خدمات حكومية

ما هو الصك المشاع؟

منذ شهر واحد

ما هو الصك المشاع؟

ما هو الصك المشاع وهل يمكن الانتفاع بمساحة الأرض لبناء استراحة

يكثر في الفترة الأخيرة الإعلانات عن بيع عقارات أراضي مشاع، ونسمع كثيرا عن صكوك المشاع، وكثيرا ما تكون الأراضي بسعر يغري البعض ويعتبرونها فرصة ذهبية، وفي هذا المقال سنوضح ما يتعلق بسؤال ما هو الصك المشاع.

أنواع الصكوك العقارية

عند إقدامك على شراء أرض معينة فإنه توجد نوعان من الصكوك عامة، وهي:

  • صك مستقل: وفيه تتم عملية النقل للملكية بشكل واضح، بحيث يظهر فيها أن الأرض رقم (…) انتقلت من فلان إلى طرف آخر، مع تحديد كل اتجاهات الأرض بصورة واضحة، بحيث يبدو لأي شخص حدود وأبعاد الأرض من الاتجاهات كلها.
  • صك المشاع: لا يوجد تحديد في هذا النوع من الصكوك، فمثلا لو كان هناك قطعة أرض كبيرة لشخص، وأراد بيع جزء من الأرض إلى أكثر من شخص، فإنهم يملكون الأرض دون تحديد الأبعاد والحدود، بمعنى أن الأرض الكبيرة مقسمة على عدد كبير من الأشخاص.

ما هو الصك المشاع؟

صك المشاع هو عبارة عن صك تملك لأرض غير محددة، ويكون التملك في صكوك المشاع عن طريق تقسيم أرض كبيرة المساحة في مناطق بعيدة عن مراكز المدة إلى أجزاء مختلفة المساحة، إلا أن هذا التقسيم الناتج عن البيع لا يتم بصورة رسمية ودون الحصول على صك تملك بالقطعة المشتراة.

 ويظهر هذا بشكل واضح عند شراء أحد الأشخاص جزءا من مساحة كبيرة، مثلا توجد أرض مساحتها 10000 متر، فعند قيام شخص بشراء 1000 متر، فإنه يعتبر مالكا لجزء من هذه الملكية الكبيرة، ولا يحق لك الانتفاع بشكل مستقل في الجزء الخاص بك.

أمور مهمة حول صكوك المشاع

هناك العديد من الملاحظات حول الصكوك المعروفة بالمشاع، ويجب على المقبلين على شراء الأراضي خاصة معرفة ما لهذا النوع من الصكوك من التزامات وما يترتب عليه من أمور قانونية، ومنها:

  • في حالة بيع المخطط كاملا، فإن هذا لا يعني ضمان عدم وقوع إشكالات على المدى القريب أو البعيد.
  • لا يمكن للمشتري في صك المشاع الزراعي أن يقوم بالبناء عليها، أو أن يتصرف بها كأن يقوم ببناء استراحة، أو إدخال كهرباء، أو حتى الاشتراك في خط المياه، وهذا يعني أن التصرف في القطعة الخاصة بك مرتبط بجميع القطع والملكيات في هذا المشاع.
  • يمكن لمالك الأرض المشاع أن يبيع الأرض بشكل طبيعي، لكن لا يستطيع في الوقت نفسه أن يتصرف بها أو ينتفع بها على الإطلاق.

تحويل صكوك المشاع إلى إلى صكوك رسمية

أعلنت وزارة العدل أنَّ صكوك المشاع الصادرة عن وزارة العدل تكون بصورة رسمية ولها قوتها القانونية، وفي الوقت نفسه دعت الوزارة المواطنين إلى ضرورة تحويل صكوك المشاع التي بحوزتهم إلى صكوك رسمية وقانونية في أسرع وقت ممكن، ويكون هذا التحويل على حسب نوع الصك وذلك على النحو الآتي:

  • في صكوك المشاع الزراعية تكون عملية التحويل إلى الصك الرسمي مرتبطة بدمج أجزاء الأرض وقطعها متعددة المساحة ضمن صك واحد، وضرورة التعامل معها على أساس صك وعقار واحد، بالإضافة إلى ضرورة موافقة وزارة الشؤون القروية وصندوق التنمية الزراعية.
  • أما في صك المشاع السكني، فإن تحويله إلى رسمي يرتبط بتقديم طلب تجزئة إلى وزارة الشؤون البلدية والقروية.

هل شركات الخدمات  تتعامل مع صكوك المشاع؟

في الحقيقة فإن شركات الخدمات، مثل: الكهرباء والمياه وغيرهما، فإنها تتعامل مع الصكوك الواضحة المعالم، بمعنى لو أنَّ شخص يمتلك صكا من صكوك المشاع ذهب وتوجه إلى شركة الكهرباء لتركيب خط جديد، فإن الشركة لا تتعامل مع الأرض غير المحددة، بل إنها تعتبر الخط باسم أرض المشاع كاملة، وليس الجزء الذي يعتبر حصة المستفيد الفعلي من الأرض.

وهذا الأمر يعتبر من عيوب أراضي المشاع، كونها تسبب الكثير من الإشكالات فيما يتعلق بالخدمات العامة.

لذلك إذا توجه مواطن إلى شركة الكهرباء لاستخراج عداد خاص بقطعته، فإن الشركة لا تعترف بمفهوم المشاع الذي يكون على نحو عبارة (قطعة رقم 1 مساحة 500 متر) على سبيل المثال.

كيفية الخروج من مشاكل صكوك المشاع

الحل للخروج من صكوك المشاع يكون من خلال تحويل هذه القطع إلى ملكية واحدة وبصك واحد رسمي، وهذا الحل صراحة يبدو صعبا للغاية، فإذا كانت أرض المشاع مقسمة إلى خمس عشرة قطعة مثلا، فهذا يعني وجوب اتفاق المشتركين الخمسة عشر على كل خطوة يريدون أن يخطونها من الحصول على خدمة أو بناء أو ترخيص.

هل تنصح بشراء أرض المشاع بسعر رخيص جدا؟

لا، حيث إن الإنسان يشتري الأرض حتى يستقل ويستريح من التفكير والمشاكل، لكن لو كنت ترغب في شراء الأرض بغرض الاستثمار أو الادخار وتتركها فترة زمنية ليست قصيرة، فربما يكون حصولك على أرض المشاع خيار مناسب أو فيه نوع من المغامرة مع مخاطرة مرتفعة.

صكوك المشاع والدعم السكني

لا يمكن لأصحاب الأراضي المملوكة بصك مشاع التقدم بطلبات إلى الدعم السكني الذي تقدمه وزارة الإسكان، كذلك على صعيد قروض التنمية العقارية أو الزراعية، فإنه لا يعتبر صك المشاع قويا لدرجة التقديم للحصول على دعم زراعي أو عقاري.

أما بالنسبة للبنوك وهل تقوم بمنح قروض أو عروض تمويل بضمان صكوك المشاع، فهذا يعود إلى سياسة البنك، إلا أن معظم البنوك تفضل التعامل مع أوراق رسمية وخالية من المشاكل.

يمكنك القراءة بشكل مستزيد حول صكوك المشاع من خلال قراءتك هذا المقال.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي أجبنا من خلاله عن سؤال: ما هو الصك المشاع.





اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه