19 C
الرياض
1 ديسمبر، 2020
الجوازات خدمات حكومية

رسوم الاقامة المميزة في السعودية والملاءة المالية لها

رسوم الاقامة المميزة في السعودية والملاءة المالية لها

الاقامة المميزة أو الاقامة الدائمة في السعودية كما يسميها البعض هي واحد من أنظمة الاقامة التي ظهرت حديثًا في المملكة، والتي تقدم مزايا لا تقدمها أنظمة الاقامة الأخرى الموجودة، وهذا مقابل رسوم محددة يدفعها من يرغب بالحصول على هذه الاقامة التي تعتبر أغلى أنواع الاقامة  المتاحة حاليًا في المملكة، هنا سنتعرف إلى رسوم الاقامة المميزة بنوعيها.

كم رسوم الاقامة المميزة؟

رسوم الاقامة المميزة تكون على فئتين تبعًا لنوعي الاقامة التي تتوافر منها نوعين، اقامة مميزة محددة المدة واقامة دائمة غير محددة المدة.

بالنسبة إلى الاقامة الدائمة السعودية وهي غير محددة المدة تكون رسومها 800 ألف ريال تدفع لمرة واحدة وتكون على مقدم الطلب فقط، وبالتالي التابعين له لا تفرض عليه هذه الرسوم ولا رسوم أخرى.

الاقامة المميزة محددة المدة تكون لمدة سنة واحدة قابلة للتجديد وتكون رسومها 100 ألف ريال، ويمكن للشخص الحصول على أكثر من سنة ودفع رسوم كل سنة وهي 100 ألف ريال لكل سنة، وبحسب نظام الاقامة المميزة الحالي يحصل الشخص على خصم 2% عن كل سنة في حال أراد الحصول على اقامة محددة المدة لأكثر من سنة، وهنا أيضًا الرسوم تفرض على مقدم الطلب دون التابعين له.

ويدفع ايضًا 170 دولار امريكي عند تقديم الطلب، وهذه رسوم تدفع لمرة واحدة سواء للاقامة المميزة الدائمة أو محددة المدة وبغض النظر عن رفض أو قبول الطلب، حيث تعتبر هذه رسوم معالجة الطلب المقدم.

رسوم الاقامة المميزة في السعودية والملاءة المالية لها
مصدر الصورة SAPRC

يذكر أنه بالإضافة إلى هذه الرسوم يجب على الشخص تقديم ما يثبت الملاءة المالية أي القدرة على سداد الرسوم.

كم هي الملاءة المالية؟

لا يوجد حد للملاءة المالية بحسب نظام الاقامة المميزة واللائحة التنفيذية الموضوعة من قبل مركز الاقامة المميزة، ولكن يجب على الشخص أثناء تقديم الطلب تقديم كشف بحساباته البنكية لأخر عامين، بالإضافة إلى بيانات باستثماراته والقوائم المالية المدققة لأي شركات أو مشاريع يملكها أو يملك حصصًا فيها موضحًا فيها حصته وحصص الشركاء، وهذه المستندات جميعها يجب أن تكون مصدقة ومعتمدة رسميًا من الجهات الصادرة عنها.

يذكر أخيرًا إنه يمكنك التعرف إلى الأوراق الأخرى المطلوبة عند تقديم الطلب وكل التفاصيل الأخرى المتعلقة بالشروط والمزايا وكل النظام الخاص بهذه الاقامة من موضوعنا عن الاقامة المميزة في السعودية.

لنكون بذلك تعرفنا إلى رسوم هذه الاقامة بنوعيها والملاءة المالية لها.

اترك تعليقاً