اسواق المال

ما هي احتمالات رفع الفائدة الأمريكية خلال العام المقبل؟

منذ 8 أشهر

ما هي احتمالات رفع الفائدة الأمريكية خلال العام المقبل؟

من المتوقع أن يعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي عن تحول جذري في السياسة اليوم الأربعاء سيمهد الطريق لأول رفع لأسعار الفائدة العام المقبل. تتوقع الأسواق أن يقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي بتسريع عملية إنهاء برنامج شراء السندات، وتغيير تاريخ الانتهاء إلى مارس من يونيو. وهذا من شأنه أن يحرر البنك المركزي ليبدأ في رفع أسعار الفائدة من الصفر، ومن المتوقع أن يصدر مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي توقعات جديدة تظهر ارتفاعات من مرتين إلى ثلاث في أسعار الفائدة في عام 2022 وثلاثة إلى أربعة ارتفاعات أخرى في عام 2023، على الرغم من أن نصف مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي توقعوا ارتفاعًا واحدًا على الأقل.

ما هي احتمالات رفع الفائدة الأمريكية خلال العام المقبل؟

في نهاية اجتماعه الذي استمر يومين بعد ظهر الأربعاء، يجب أن يقر البنك المركزي أيضًا بأن التضخم لم يعد مشكلة “مؤقتة” كما اعتقد المسؤولون، وأن ارتفاع الأسعار يمكن أن يشكل تهديدًا أكبر للاقتصاد، حيث ارتفع مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 6.8٪ في نوفمبر. قال ريك ريدر، كبير مسؤولي الاستثمار في الدخل الثابت العالمي في شركة بلاك روك: “أعتقد أن الخروج من أعمال التيسير قد فات موعده كثيرًا”. وضع بنك الاحتياطي الفيدرالي برنامجه للتيسير الكمي في مكانه لمكافحة آثار الوباء في أوائل عام 2020، كما قام أيضًا بخفض المعدل المستهدف للأموال الفيدرالية إلى الصفر.

بدأ مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي في منتصف نوفمبر مناقشة فكرة الاستدقاق السريع، وقد نجحوا في تغيير توقعات السوق للبحث عن نهاية أسرع لمشتريات السندات البالغة 120 مليار دولار شهريًا، كما تحركت توقعات السوق إلى الأمام بشأن توقيت زيادة أسعار الفائدة من بداية أواخر العام المقبل إلى بداية يونيو. وفي حين أنه من المتوقع أن يبدو بنك الاحتياطي الفيدرالي متشددًا، أو في وضع تشديد فقد يبدو رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول أقل من ذلك بكثير عندما يتحدث إلى الصحافة في وقت لاحق اليوم. وتؤكد العديد من التقارير أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيبدأ رفع الفائدة الأمريكية لأول مرة خلال يونيو القادم، وهذا بعد أن ينهي برنامج شراء السندات.





اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه