15.6 C
الرياض
17 يناير، 2021
صحة وتغذية

4 شائعات متداولة عن لقاح كورونا.. لا تصدقها

تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي، منشورات باللغات العربية والإنكليزية والألمانية والبرتغالية، تقول إن لقاح فايزر-بيونتيك يسبب العقم لدى النساء وجميعها  غير صحيحة.

يسبب العقم

واحتوى المنشور على صورة لمقال بعنوان “مدير الأبحاث في فايزر.. اللقاح يسبب العقم عند النساء، حسبما جاء على لسان رئيس شركة فايزر السابق لأبحاث الجهاز التنفسي الطبيب مايكل ييدون”.
وقال ييدون إن اللقاح “يحتوي على بروتين سبايك يسمى سينسيتين-1 وهو حيوي لتكوين المشيمة البشرية عند النساء… مما قد يؤدي إلى العقم عند النساء لمدة غير محددة”.

جسيمات نانوية

كما انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي ادعاء بأن اللقاحات المطورة ضد كورونا، تحوي جسيمات نانوية هي روبوتات أو أجهزة كمبيوتر صغيرة يمكن أن تسجل بيانات الإنسان الحيوية.

الحمض النووي

وتداول مستخدمون وصفحات على شبكات التواصل الاجتماعي وبعدة لغات منها العربية، د منشورات أفادت بأن اللقاحات التي تعتمد على “الحمض النووي الريبي” “RNA”، مثل التي طورها تحالف بيونتك-فايزر وموديرنا، ستحدث تغييرا جذريا في الحمض النووي للإنسان “DNA”، وهذه معلومات لا أساس لها من الصحة أيضا.

أجنة بشرية

كما ضجت شبكات التواصل الاجتماعي، بمقطع مصور يدعي أن لقاح أسترازينيكا-أوكسفورد يحوي خلايا “أم آر سي-5” المستخرجة من الأجنة البشرية المجهضة.
وهذا الادعاء مضلل، فاللقاح لا يملك هذه الخلايا بحسب المجموعة التي تعمل على تصنيعه، وهو يعتمد على سلالة خلايا أخرى يزرع الفيروس الضعيف فيها ولا تبقى في اللقاح النهائي.

اترك تعليقاً