسانة المعزولة.

البناء الحديث

اقرأ أيضًا: صور تاون هاوس وزارة الاسكان ومواصفاته في مشاريع سكني

مصدر الصور: 12

اترك تعليقاً