20 C
الرياض
2 ديسمبر، 2020
الدوري السعودي

فيديو.. جدل حول أداء الحكم شكري الحنفوش في مباراة الشباب ضد النصر

أثار الحكم شكري الحنفوش الذي أدار مباراة الشباب ضد النصر السعودي بختام الجولة الثالثة لدوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، الجدل بين النقاد والجماهير، بعد احتسابه هدفا للشباب اعترض عليه لاعبو النصر بداعي التسلل. وشهدت المباراة جدلًا تحكيميًا كبيرًا، أبرزه هدف أحمد شراحيلي، مدافع الشباب، في مرمى النصر، في الدقيقة 55، حيث طالب لاعبو النصر احتسابه تسللا، بينما رفض الحكم الانصياع لهم واحتسب الهدف.

كما طالب لاعبو النصر بالحصول على ركلة جزاء في الدقيقة العاشرة لصالح بيتروس بعد احتكاك مع مدافع الشباب. نادي الشباب قد خطف فوزًا قاتلا في الثواني الأخيرة من النصر وحرمه من الفوز الأول له في الدوري السعودي، بعد أن فاز ”الليوث“ على العالمي بهدفين مقابل هدف، خلال المباراة التي أقيمت بين الفريقين بختام الجولة الثالثة للمسابقة.

وفي أول رد فعل على الحالات التحكيمية انتقد صفوان السويكت قرار اتحاد كرة القدم بتحديد عدد الحكام الأجانب في الدوري قائلا: ”النصر بمن حضر .. وأعتقد أن قرار الاتحاد السعودي بتحديد عدد الحكام الأجانب المسموح لكل فريق مجانب للصواب وغير عادل.. وسنطالب بحكام أجانب لجميع مبارياتنا القادمة“.

الإعلامي عبدالعزيز المريسل القريب من إدارة النصر وجه أسئلة إلى ياسر المسحل رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم، وإبراهيم القاسم أمين عام الاتحاد قائلا: “ الحكم شكري الحنفوش و حكم الفار ممدوح الشهدان ارتكبا أخطاء شنيعة في حق الدوري السعودي و ليس نادي النصر فقط، لا أستطيع أن أقول إنهما تعمدا فعل ذلك لكني سأقول هذه إمكانياتهم، السؤال هل سنرى ردة فعل من رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم، والأمين العام“.

الإعلامي عبدالله بن زنان اكتفى بتغريدة قال فيها: ”ضاع الفار بين الحنفوش الكبير والحنفوش الصغير ..!“.

الناقد عادل بن عبدالمحسن الملحم وجه نقدًا لاذعا للحكم بعد نشر الصورة للهدف والحكم يستشير غرفة ”الـVAR“ وقال في تغريدة له: ”لعب الشباب أمام النصر في ظل غياب فريق كامل، كان يمني نفسه بتسجيل تاريخية فرد عليه أبطال النصر بأنهم قادرون على هزيمته رغم الظروف القاسية من جهة ومن جهة أخرى ما صنعه الحنفوش ورفاقه“.

الناقد الرياضي حواس العابد انتقد حكم اللقاء قائلا: ”كنا متأملين إتاحة الفرصة للحكم السعودي وطرح الثقة مجددًا ولكن ما شاهدناه من السيد شكري الحنفوش لا يبعث ولا حتى بصيص أمل“. وأضاف: ”غير الكوارث التحكيمية التي ارتكبها بحق النصر، تطور الأمر به لا يقبل مناقشة لاعبي النصر في حقوقهم“. واختتم: ”نتمنى عودة الحكم الأجنبي“.

وعقب نهاية المباراة دخل البرتغالي روي فيتوريا مدرب النصر في جدال مع الحكم، بسبب هدف شراحيلي وأخطائه ضد ”العالمي“، بالإضافة إلى اعتراض عدد كبير من اللاعبين عليه ولكنه رفض الاستماع لهم. وقال روي فيتوريا مدرب النصر في مقابلة تلفزيونية بعد المباراة: ”لم أعد أستطيع أن أتحمل، لا نطلب إلا العدالة.. ما حصل اليوم من الصعب أن نتقبله.. هدف لشباب الأول تسلل وركلة جزاء لنا لم تحتسب، ليس من المعقول ألا يتم الانتباه لها رغم كثرة الحكام والـVAR“.

وأضاف: ”لعبنا ضد فريق جيد يملك لاعبين جيدين. المباراة شهدت منافسة جيدة وكان بوسع الفريقين التسجيل، اقتربنا من الفوز بالمباراة لكن كرة القدم قاسية وخسرنا رغم أننا لا نستحق الهزيمة“. واختتم المدرب البرتغالي: ”يجب أن أهنئ اللاعبين، كان هناك أخطاء لكن بذلوا كل ما في وسعهم في الملعب“.

وتضامن الخبير التحكيمي عمر المهنا مع لاعبي النصر، مؤكدًا في تحليله للهدف على القنوات الرياضية السعودية أنه تسلل. وقال المهنا إن هدف الشباب الأول (غير صحيح)، وكان يجب على الحكم إلغاءه بسبب وجود لاعب متداخل لمس الكرة، وهو موجود في موقف التسلل.

الكاتب علي السلمي وجه نقدًا لاذعا للحكم بسبب لقطة احتكاك بيتروس مع مدافع الشباب ومطالبة لاعبي النصر بركلة جزاء وقال: “ في قانون شكري الحنفوش الدفع لا يعتبر من الأخطاء العشرة“.

على الجانب الآخر أبدى الإعلامي عبدالكريم الجاسر رضاه عن أداء الحكم قائلا: ”شكراً حكمنا شكرى الحنفوش أداء تحكيمي رائع للطاقم القوي والشجاع.. واكبه حكم فار جيد نزيه يفهم كرة القدم لم يؤثر في سير المباراة سلبيًا“. وأضاف: ”بهذه الطريقة أستطيع أن أقول إن التحكيم السعودي سينال ثقة الجماهير التي تبحث عن العدالة والمصلحة العامة سريعًا“.

يذكر أن هذه النتيجة رفعت رصيد الشباب إلى 7 نقاط ليخطف صدارة ترتيب الدوري السعودي، بينما بقي النصر بدون أي رصيد من النقاط في المركز الـ14. وفي نفس السياق ترددت أنباء عن اقتراب صدور قرار بإيقاف الحكم شكري الحنفوش بسبب القرارات التي أثارت الجدل. وكشفت مصادر قريبة الصلة بإدارة نادي النصر أن لجنة الحكام التابعة للاتحاد السعودي لكرة القدم قد اتخذت قراراً عاجلاً بشأن حكم مباراة النصر والشباب، وسيكون إيقاف الحكم. وبحسب تلك المصادر فإن لجنة الحكام قررت إيقاف حك المباراة شكري الحنفوش حتى إشعارا آخر على خلفية الأخطاء التحكيمية التي وقع فها.

المصدر: إرم نيوز.

اترك تعليقاً