وزارة العمل

ما هي عقوبة السعودة الوهمية ورابط التحقق من استغلال اسمي

منذ شهرين

ما هي عقوبة السعودة الوهمية ورابط التحقق من استغلال اسمي

بدأت المؤسسات وتحديدا المؤسسات الخاصة تطبيق نظام السعودة القائم على أن يكون معظم العمال أو الموظفين في المؤسسة سعوديين، وبخاصة في الوظائف التي كان يسيطر عليها العمال الأجانب الوافدون، وفي هذا المقال سنذكر عقوبة السعودة الوهمية وما يتعلق بها من أحكام.

ما هي عقوبة السعودة الوهمية ورابط التحقق من استغلال اسمي

ما هي السعودة الوهمية؟

كما ذكرنا سابقا فإن السعودة أن يحرص صاحب المنشأة على توظيف أكبر عدد ممكن من العمال والموظفين السعوديين، وبالتالي يسجلهم ضمن نسبة العمال في برنامج التوطين، وما يترتب على ذلك من اشتراكات في التأمينات وحقوق وما إلى ذلك.

إلا أن السعودة الوهمية تتخذ صورا عديدة، منها:

  • استخدام بيانات موظفين سابقين مفصولين أو انتهت خدماتهم لدى الشركة على أساس أنهم يعملون والاستفادة من ذلك فيما يتعلق بالتأمينات الاجتماعية.
  • تشغيل الشباب السعودي بأجور ضئيلة، والإبقاء على الأجر بعد الزواج والإنجاب مما يؤدي إلى مشاكل عمالية.

لماذا يتم تطبيق السعودة الوهمية؟

يهدف أصحاب المنشآت الذين ينتهجون نهجا التفافيا بخصوص السعودة الوهمية إلى إيهام مؤسسة التأمينات الاجتماعية بأن لديها موظفين مشتركين في النظام، وبالتالي يتم دفع نسبة مساهمات من المؤسسة العامة لصالح هؤلاء العمال الوهميين.

ما هي عقوبة السعودة الوهمية؟

أفادت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أن صاحب العمل الذي يقوم بتسجيل شخص او أكثر في التأمينات، ويثبت لاحقا أنه لا يعمل، فإنه يتم فرض غرامة عليه بقيمة عشرة آلاف ريال، أو أن تكون الغرامة لا تتجاوز ضعف إجمالي الاشتراكات التي تم الاستفادة منها، بحيث يتم احتساب أيهما أكثر.

بمعنى لو أن صاحب شركة كان يسجل عاملا في التأمينات، وبعد فترة تم فصل العامل دون إشعار التأمينات، فهنا عند كشف الأمر يتم تطبيق عقوبة السعودة بشكل وهمي وخاطئ، بحيث يتم احتساب قيمة الاشتراكات وضربها في اثنين مضاعفة، فإذا كانت قيمة تلك الاشتراكات على سبيل المثال 12000 ريال، فإنه يتم تطبيق الغرامة عليه بالمبلغ المذكور.

أما لو كانت قيمة الاشتراكات المضاعفة 8000 فحينها يتم تطبيق الحد الأدنى للغرامة وهو عشرة آلاف ريال.

تجربتي في التضرر من السعودة الوهمية

سأنقل لكم تجربتي الخاصة بموضوع السعودة الوهمية وكيف تضررت منه، حيث إنه في يوم من الأيام سجلت طلب توظيف في شركة خاصة لها علاقة بمجال الإلكترونيات، وبعد أن قمت بتقديم الطلب وتسليم الأوراق، لم يتواصل معي أحد من فترة طويلة.

في يوم من الأيام كنت مع صديقي في التأمينات الاجتماعية، كان يريد استخراج برنت تعريف بالراتب، المهم أني حبيت أمزح مع الموظف وأعطيه رقم هويتي وأشعر بشعور الموظفين، وإذا به يستخرج لي برنت تعريف وتفاصيل عملي وراتبي.

صراحة أنا ذهلت واستغربت جدا، كيف أنا موظف وأستلم راتب شهري وأنا فعليا عاطل عن العمل.

صراحة بعدها ما قدرت أتمالك نفسي، وفورا توجهت إلى مركز الشرطة ومعي الورقة التي تثبت إدانة الشركة التي استغلت اسمي لصالحها، وقدمت بلاغ فيهم.

وبعد فترة قصيرة تم تحويل الملف إلى محكمة العمل، وتابعت الموضوع مع التأمينات حتى قمت بإزالة اسمي من كشف الموظفين، وأكيد الشركة أخذت جزاءها.

كيف أعرف إذا كان اسمي مستغل في السعودة؟

وهنا نقدم نصيحة إلى المواطنين الكرام بضرورة التحقق من استغلال واحدة من الشركات لأسمائهم، وبخاصة الشركات التي قمت بالتقديم لديها ولم تقبلك فعليا واحتجزت أوراقك لديها، ويتم ذلك عن طريق الخطوات الآتية:

  • الدخول إلى موقع وزارة العمل والموارد.
  • من القائمة الرئيسية المختصرة أعلى يمين الشاشة اختر أيقونة خدمات وزارة العمل.
  • ثم بعد ذلك حدد خيار استعلام عن موظف سعودي.
  • قم بإدخال رقم هويتك / السجل المدني.
  • أدخل الرمز المرئي الآمن.
  • انقر على زر استعلام.
  • تظهر لك تفاصيل اسمك إن كنت مسجلا عاملا أم لا.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي أوضحنا من خلاله عقوبة السعودة الوهمية، نرجو أن تكون المعلومات المقدمة قد حظيت على إعجابكم والسلام عليكم.





اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه