اسواق المال

5 دول خليجية ترفع سعر الفائدة.. والكشف عن السبب

منذ 5 أشهر

5 دول خليجية ترفع سعر الفائدة.. والكشف عن السبب

قررت البنوك المركزية في السعودية والإمارات والبحرين وقطر والكويت، رفع أسعار الفائدة بنحو 25 نقطة أساس، وذلك بعد أن رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي سعر الفائدة بنفس المقدار في وقت سابق أمس.
فيما يتوقع أن يرفع البنك المركزي في سلطنة عمان أسعار الفائدة أيضا، حيث جرت العادة على أن تسير الدول العربية الست الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي على خطى البنك المركزي الأميركي بشأن أسعار الفائدة لأن عملاتها مربوطة بالدولار، باستثناء الكويت التي تربط عملتها بسلة عملات من بينها الدولار، إلا أنها فاجئت الأسواق برفع الفائدة.

ومن جانبه، أوضح البنك المركزي السعودي، أنه رفع أسعار الفائدة الرئيسية في خطوة تستهدف صيانة الاستقرار النقدي ودعم استقرار القطاع المالي، مشيرا إلى أنه رفع سعر إعادة الشراء الرئيسي ربع نقطة مئوية إلى 1.25% وسعر إعادة الشراء العكسي بالمقدار ذاته إلى 0.75%.
فيما رفع مصرف الإمارات المركزي، سعر الأساس على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة 25 نقطة أساس، موضحا أنه قرر الإبقاء على سعر اقتراض السيولة قصيرة الأجل منه لشتى التسهيلات الائتمانية القائمة عند 50 نقطة.
وفي السياق ذاته، قرر مصرف البحرين المركزي، رفع سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد بواقع 25 نقطة أساس، من 1.00% إلى 1.25%. حيث تم رفع سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة من 0.75 % إلى 1.00%، وسعر الفائدة على الودائع لفترة أربعة أسابيع من 1.50% إلى 1.75%.
هذا بالإضافة إلى رفع سعر الفائدة الذي يفرضه المصرف المركزي على مصارف قطاع التجزئة مقابل تسهيلات الإقراض من 2.25% إلى 2.50%.
كما رفع مصرف قطر المركزي، اليوم الخميس، سعر إعادة الشراء بواقع 25 نقطة أساس ليصبح 1.25%، كما قرر المصرف الإبقاء على سعر فائدة الإيداع عند مستواه الحالي 1% وسعر فائدة الإقراض عند مستواه الحالي 2.50%.

المصدر: العربية





اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه