18 C
الرياض
22 فبراير، 2021
صحة وتغذية

علامات خفية تكشف إصابتك بمرض السكري

قد يكون من الصعب اكتشاف أعراض مرض السكري، لأن المرض عادة لا يؤدي إلى الشعور بأي توعك، إلا أن هناك بعض العلامات الخفية التي تؤشر إلى ارتفاع السكر بالدم. وأشارت دراسة لوزارة الصحة البريطانية، إلى أنه يمكن للشخص، معرفة عما إذا كان يعاني من ارتفاع مستويات السكر في الدم وهو في الحمام. وقالت الدراسة التي نشرتها صحيفة “ديلي اكسبرس” الأحد: “هناك بعض العلامات الخفية لارتفاع نسبة السكر في الدم وقد تكون في البراز، هذا يعني أنه يمكنك الكشف عن إصابتك بمرض السكري من خلال التحقق في المرحاض.. ما مدى صعوبة تبرّزك.”

ولفتت الدراسة، إلى أن مرض السكري هو حالة شائعة في معظم دول العالم، ويرتبط بكمية السكر في الدم، مضيفة أنه إذا  كان البراز أكثر صلابة، فقد يكون علامة على أنه يجب عليك إجراء فحص طبي لمرض السكري. وأوضحت، أن مرض السكري-2 ينجم عادة، عن عدم إنتاج الجسم ما يكفي من هرمون الأنسولين أو عدم تفاعل الجسم مع الأنسولين، لافتة إلى أن الهرمون يستعمل بشكل أساس لتحويل السكر في الدم، إلى طاقة قابلة للاستخدام. وتشمل بعض الأعراض الأكثر شيوعًا لمرض السكري: التعب، أو الجروح التي تستغرق وقتًا أطول للشفاء، أو التبول أكثر من المعتاد.

وقالت الدراسة: “لكن يمكنك -أيضًا- الكشف عن خطر الإصابة بمرض السكري في المرحاض، بعد إخراج البراز، إذ يصاب العديد من مرضى السكري بنوع من تلف الأعصاب الذي يمكن أن يؤدي إلى بعض المشكلات في القناة الهضمية”. وأضافت: “قد يجد المرضى أن عضلاتهم المعوية تكافح للتقلص في الوقت المناسب، ما يعني امتصاص المزيد من السوائل في البراز، والنتيجة هي الشعور بالإمساك بشكل خاص دون سبب واضح، مع وجود براز شديد الصلابة  أيضًا”.وذكرت الدراسة، أن حوالي 60 إلى 70% من مرضى السكري يعانون بشكل من الأشكال من تلف الأعصاب أو ما يعرف باعتلال الأعصاب السكري، مشيرة إلى أنه عندما يتسبب مرض السكري في إتلاف الأعصاب الموصلة إلى المعدة والأمعاء، فقد لا تتمكن من نقل الطعام بشكل طبيعي، ما يؤدي بدوره إلى الإمساك.

اترك تعليقاً