13 C
الرياض
28 فبراير، 2021
محليات

الجمارك: 4 حالات لاسترداد الرسوم التى تم تحصيلها

بينّت الهيئة العامة للجمارك السعودية، الحالات التي يمكن فيها للمستورد التقدم بطلب استرداد رسوم جمركية تم تحصيلها بشكل قطعي لخزينة الدولة. وشاركت هيئة الجمارك، عبر حسابها الإلكتروني الرسمي الموثق من خلال موقع تويتر، إنفوجراف مصحوبًا بتغريدة جاء فيها: تتيح الجمارك السعودية للمستورد إمكانية التقدّم بطلب استرداد الرسوم الجمركية التي تم تحصيلها بشكل قطعي، في حال استحقاقه وتقديم ما يثبت عبر منصة فسح وفقًا للحالات المذكورة. وأوضحت الهيئة العامة للجمارك السعودية، أنه يمكن للمستوردين طلب الخدمة عبر الدخول على منصة (فسح(، ويمكن الانتقال للموقع الإلكتروني من خلال الضغط على الرابط الإلكتروني التالي (من هنا).

ووجهت هيئة الجمارك، نصائح مهمة على المستورد مراعاتها قبل التقديم على طلب استرداد الرسوم الجمركية التي تم تحصيلها وهي كالتالي:

– في حال لم يرفق المستورد الترخيص الصناعي وقرار الإعفاء من الرسوم الجمركية عند تقديم البيان ولم يقم بمراجعة الجمرك بعدها لفترة طويلة يكتفي بإعفاء المستورد من الأرضيات المستحقة.

– يتحمل المستورد كل ما يتعلق بالتأخير في فسخ الإرسالية حال عدم اكتمال مسوغات الفسح مثل الفسوحات من جهة الاختصاص والتراخيص الصناعية وقرارات الإعفاء وشهادة المطابقة.

– يمكن حصول المصنع على قرار إعفاء جمركي للمواد الأولية الصناعية أو للآلات أو لقطع الغيار بعد الحصول على الترخيص الصناعي إلكترونيًا من خلال وزارة الصناعة والثروة المعدنية.

– يجب على المستورد تقديم طلب الإعفاء الجمركي خلال فترة لا تقل عن ستة أشهر بحسب اشتراطات وزارة الصناعة قبل الاستيراد ولا تزيد على ستة أشهر بعد الاستيراد.

اترك تعليقاً