27.6 C
الرياض
20 يناير، 2021
اخبار العقار

راتبي 9000 كم يعطوني قرض عقاري؟

راتبي 9000 كم يعطوني قرض عقاري

القرض العقاري الذي يحصل عليه المواطن تتحدد قيمته بناءً على عدة عوامل نتعرف عليها في هذا الموضوع، وكذلك نجيب على تساؤلك الذي أوصل إلى هذا الموضوع في الغالب إذا كان راتبي 9000 كم يعطوني قرض عقاري على الدخل الشهري هذا.

القروض العقارية المتاحة 

القروض العقارية التي يمكن للمواطن في المملكة الحصول عليها أو التقديم عليها تكون في قسمين اثنين رئيسيين، القروض العقارية المدعومة من وزارة الإسكان أي الحكومية، والقروض التي يمكن أن تحصل عليها من البنوك الخاصة (القطاع الخاص) وتكون غير مدعومة من الإسكان.

القروض المدعومة هي التي تتحمل وزارة الإسكان قيمة الأرباح عليها أو على جزء منها وذلك بحسب قيمة القرض ونوعه وإذا كان المواطن من المستفيدين من دعم الإسكان أم لا.

كيف يتم تحديد قيمة القرض الذي يحصل عليه المواطن؟

سواء القرض المدعوم من الإسكان أو القرض العقاري من بنوك القطاع الخاص، فإنه يتم تحديد مقدار القرض الذي يمكن أن يحصل عليه المواطن بناءً على العوامل التالية:

  • الدخل الشهري الذي يحصل عليه المواطن.
  • عدد أفراد الأسرة.
  • نوع القرض الذي يريده، قرض للبناء الذاتي، لشراء وحدة سكنية جاهزة، أو غير ذلك.
  • وأخيرًا نوع الوظيفة للمواطن.

طبعًا هذه العوامل الرئيسية التي عادة يتم النظر لها وبناءً عليها يتم تحديد مقدار القرض الذي يمكن أن يحصل عليه المواطن، أحيانًا بعض البنوك تنظر إلى عوامل أخرى مثل إذا كان الشخص لديه قرض قائم أو لا وغير ذلك مما يتعلق بكل بنك وسياساته على حدا.

راتبي 9000 كم يعطوني قرض عقاري؟

في حال كنت تريد قرض مدعوم من الإسكان ضمن برنامج سكني، فإن الوزارة تقدم قروض مدعومة بالكامل (أي بدون أرباح) لمن هم دخلهم أقل من 14 ألف ريال. أما قيمة القرض الذي ستحصل عليه فتختلف بحسب المنتج الذي تريده سواء أرض أو شقة أو فيلا أو شراء وحدة جاهزة أو غير ذلك.

لا يوجد طريقة تعلمك بمقدار القرض الذي ستحصل عليه بدقة ولكن يمكن أن تحصل على رقم تقريبي للمبلغ الذي يمكن أن تحصل عليه، ويمكن أن يتم ذلك بأكثر من طريقة:

  • أول طريقة هي من خلال تطبيق المستشار العقاري، والذي يمكن أن يساعدك ليس فقط في معرفة المبلغ التقريبي الذي ستحصل عليه بل أيضًا يساعدك في تحديد الخيار التمويلي الأنسب لك ولمقدار دخلك الشهري. تطبيق المستشار العقاري هو واحدة من خدمات وزارة الإسكان لمساعدة المواطنين على اختيار الحل التمويلي الأنسب للحصول على منزل ملائم، يمكن الوصول إلى الخدمة من هنا.
  • الحل الثاني الذي يمكن أن يساعدك في تحديد المبلغ التقريبي الذي يمكن أن تحصل عليه هو من خلال خدمة الشركة السعودية لتمويل المساكن، يمكن الوصول إلى الخدمة من هذا الرابط، ثم تدخل مقدار دخلك الشهري والالتزامات ونوع التمويل وستحصل على رقم تقريبي للقرض العقاري.

أخيرًا وكما قلنا هذه حلول تقريبية وليست دقيقة للقرض الذي يمكن أن تحصل عليه، لمعرفة المبلغ بشكل أكثر دقة يجب التوجه إلى البنك الذي تريد منه الحصول على القرض سواء بنوك القطاع الخاص أو القرض المدعوم من سكني. لمزيد من المعلومات يمكنك الرجوع إلى مقالنا السابق عن طريقة حساب القرض العقاري

اترك تعليقاً