خدمات حكومية

منذ 3 سنوات

تجديد عقد الايجار الالكتروني عبر المؤجر أو المستأجر والرسوم

بواسطة: تجديد عقد الايجار الالكتروني عبر المؤجر أو المستأجر والرسوم نورهان صبرة
تجديد عقد الايجار الالكتروني عبر المؤجر أو المستأجر والرسوم

تجديد عقد الايجار الإلكتروني الموحد بين طرفي العقد يكون بشكل إلكتروني من خلال منصة إيجار من حساب المؤجر أو المستأجر، هنا نتعرف إلى طريقة التجديد والرسوم ورسوم الوسيط وكيفية تعديل البيانات في العقد عند التجديد.

متى يجب تجديد عقد الايجار؟

يجب تجديد عقد الإيجار بمجرد انتهاء صلاحيته، وتتيح منصة ايجار تجديد العقد حتى قبل انتهاء صلاحيته بمدة 60 يومًا، وكذلك يمكن تجديده بعد انتهاء العقد بغض النظر عن مدة الانتهاء، وعادة ما يصل اشعار إلى الوسيط العقاري الذي كتب العقد قبل 60 من تاريخ الانتهاء تخبره بإمكانية تجديد العقد.

طريقة تجديد عقد الايجار

تجديد العقد يتم من خلال منصة ايجار من حساب المؤجر أو المستأجر، ولا بد من موافقة من الطرفين على التجديد كشرط أساسي للتجديد، ويكون التجديد بالخطوات التالية:

  1. الدخول إلى حسابك في منصة إيجار، وسواء المؤجر أو المستأجر.
  2. اختر من القائمة خدمة العقود المتاحة لإعادة الإبرام.
  3. سيظهر لك العقد المتاح للتجديد تقوم باختياره ليتم عرضه.
  4. ستقوم بالتأكد من بيانات العقد وفي حال تريد تجديد العقد بذات الشروط والتفاصيل السابقة اترك العقد كما هو أو في حال تريد تغيير بعض البيانات يمكن تغييرها، يمكنك اختيار مدة العقد وطريقة السداد وقيمته وغير ذلك من تفاصيل العقد، بالإضافة لذلك يمكن تحديد التجديد التلقائي للعقد حتى يتم تجديده بشكل تلقائي عند انتهاء مدته.
  5. بعد التأكد من البيانات قد بالضغط على إرسال العقد.

لاحقًا سيصل إشعار إلى الطرف الثاني المؤجر أو المستأجر، يقوم الطرف الثاني بالدخول إلى حسابه في منصة إيجار وتأكيد الموافقة على التجديد، يجب على الطرف الثاني الموافقة على التجديد خلال مدة سبعة أيام من تقديم طلب التجديد.

بهذه الطريقة يكون تم تجديد العقد، وطبعًا لا حاجة للوسيط العقاري هنا كون العملية تتم من حساب المؤجر والمستأجر.

https://twitter.com/ejar_sa/status/1244322757791363072?s=20 

رسوم التجديد

رسوم تجديد عقد الايجار هي 125 ريال لكل سنة يتحملها المؤجر بحسب تعليمات وزارة الإسكان يتم سدادها عند تجديد العقد بشكل إلكتروني، عبر شحن حسابك في ايجار بالمبلغ رسوم التجديد.

في حال عدم الرغبة بتجديد العقد

في حال رغب المؤجر أو المستأجر بعدم تجديد العقد يمكنه إخبار الطرف الثاني بذلك، حيث يتم إخطاره بعدم الرغبة بتجديد العقد وينتهي التعاقد بانتهاء مدة العقد.

وفي حال رفض أحد الطرفين الموافقة على تجديد العقد يبقى العقد كمسودة في حساب كل منهم ولا يعتبر ساري ولا يتم التعامل به كوثيقة رسمية.

رسوم الوسيط العقاري عند التجديد

بالنسبة إلى أتعاب الوسيط العقاري أو أجرة السعي فهي مستحقة لمرة واحدة فقط في حال تم التجديد عن طريق الوسيط العقاري، أما في حال تم التجديد من قبل المؤجر أو المستأجر من حسابه في أيجار دون تدخل من الوسيط فلا يستحق أجرة السعي بهذه الحالة، أجرة السعي تكون 2.5% من قيمة العقد (إيجار العقار) لمدة سنة.

اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه