16 C
الرياض
13 يناير، 2021
صحة وتغذية

ما أفضل أنواع الخبز الصحي؟ وهل للونه أي دلالات؟

يبتعد الكثير من الأشخاص عن تناول الخبز بحجة أنه من الأطعمة غير الصحية، لكننا في الآونة الأخيرة أصبحنا نرى تنوعا في أشكال الخبر، وأصبح يروج لها على أنها خبز صحي، فهل حقا هناك شيء يُسمى خبز صحي وخبز غير صحي. تقول مالينا ملكاني، وهي أخصائية تغذية في مدينة نيويورك، إن للخبز أنواعا عديدة بعضها قد يكون مفيدا أكثر من بعضها الآخر، كما أن الخبز من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، والعناصر الغذائية المفيدة فمثلاً خبز الحبوب الكاملة يعد مصدرا جيدا لفيتامين B، وحمض الفوليك، والحديد، والمغنيسيوم، والسيلينيوم والألياف الغذائية، وذلك وفقًا لجمعية القلب الأمريكية.

وتضيف ملكاني أن هناك العديد من أنواع الخبز الشائعة، مثل خبز الحبوب الكاملة، وخبز القمح، وخبز الكتان، وخبز الشوفان، والخبز الأبيض، ويختلف بعض هذه الأنواع عن بعضها الآخر بالمكونات، وكمية العناصر الغذائية فقط.

هل لون الخبز يدل على إن كان صحيا أم لا؟

تقول ملكاني يجب أن تضع في اعتبارك عند شراء الخبز أن لونه لا يدل على أي شيء، فمن الطبيعي أن خبز الحبوب الكاملة يكون أغمق من الخبز الأبيض، إلا أن بعض العلامات التجارية تقوم بإضافة ألوان غذائية لمنح خبزهم المعالج مظهرًا أغمق، وذلك لخدع المتسوقين الذين يريدون خبز القمح أو خبز الحبوب الكاملة، لذلك يجب دائما قراءة المكونات الموجودة على الملصق.

ما أفضل أنواع الخبز الصحي؟

خبز القمح

يعد خبز القمح أفضل نوع خبز صحي، فهو مكون من القمح بنسبة 100%، ويحتوي على العديد من الفوائد الصحية مثل أنه يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، وأمراض القلب، وزيادة الوزن.

خبز الحبوب الكاملة

يعد خبز الحبوب الكاملة غنيا بالعناصر الغذائية المفيدة، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين والألياف، لذلك يسهل هضمه، ويساعد على فقدان الوزن بسبب احتوائه على نسبة قليلة من الكربوهيدرات.

خبز الكتان

يتكون خبز الكتان من الحبوب الكاملة، وبذور الكتان، ويحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية المفيدة لصحة القلب، ويعد خيارا مناسبا للأشخاص النباتيين الذين يحتاجون إلى المزيد من الأحماض الدهنية الصحية في نظامهم الغذائي. كما وتعد بذور الكتان مصدرا جيدا للألياف والبروتين ومضادات الأكسدة، لذلك يعد خيارا مناسبا للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الهضم.

اترك تعليقاً