21 C
الرياض
1 مارس، 2021
مقاطع فيديو

لا يعلم بها إلا 5 أشخاص.. شاهد تفاصيل الرسالة السرية التي وصلت إلى سكرتير الملك عبدالعزيز من الكولونيل ويليام إدي

كشف الباحث والمؤرخ المهتم بالتاريخ السعودي قاسم الرويس ، عن تفاصيل الرسالة السرية التي وصلت إلى سكرتير الملك عبدالعزيز آل سعود- رحمه الله- من الكولونيل ويليام إدي.

وقال الرويس خلال لقائه عبر برنامج ” رجال عبدالعزيز ” عبر قناة السعودية:” علاقة الملك عبدالعزيز بالرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت تمتد إلى 1938م بعد أن جاء بينهما مراسلات حول قضية فلسطين “. وأضاف الرويس:” طلب روزفلت من وزارة الخارجية الأمريكية تنسيق لقاء مع الملك عبدالعزيز بسبب إعجابه به من خلال مراسلات حول قضية فلسطين، بحيث يكون اللقاء سرياً جداً “.

وأوضح : ” قام الوزير المفوض بجدة بتنسيق اللقاء وكان لا يعلن عنه بسبب السرية الشديدة لأنه في نهاية الحرب العالمية الثانية 1945م “. وتابع : ” كان لا يعلم عن اللقاء السري إلا خمسة أشخاص وهم الملك عبدالعزيز ويوسف ياسين وويليام إدي وزوجته وكاتب في الممثلية الأمريكية في جدة “. وكان الوزير الأمريكي المفوض بجدة، الكولونيل ويليام إدي اتصل بسكرتير الملك الخاص يوسف ياسين يلتمس منه رفع رسالة سرية للملك عبدالعزيز يخبره فيها برغبة الرئيس الأمريكي روزفلت بالاجتماع به في البحيرات المرة بقناة السويس بمصر.

اترك تعليقاً