19.6 C
الرياض
27 فبراير، 2021
اخبار العقار

طريقة الغاء عقد ايجار إلكتروني بموافقة الطرفين أو طرف واحد

طريقة الغاء عقد ايجار إلكتروني بموافقة الطرفين أو طرف واحد

عقود الايجار الموثقة بين طرفي العقد المؤجر والمستأجر يجب أن تكون موثقة ورسمية من خلال الإجراءات الرسمية، كنا وضحناها سابقًا في موضوع توثيق عقد الايجار. وفي حال الرغبة في الغاء عقد ايجار يجب أيضًا أن يتم ذلك بإجراءات وخطوات رسمية  نتعرف عليها في هذا الموضوع.

خطوات الغاء عقد ايجار

عقد الايجار يكون ملزم بين الطرفين وعند إجراء أي تعديل عليه بما في ذلك الالغاء يجب أن يتم بالموافقة بين الطرفين، ولذلك لا يمكن لطرف واحد الغاء العقد (إلا في حالات محددة نناقشها في الأسفل) وإنما لا بد من أن يوافق الطرف الثاني على الالغاء وتكون خطوات الالغاء إلكترونيًا بعد موافقة الطرفين على الشكل التالي:

  1. يدخل المؤجر أو المستأجر على حسابه في منصة إيجار وفي حال ليس لديه حساب يمكنه إنشاء حساب.
  2. يختار من حسابه قائمة عقود الايجار ثم يقوم بالضغط على عرض عقد الايجار.
  3. من أسفل الصفحة يضغط على زر إنهاء عقد الايجار.
  4. يلزم على الطرف الثاني المؤجر أو المستأجر الدخول إلى حسابه في منصة إيجار ليوافق على طلب الالغاء.
الغاء عقد الايجار
مصدر الصورة Twitter

بذلك يتم إلغاء العقد بين الطرفين وتصل رسالة تأكيد إلى جوال المؤجر والمستأجر تفيد انتهاء عقد الايجار بين الطرفين.

هل يجوز فسخ عقد الايجار قبل انتهاء المدة؟

نعم يجوز فسخ العقد قبل انتهاء المدة في حال اتفق الطرفين على ذلك، إذا كما قلنا فسخ العقد يكون بموافقة الطرفين من خلال حساب كل منهم على منصة إيجار، أما في حال كان هناك خلاف بين الطرفين أو أحدهم غير موافق على الفسخ فلا يمكن فسخ العقد بهذه الحالة إلا بقرار محكمة كما سنعرف في السطور التالية.

هل يجوز فسخ عقد الايجار من قبل المستأجر أو المؤجر؟

لا بد من موافقة الطرفين على انهاء عقد الايجار ولا يمكن الغاء العقد من طرف واحد إلا في حال كان هناك أمر قضائي صادر عن المحكمة. إذ يلزم موافقة الطرفين على فسخ العقد كل طرف من حسابه في ايجار، أما في حال كان هناك أمر قضائي يمكن للمستأجر أو المؤجر انهاء العقد دون الرجوع للطرف الثاني وذلك بناء على الأمر القضائي.

طريقة الغاء العقد من طرف واحد

كما قلنا الغاء العقد بهذه الحالة يلزم وجود أمر قضائي وتكون الطريقة على الشكل التالي:

  1. يدخل صاحب العقار أو من ينوب عنه نظاميًا إلى خدمة الغاء عقد الايجار من طرف واحد على منصة إيجار، رابط الخدمة.
  2. يقوم بتعبئة البيانات المطلوبة، بياناته الشخصية وبيانات الطرف الثاني، ورقم صك العقار وتاريخه، وبيانات عقد الايجار، ثم يدخل بيانات قرار تنفيذ إخلاء العقار (القرار القضائي الصادر عن المحكمة) ويجب أن يرفق صورة عن القرار مع الطلب، ويمكنه ارفاق صورة عن القرار القضائي واعلان التنفيذ أو يمكن الاكتفاء بقرار التنفيذ.

بعد تعبئة البيانات كاملة يضغط على إرسال الطلب.

ستقوم المنصة بمراجعة الطلب والتأكد من صحة البيانات والمعلومات فيه وإخبار طرفي العقد بذلك، إذ تصل رسالة إلى الطرف الثاني تخبره بالقرار القضائي وبضرورة إخلاء العقارويكون تم فسخ العقد بين الطرفين بصورة رسمية.

طبعًا الفسخ بهذه الطريقة يجب أن يكون هناك قرار قضائي كما قلنا، أي يجب على صاحب العقار أن يكون رفع دعوى على الطرف الثاني ونظرت المحكمة في القضية واصدرت قرار إخلاء حتى يتقدم بطلبه هنا، أما في حال لم يقوم برفع دعوى بعد فلا يمكن تقديم الطلب هنا. وبعد فسخ العقد يتبقى أمر إخلاء العقار، في حال لم يلتزم الطرف الثاني بالخروج من العقار يجب رفع دعوى إخلاء عقار.

رفع دعوى اخلاء عقار

في حال كان العقد إلكتروني وموثق في منصة إيجار بصورة رسمية، يمكن تقديم العقد بشكل مباشر إلى محكمة التنفيذ لأن العقد الإلكتروني يعتبر سند تنفيذ، ورفع هذه الدعوى يكون بصورة إلكترونية من منصة ناجز بالخطوات هذه:

  1. أدخل إلى حسابك في منصة ناجز (بيانات حسابك في ابشر).
  2. اختر الخدمات الإلكترونية ثم خدمات التنفيذ ثم طلب اصدار قرار 34، رابط الخدمة بشكل مباشر.
  3. اضغط على استخدام الخدمة وابدأ بإدخال بيانات الطلب، بياناتك الشخصية وبيانات الطرف الثاني ومعلومات العقد.
طلب اصدار قرار اخلاء عقار
مصدر الصورى Najiz

بعدها اضغط على ارسال الطلب. سيصدر قرار الإعلان بالإخلاء ويتم إخبار الطرف الثاني به وسيكون قرار 34، وبعد عشرين يومًا من تاريخ صدور هذا القرار ستصدر من المحكمة فاتورة بقيمة الإعلان، وبعد مضي خمسة أيام من تاريخ الإعلان وفي حال عدم التنفيذ تصدر المحكمة قرار 46 بإجراءات تحددها، أما بإخلاء العقار بالقوة أو إجراءات أخرى تراها مناسبة.

وبنفس الوقت بعد صدور القرار 34 يمكنك تقديم طلب فسخ العقد من طرف واحد على منصة إيجار كما وضحنا أعلاه، وهذه الإجراءات كلها مرتبطة بأن يكون العقد إلكتروني وموثق في أيجار، أما العقود الورقية والقديمة لا تقبلها محكمة التنفيذ.

اترك تعليقاً