20.6 C
الرياض
16 يناير، 2021
صحة وتغذية

6 فوائد صحية لا تعرفينها لشاي الكركم

يحظى الكركم بشهرة واسعة في مطابخ كثيرة بمنطقة جنوب شرق آسيا، وهو بالفعل ليس من التوابل العادية؛ إذ سبق أن أكد باحثون أنه وبالإضافة لاستخداماته المميزة في المطبخ، فإنه يحظى في الوقت نفسه أيضا بعديد الفوائد الصحية.

ورغم استخدامه في أغلب الحالات باعتباره من التوابل التي تفيد في الطهي، لكن ثبت أيضا أنّ من الممكن تناوله كشاي، حيث يتم تحضيره إما بنقع الجذور الطازجة أو بغلي مسحوق مجفف نقي في ماء ساخن. وبينما قد يتساءل البعض عن الجدوى من شرب شاي الكركم، فإننا نبرز فيما يأتي 6 فوائد صحية لا تعرفينها لشاي الكركم:

يعزز الجهاز المناعي

الكركمين الموجود في الكركم عبارة عن بوليفينول ذي خصائص قوية مضادة للأكسدة؛ ما يعني أنه وبدوره في إضعاف الجذور الحرة الضارة، فإنه يحمي الجسم من تأثيرات الإجهاد التأكسدي، ذلك الخلل الذي تم الربط بينه وبين تدهور وظائف المناعة وأمراض أخرى منها السكري والزهايمر.

يقدم فوائد مضادة للالتهابات

إلى جانب كونه من المواد المضادة للأكسدة، فهو أيضا من المواد المضادة للالتهابات، وقد ثبت أن الكركمين يوفر لجسم الإنسان قدرا من الحماية حين يتعلق الأمر بمجموعة من الحالات المرتبطة بالالتهابات، بما في ذلك الحساسية، الصدفية، السكري، أمراض القلب، الاكتئاب، التهاب المفاصل وكذلك مرض الزهايمر، كما أظهرت دراسات أن الكركمين يمكن أن يساعد على تخفيف الأعراض المرتبطة ببعض من هذه الحالات، لاسيما آلام التهاب المفاصل.

يُسَكِّن الألم

يشحذ العقل ويعزز الحالة المزاجية، حيث ثبت أن الكركمين من المواد القوية التي تحظى بفعالية في تخفيف وجع العضلات، وأظهرت أيضا إحدى الدراسات أنه يحظى بخواص مضادة للالتهابات تحظى بتأثير إيجابي على الحالة المزاجية، الانتباه والذاكرة لدى عموم الناس، وهو ما يتعين على الجميع معرفته وإدراكه.

يحمي البشرة

بفضل الخواص التي يتميز بها الكركمين باعتباره مادة مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات؛ إذ يعود ذلك بالنفع الكبير على البشرة، وقد أظهرت بالفعل عديد الدراسات أن الكركمين، سواء تم تناوله عن طريق الفم أو كعلاج موضعي، يساعد على تحسين الصحة العامة للبشرة ويستهدف بعض مشاكلها بفعالية.

يحمي الكبد

أظهرت دراسات بحثية أن العلاج بالكركمين يحظى بتأثيرات وقائية فيما يتعلق بإصابات الكبد ويمكنه أن يوقف أو يبطئ الإصابة بأمراض الكبد كذلك.

يحسن قدرة الجسم على التمثيل الغذائي

أثبتت الدراسات أن تلك الخواص المميزة التي يتسم بها مركب الكركمين قد تحظى بتأثير ايجابي على نسبة السكر في الدم وضغط الدم وقد تساعد أيضا على تعزيز جهود إنقاص الوزن ومنع مشكلة السمنة.

اترك تعليقاً