16.3 C
الرياض
13 يناير، 2021
صحة وتغذية

5 أخطاء يمكن أن تدمر روتين تحضير وجباتك اليومية

نتطلع جميعا لتناول نوعية الوجبات المغذية، لكن المشكلة التي تواجهنا دوما هو إيجاد الوقت لتحضيرها، وهو ربما ما يدفعك إلى تجهيز كل وجبات الأسبوع في يوم واحد، على اعتبار أن ذلك حل مميز لك ولأسرتك، حين تفتحي الثلاجة وتعثري بداخلها على حفنة من الوجبات الشهية المعدة سلفا والجاهزة لتنتقي منها ما يناسبك.

لكن قبل أن تخصصي يوما كي تجهزي فيه تلك الوجبات الصحية، يتعين عليك أولا أن تتجنبي بعض الأخطاء التي يمكن أن تدمر روتين تحضير وجباتك بشكل سليم. ونستعرض معك فيما يلي أبرز 5 أخطاء لكي تتلاشيها ولا يتأثر بها روتين تحضير الوجبات:

تحضير وجبات كثيرة

يقول الخبراء إنه ولضمان الحفاظ على نضارة الطعام قدر المستطاع، يتعين عليك أن تتعاملي مع الوجبات المعدة مسبقا مثل بقايا الطعام، التي يكون لها عمر محدد في الثلاجة، يتراوح ما بين ثلاثة إلى أربعة أيام. ويمكنك بدلا من ذلك أن تجهزي وجبات تكفي لأسبوع يوم إجازتك مثلا، ومن ثم تقومي بتخزين نصف الكمية في الثلاجة والنصف الآخر في الفريزر لتخرجيه وتستخدميه في وقت لاحق من الأسبوع، وهذا هو الحل الذي يمكنك اللجوء إليه بهذا الصدد.

تخزين الطعام بطريقة خاطئة

فبغض النظر عن الأوعية التي تقومين باختيارها، تبدو الجزئية الأهم هي طريقة تخزين الأطعمة حين يتعلق الأمر بحفظ الوجبات طازجة ولذيذة. ولهذا ينصح الخبراء بحفظ الأطعمة التي تودين حفظها لاستخدامها في وقت لاحق داخل أواني صغيرة ومن ثم وضعها في الثلاجة في اقرب وقت ممكن. ولك ان تعلمي أن البكتيريا تنمو ببطء في الأجواء الباردة، لذا كلما أسرعت في تبريد الطعام، كان ذلك أفضل بالنسبة لك، وهو ما ينصح به دوما.

عدم تنظيف أواني حفظ الطعام بشكل كافٍ

وهنا يشدد الخبراء على ضرورة تنظيف الأواني بشكل جيد جدا لضمان تخليصها من أي آثار طعام متبقية، بما يعني ضرورة الاهتمام بنظافتها بشكل مميز حتى لا يكون لذلك تأثير على جودة الطعام المُخَزّن.

رفع درجة حرارة الثلاجة بشكل كبير جدا

يُنصَح بضبط درجة حرارة الثلاجة على 40 أو أكثر لمنع انتشار البكتيريا. وللحصول على درجة نضارة مثالية، يمكنك ضبطها ما بين 35 لـ 38 لضمان الحفاظ على الأطعمة في أفضل هيئة لها.

تناول الأطعمة الفاسدة

بعيدا عن شم أو تذوق الأطعمة قبل تناولها لمعرفة ما إذا كانت لا تزال جيدة أم لا، يُنصَح بتخصيص جزء في الثلاجة للأطعمة التي يجب تناولها في أقرب وقت ممكن، وهي الأطعمة التي توشك تواريخ صلاحيتها على الانتهاء.

اترك تعليقاً