25 C
الرياض
2 مارس، 2021
اخبار العقار

تجديد عقد الايجار الالكتروني عبر المؤجر أو المستأجر والرسوم

تجديد عقد الايجار الالكتروني عبر المؤجر أو المستأجر والرسوم

تجديد عقد الايجار الإلكتروني الموحد بين طرفي العقد يكون بشكل إلكتروني من خلال منصة إيجار من حساب المؤجر أو المستأجر، هنا نتعرف إلى طريقة التجديد والرسوم ورسوم الوسيط وكيفية تعديل البيانات في عقد الايجار عند التجديد.

متى يجب تجديد عقد الايجار؟

يجب تجديد عقد الإيجار بمجرد انتهاء صلاحيته، وتتيح منصة ايجار تجديد العقد حتى قبل انتهاء صلاحيته بمدة 60 يومًا، وكذلك يمكن تجديده بعد انتهاء العقد بغض النظر عن مدة الانتهاء، وعادة ما يصل اشعار إلى الوسيط العقاري الذي كتب العقد قبل 60 من تاريخ الانتهاء تخبره بإمكانية تجديد العقد.

طريقة تجديد عقد الايجار

تجديد العقد يتم من خلال منصة ايجار من حساب المؤجر أو المستأجر، ولا بد من موافقة من الطرفين على التجديد كشرط أساسي للتجديد، ويكون التجديد بالخطوات التالية:

  1. الدخول إلى حسابك في منصة إيجار، وسواء المؤجر أو المستأجر.
  2. اختر من القائمة خدمة العقود المتاحة لإعادة الإبرام.
  3. سيظهر لك العقد المتاح للتجديد تقوم باختياره ليتم عرضه.
  4. ستقوم بالتأكد من بيانات العقد وفي حال تريد تجديد العقد بذات الشروط والتفاصيل السابقة اترك العقد كما هو أو في حال تريد تغيير بعض البيانات يمكن تغييرها، يمكنك اختيار مدة العقد وطريقة السداد وقيمته وغير ذلك من تفاصيل العقد، بالإضافة لذلك يمكن تحديد التجديد التلقائي للعقد حتى يتم تجديده بشكل تلقائي عند انتهاء مدته.
  5. بعد التأكد من البيانات قد بالضغط على إرسال العقد.

لاحقًا سيصل إشعار إلى الطرف الثاني المؤجر أو المستأجر، يقوم الطرف الثاني بالدخول إلى حسابه في منصة إيجار وتأكيد الموافقة على التجديد، يجب على الطرف الثاني الموافقة على التجديد خلال مدة سبعة أيام من تقديم طلب التجديد.

بهذه الطريقة يكون تم التجديد، وطبعًا لا حاجة للوسيط العقاري هنا كون العملية تتم من حساب المؤجر والمستأجر.

رسوم التجديد

رسوم تجديد عقد الايجار هي 125 ريال لكل سنة يتحملها المؤجر بحسب تعليمات وزارة الإسكان يتم سدادها عند التجديد بشكل إلكتروني، عبر شحن حسابك في ايجار بالمبلغ رسوم التجديد.

في حال عدم الرغبة بتجديد العقد

في حال رغب المؤجر أو المستأجر بعدم تجديد العقد يمكنه إخبار الطرف الثاني بذلك، حيث يتم إخطاره بعدم الرغبة بتجديد العقد وينتهي التعاقد بانتهاء مدته.

وفي حال رفض أحد الطرفين الموافقة على تجديد العقد يبقى العقد كمسودة في حساب كل منهم ولا يعتبر ساري ولا يتم التعامل به كوثيقة رسمية.

رسوم الوسيط العقاري

بالنسبة إلى أتعاب الوسيط العقاري أو أجرة السعي فهي مستحقة لمرة واحدة فقط في حال تم التجديد عن طريق الوسيط العقاري، أما في حال جدد من قبل المؤجر أو المستأجر من حسابه في أيجار دون تدخل من الوسيط فلا يستحق أجرة السعي بهذه الحالة، أجرة السعي تكون 2.5% من قيمة العقد (إيجار العقار) لمدة سنة.

هذا كان كل ما يخص موضوع تجديد العقد ليكون بذلك تم التجديد بطريقة صحيحة، يمكنك بعدها طباعة عقد الايجار من حسابك في حال كنت تريده مطبوع.

اترك تعليقاً