16.6 C
الرياض
3 مارس، 2021
اخبار العقار

كيف تعرف افضل بنك في الرهن العقاري؟

كيف تعرف افضل بنك في الرهن العقاري؟

البحث عن افضل بنك في الرهن العقاري ليس بالأمر السهل إذ يتعين عليك اخذ العديد من الأمور في الاعتبار وبما يتناسب مع راتبك وقدرتك المالية والأقساط الشهرية وفترة السداد وما يتبقى من الراتب. في هذا الموضوع سنعرف كيف تختار بنك للحصول على قرض رهن العقاري ومعايير اختيار البنك الأفضل.

ما هي البنوك التي تقدم رهن عقاري في المملكة؟

تقريبًا معظم البنوك في المملكة تقدم قرض الرهن العقاري ولديها منتجات تمويلية مختلفة تعتمد على رهن العقار، وهذه بعض البنوك:

  • بنك الإنماء.
  • بنك الراجحي. (تعرف إلى شروط الرهن العقاري في بنك الراجحي)
  • بنك الرياض.
  • بنك الجزيرة.
  • البنك الأهلي.
  • بنك سامبا.
  • البنك الفرنسي.
  • بنك البلاد.
  • بنك الاستثمار.
  • البنك السعودي البريطاني.

وكما قلنا هذه بعض من البنوك التي تقدم الرهن العقاري في السعودية ولا يقتصر الأمر على هذه فقط وإنما معظم البنوك تقدم هذا الشكل من التمويل.

ما هو افضل بنك في الرهن العقاري؟

اختيار افضل بنك في الرهن العقاري يعتمد على العديد من العوامل بالإضافة إلى الشروط المحددة من قبل البنك، فضلًا عما يتم الاتفاق عليه بين البنك والمقترض وطريقة وفترة السداد.

لا يمكن الإشارة إلى بنك بالتحديد كأفضل بنك للحصول على الرهن، على سبيل المثال الموظف الحكومي الذي يتقاضى راتب يصل إلى 15000 غالبًا يمكنه الحصول على قرض رهن عقاري من أي بنك بشروط ميسرة ودون تعقيدات وحتى لو كان القسط الشهري للبنك مرتفع بعض الشيء كأن يكون نصف الراتب، حيث يبقى للمقترض النصف الأخر من الراتب وهو مبلغ معقول يمكن أن يكفي النفقات المعيشية. 

ولكن الموظف الذي يكون راتبه 5000 ريال غالبًا سيكون من الصعب عليه الحصول على رهن عقاري بشروط معقولة إذ لن يبقى الكثير من الراتب بعد اقتطاع قسط البنك. فضلًا عن أن بعض البنوك تضع حد أدنى للراتب حتى يتمكن الشخص رهن العقار ويصل هذا الحد إلى 7000 في بعض البنوك.

معايير اختيار البنك الأفضل

في كل الأحوال إليك هنا مجموعة من الأمور المهمة والتي يجب أن تأخذها بالحسبان عند البحث عن رهن عقاري من بنك ما

  1. أولًا احسب راتبك الصافي فقط الذي تتقاضاها بدون البدلات، لأن البدلات ليس بالضرورة أن تحصل عليها بشكل دائم وإنما قد تتوقف في أي وقت مثل تغير طبيعة عملك، كذلك ليس بالضرورة أن تنزل البدلات بشكل شهري قد تتوقف لعدة أشهر، لذا من الأفضل حساب راتبك الصافي والتعامل مع البنك على أساسه.
  2. لا تأخذ تمويل بالحد الأقصى الذي يمكن أن يقدمه البنك، دائمًا البنك لديه حد أقصى وأدنى من التمويل، من الأفضل تجنب الحصول على الحد الأقصى من التمويل لأنه بذلك سيقتطع البنك الحد الأقصى من راتبك والذي يكون أكثر من النصف (نحو 65% من الراتب) خذ مبلغ تمويل بحيث يكون قسطه الشهري يتناسب مع ما يتبقى من راتبك بعد الاقتطاع.
  3. لا تأخذ رهن بهامش ربح غير ثابت، هامش الربح غير الثابت على القرض يعني أنه قد يزيد عليك أرباح القرض مع الوقت ولن تكون ثابتة، وبالتالي قد تأخذ قرض 300 ألف مثلًا في البداية ثم مع الوقت تزيد أرباحه ويصبح عليك سداد 350 ألف أو أكثر.
  4. بالنسبة لموظفي القطاع الخاص في حال كنت لا تملك وظيفة مستقرة ثابتة حاول قدر الإمكان تجنب القرض، لأنك قد تخسر وظيفتك في أي وقت أو قد تنتقل إلى وظيفة ثانية براتب أقل من الراتب الذي أخذت عليه القرض وبالتالي يصبح عليك سداد قسط شهري كبير بالمقارنة مع راتبك الحالي.
  5. في حال أخذت قرض رهن عقاري لا تغير البنك بعد سداد نسبة من القرض، لأن هذا سيزيد عليك الرسوم وأرباح القرض وستدفع مبلغ أعلى من المبلغ الذي كان عند استلام القرض.
  6. لا تأخذ قرض تكون فترة السداد تتجاوز تاريخ تقاعدك من الوظيفة، لأنه ستزيد عليك الأعباء المالية بعد التقاعد وبعد فقدان جزء من الراتب.

هذه بعض الاعتبارات المهمة والنصائح التي يجب أن تأخذها في حسبانك عند البحث عن افضل بنك في الرهن العقاري للحصول على قرض أو تمويل.

إذ كما قلنا من الصعب التوصل إلى بنك محدد يمكن وصفه بأنه الأفضل وإنما يعتمد الأمر على شروط البنك والحالة المالية للمقترض وما يستطيع تحمله.

اترك تعليقاً