20.1 C
الرياض
5 مارس، 2021
صحة وتغذية

5 آثار جانبية لتناول العسل بكثرة

يعدّ العسل هو البديل الصحي للسكر عند الكثير من الأشخاص، كما أنه مُحلي طبيعي له خصائص مضادة للميكروبات، ويحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين B وC، وكذلك على أحماض أمينية ومعادن ومضادات الأكسدة.

ويسخدم العسل منذ القدم كعلاج منزلي للعديد من الأمراض مثل التهاب الحلق، والتخفيف من السعال، خاصةً وأنه متوفر في جميع المنازل، ويعتقد البعض أن ليس له أي آثار جانبية، إلا أن الحقيقة أن تناول العسل بكميات كبيرة له العديد من الاثار الجانبية التي سنستعرض بعضها في السطور القادمة.

رفع نسبة السكر في الدم

يقوم العديد من الأشخاص باستخدام العسل كبديل عن السكر لاعتقادهم بإنه خال من السكر، إلا أن ذلك غير صحيح؛ إذ يحتوي العسل على نسبة من السكر، كما يحتوي على كربوهيدرات، لذلك قد يتسبب الإكثار منه بارتفاع نسبة السكر في الدم، كما يجب على مرضى السكري تناوله بحذر، والرجوع إلى طبيبهم المختص قبل إدراجه في نظامهم الغذائي.

زيادة الوزن

يحتوي العسل على سكر وكربوهيدرات؛ ما يعني أن استهلاكه الزائد يؤدي إلى اكتساب المزيد من السعرات الحرارية، ومن ثم يؤدي إلى زيادة الوزن.

خفض ضغط الدم

إن مضادات الأكسدة الموجودة في العسل يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم، إلا أن الإفراط في تناوله يمكن أن يزيد من خطر انخفاض ضغط الدم.

ضعف صحة الفم

تناول كميات كبيرة من العسل يعني أنك تتناول كميات كبيرة من السكر، والمعروف أن السكر ليس جيدًا لصحة الفم، كما أن العسل مادة لزجة وتلتصق بالأسنان بسهولة، وهذا يؤدي إلى تسوس الأسنان.

تقلصات المعدة

قد يصاب الأشخاص الذين يعانون من حساسية العسل بتقلصات في المعدة، وكلما كانت كمية العسل التي يتناولها هؤلاء الأشخاص، ازدادت احتمالية حدوث هذه التقلصات، وحدتها.

ما كمية العسل التي يمكنك تناولها خلال اليوم؟

يجب أن يكون تناولك من المحليات مثل السكر والعسل منخفضًا خلال اليوم، خاصة إذا كنت تريدين إنقاص وزنك، أو تعانين من مرض السكري، لكن بشكل عام يجب أن لا تتناولي أكثر من ملعقة أو ملعقتين صغيرتين من العسل كل يوم.

اترك تعليقاً