14.6 C
الرياض
23 يناير، 2021
ازياء وجمال

4 نصائح لحماية الشفتين من الجفاف في فصل الشتاء

تعاني الكثير من السيدات من مشكلة جفاف الشفتين خلال فصل الشتاء، وذلك بسبب برودة الطقس، والهواء الجاف، وقد يؤدي هذا الجفاف ايضا إلى تقشر الشفتين وتهيجهما.

تقول الدكتورة ميليسا بيليانج، وهي طبيبة أمراض جلدية، إن الطقس البارد يؤثر بشكل كبير على أجسامنا، وكذلك على الشفتين، وذلك لأن الأشخاص عادةً يقومون بتغطية أجسامهم عند الخروح في البرد، بينما تبقى الشفاه معرضة لظروف الطقس القاسية. وتضيف الدكتورة بيليانج أن الشفتين منطقة حساسة جدا، وتطلب عناية إضافية، لذلك هناك بعض النصائح التي تحافظ على شفاه ناعمة وصحية طوال فصل الشتاء.

لا تلعقي شفتيك

تقوم العديد من السيدات بلعق شفاههن لترطيبها باللعاب، لكن هذا يجعلها أكثر جفافا مع الوقت؛ إذ تقول الدكتورة بيليانج إن اللعاب يجعل الشفتين أكثر جفافا، كما أن الأنزيمات الموجودة في اللعاب، والتي تهدف إلى هضم الطعام تؤدي في الكثير من الأوقات إلى تهيج الشفاه.

استخدمي مرطب شفاه

يحتوي مرطب الشفاه على بعض المواد التي تعمل على حبس الرطوبة داخل الجلد؛ ما يساعد على علاج تشققات الشفاه وجفافها، ويفضل أن تختار مرطب شفاه يحتوي على الفازلين أو الجلسرين، وتجنب ذلك الذي يحتوي على الكافور أو المنثول؛ لأنه قد يهيج الشفاه ويزيد من مشكلة الجفاف مع الوقت.

ضعي مرطب الشفاه قبل النوم

ينام الكثير من الأشخاص وأفواههم مفتوحة، وهذا بالطبع يؤدي إلى جفاف الشفاه وتشققها، لذلك من الأفضل أن تقومي بوضع مرطب الشفاه قبل النوم، لتتجنبي حدوث هذه المشكلة.

تجنبي فرك الشفتين

تجنبي فرك الشفتين عندما تكون متقشرة، لأن ذلك قد يؤدي إلى حدوث تشققات وتقرحات مؤلمة مع الوقت، لذا يفضل أن تستخدمي بعض الأدوية المهدئة، والمرطبة على الشفاه، وعدم محاولة نزع الجلد المتقشر.

وفي النهاية عليكِ زيارة الطبيب في حال كان جفاف الشفاه شديدا ومؤلما، وذلك لتشخيص الوضع واختيار العلاج المناسب له سواء أكان مرطبا أو مرهما، ولأن إهماله قد يؤدي إلى تحول الجفاف إلى قرحة برد أو بعض الأمراض الأخرى التي قد يصعب علاجها بسرعة وسهولة.

اترك تعليقاً