خدمات حكومية

الفرق بين بلاغ الهروب والتغيب عن العمل

منذ 5 أشهر


الفرق بين بلاغ الهروب والتغيب عن العمل

إن كنت تتساءل ما الفرق بين بلاغ الهروب والتغيب عن العمل فهذا الموضوع لك، هنا سنتعرف على الفرق بينهما بحسب وزارة العمل ومكتب العمل وأهم التفاصيل المتعلقة بهما.

الفرق بين بلاغ الهروب والتغيب عن العمل

ما هو الفرق بين بلاغ الهروب والتغيب عن العمل؟

بحسب مكتب العمل فأن بلاغ الهروب هو ذاته بلاغ التغيب عن العمل، ويستخدم مصطلح بلاغ التغيب عن العمل كبديل عن بلاغ الهروب لدى كل من وزارة العمل ومكتب العمل على حد سواء. وبالتالي بلاغات التغيب عن العمل هي ذاتها بلاغات الهروب.

وطبعًا يوجد مواد خاصة بالتغيب عن العمل في قانون العمل السعودي سواء في القطاع العام أو الخاص للموظفين السعوديين والوافدين على حد سواء، ولكن الآثار المترتبة على التغيب عن العمل تختلف بين السعودي والمقيم.

بلاغات التغيب عن العمل للوافدين

يمكن لصاحب المنشأة مثل الكفيل أو المنشأة كمؤسسة تجارية رفع بلاغ تغيب عن العمل لعامل مسجل لديها في حالات محددة وهي 

  • أن يكون العامل مسجل لدى المنشأة بشكل رسمي.
  • أن يكون العامل حالته في النظام “على رأس عمله”.
  • أن لا يكون هناك دعوى أو نزاع قضائي بين العامل والمنشأة في وقت تقديم البلاغ.
  • أن تكون رخصة العمل والإقامة للعامل سارية الصلاحية.

يجب توافر هذه الشروط عند تقديم بلاغ من منشأة على عامل متغيب، وفي حال غياب واحد أو أكثر من هذه الشروط لن يقبل بلاغ التغيب وفي حال تم قبوله يمكن بسهولة للعامل إثبات كيديته وبالتالي تتضرر المنشأة نتيجة ذلك.

معرفة بلاغ التغيب وتاريخه

طبعًا يمكن معرفة بلاغ التغيب وتاريخه من خدمة الاستعلام عن بلاغ تغيب المتاحة على موقع ابشر. كذلك عادة ما تصل رسالة إلى جوال العامل الوافد عند قيام الكفيل أو المنشأة بتقديم بلاغ هروب عليه.

ويمكن دومًا تقديم طلب بإلغاء بلاغ الهروب خلال مدة عشرين يومًا من تاريخ تقديم البلاغ، أما في حال تجاوز تاريخ التقديم أكثر من عشرين يوم فيجب على الكفيل زيارة مكتب العمل وتقديم طلب الإلغاء هناك وتقديم أسباب الإلغاء، وقد يرفض مكتب العمل الإلغاء لأن الأصل في بلاغ التغيب عدم إلغاءه.

أما بالنسبة للعامل الوافد فيمكنه إثبات كيدية بلاغ التغيب في أي وقت دون الحاجة للالتزام بفترة محددة. ويمكن معرفة الإثباتات التي عادة ما يقبلها مكتب العمل لإثبات كيدية بلاغ الهروب من موضوعنا السابق عن مدة سقوط بلاغ الهروب.

هذا كان كل ما يخص الفرق بين بلاغ الهروب والتغيب عن العمل حيث عرفنا أن بلاغ الهروب هو ذاته بلاغ التغيب عن العمل بحسب مكتب العمل لدى الوزارة.





تعليق واحد

  1. يقول alaeldin yousif:

    كيفية الخروج النهائ في وجود بلاغ تغيب كيدي له اكثر من اربعة اشهر واقامة منتهية لها اكثر من شهور وجواز سفر موجود عند الموسسة في حالة عجز التسوية الودية

اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه