محليات

منذ 11 سنة

المديرية العامة للجوازات تحذر من هروب الخادمات الإندونيسيات خلال شهر رمضان

بواسطة: المديرية العامة للجوازات تحذر من هروب الخادمات الإندونيسيات خلال شهر رمضان مزمز 2
المديرية العامة للجوازات تحذر من هروب الخادمات الإندونيسيات خلال شهر رمضان

دعت المديرية العامة للجوازات الأسر السعودية التي لديها عاملات منازل من الجنسية الإندونيسية، إلى توخي الحيطة والحذر والمراقبة الشديدة لهن خلال شهر رمضان، وذلك لمنعهن من الهروب.

وقال مدير إدارة الشؤون الإعلامية والمتحدث الرسمي في المديرية العامة للجوازات، العقيد بدر المالك، إن الإحصائيات تشير إلى أن أعلى نسب بلاغات هروب للخادمات تكون في شهر شعبان، قبيل شهر رمضان.

وأرجع المالك أسباب هروب الخادمات إلى الضغط الذي تتعرض لهن من أعمال وأعباء في شهر رمضان، بما لا يتناسب مع أجرهن الشهري، بينما تنتظرهن مغريات مادية بعد هروبها وفرص عمل خلال الشهر الكريم براتب وأجر أضعاف راتبها الأساسي.

وأضاف المالك أن زيادة الطلب على الخادمات الإندونيسيات في شهر رمضان، وتشغيلهن بنظام الإيجار بمبلغ لا يقل عن الـ 5 آلاف ريال، يعد من الأسباب الأخرى التي تدفعهن إلى الهروب.

وقدم المالك بعض النصائح للأسر السعودية لمنع خادماتها الإندونيسيات من الهروب، منها:

توقيع عقد عمل واضح مع الخادمة يحدد فيه حقوقها وواجباتها.
توفير ظروف عمل مناسبة للخادمة، بما في ذلك السكن والطعام والراحة.
معاملة الخادمة معاملة حسنة واحترامها.
عدم تحميل الخادمة أكثر من طاقتها من الأعمال.
التواصل مع السفارة الإندونيسية في السعودية إذا هرب الخادمة.

2 تعليقات

  1. يقول العتيبي:

    ليش ماتحذر اللي يشغلونهن ؟؟ حطوا مكافاة للي يبلغ عن عاملة هاربة تشتغل عند غير كفيلها بس في رمضان وتشوفون النتيجة ياسعادة العقيد !!

  2. يقول عبدالله:

    وش نسوي يعني؟؟… نربطهم بسلاسل مثلا!؟؟
    عشان ثاني يوم تقولون أسأتم معاملة الخدم…؟

    بصراحة قضية هروب الخادمات مو مشكلتها ضغط العمل في البيت او المعاملة (مدلعينهم ومخققينهم ولا فاد) ولكن المشكلة اصبحت ظاهرة… والسبب الفعلي عدم الضرب بيد من حديد على الاشخاص اللي يجمعون هالنوعية من الخدم الهربانين ويشغلهم ب ٢٠٠٠ في الشهر و ٥٠٠ ريال في جيبه…. وارقام تلفونات هؤلاء السماسرة تتداول وبكثرة بين مجتمع النساء والمغلوب على امره…. لو ما يبقى في البلد مكان يلجأ له هالشغالات كان ما شفتوهم هربوا…. انا عندي شغاله فلبينية وتخيلو متفق معها على راتب ١٠٠٠ ريال وجلست انتظرها سنة لين وصلت… ويوم وصلت بشهرين قالت ابي ١٥٠٠… ايش المطلوب مني الان؟؟؟ اعطيها هالراتب؟ والا انتظر لحظة هروبها…!!!

اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه