أثبتت مجموعة من الأبحاث العلمية وفقاً لموقع “treehugger”، أن الشاي المثلج له فوائد رائعة على الجسم، فضلاً عن أنه مشروب رائع في الطقس الحار، وهي:

الحفاظ على رطوبة الجسم

يعتبر الشاي المثلج مصدر هام جدا لترطيب الجسم على الرغم من احتوائه على الكافيين، والذي يقول البعض إنه يساهم بحدوث الجفاف، إلا أن أغلب الدراسات أكدت أن الأمر ليس كذلك.

تعزز مضادات الأكسدة

وأظهرت بعض الدراسات أن الشاي الأسود والأخضر المثلج يمكن أن يحتوي على أكثر من 18 ضعفًا من مضادات الأكسدة والتي تحتوي على مادة البوليفينول الموجودة في بعض الفواكه والخضروات.

بديل ممتاز لمشروبات الصودا

وتضمنت الدراسات أن مشروبات الشاي المثلج يمكنها أن تغني العائلة عن جميع أنواع مشروبات الصودا (الكولا بجميع أنواعها)، حيث تحتوي علبة من المشروبات الغازية العادية على 37 جرامًا من السكر، أي حوالي 9 ملاعق صغيرة من السكر و140 سعرة حرارية، وبالمقابل لا تحتوي نفس الكمية من الشاي المثلج على أي سعرة حرارية أو سكر.

حماية الأسنان

أظهرت بعض الأبحاث أن شرب الشاي المثلج قد يساعد في منع تساقط الأسنان، حيث يغير الشاي درجة الحموضة في الفم، مما قد يمنع تسوس الأسنان، أو على أقل تقدير لا يضر الأسنان أبدا بعكس بعض المشروبات المتداولة.

يحارب السرطان

أكدت الأبحاث أن الشاي يمنع ظهور مرض السرطان، وتنطبق التأثيرات على عدد من أنواع السرطان المختلفة وترتبط بدرجات متفاوتة من التأثير.

مصدر ممتاز للمنغنيز

يوفر كوب كبير من الشاي المثلج الأسود المخمر كمية 520 ميكرو غرامًا من المنغنيز، وهو ما يمثل 29% من الاستهلاك اليومي الموصى به للنساء و23% للرجال، ويدعم المنغنيز عظام الجسم وعملية الأيض.

التخلص من التوتر

أثبتت دراسة بريطانية أن الأشخاص الذين يتناولون الشاي كانوا قادرين على التخلص من التوتر بسرعة أكبر من أولئك الذين لم يفعلوا.

يدعم القلب ويخفض الضغط

وجدت الأبحاث أن الأشخاص الذين تناولوا الشاي الأخضر المثلج انخفاض لديهم ضغط الدم وانخفضت مستويات الكولسترول الضار في أجسادهم. ويمكن صناعة الشاي المثلج منزليا من خلال تخمير الشاي بشكل تقليدي ثم إضافة الثلج أو تركه ليبرد، ويمكن إضافة الحمضيات أو الفواكه أو الأعشاب أو التوابل عند نقعها للحصول على نكهة إضافية، على سبيل المثال، أضف الليمون والنعناع والزنجبيل إلى الشاي الأسود، أو الخوخ والجير إلى الشاي الأخضر، أو توت العليق وشرائح البرتقال مع أنواع أخرى من الشاي.