المرور

سويت حادث والغلط على الطرف الثاني 100 بالمية ماذا أفعل؟

منذ شهرين


سويت حادث والغلط على الطرف الثاني 100 بالمية ماذا أفعل؟

يتساءل الكثيرون في حال سويت حادث والغلط على الطرف الثاني 100 في المية ما الذي يجب فعله بهذه الحالة. في هذا الموضوع سنتعرف على الجواب الصحيح لهذا التساؤل ونعرف الطريقة الصحيحة للتعامل مع مختلف المشاكل التي عادةً ما تحصل عند وقوع حادث ما.

سويت حادث والغلط على الطرف الثاني 100 في المية

كما هو معروف أول خطوة عند وقوع حادث هو توثيق الحادثة عبر تبليغ شركة نجم، ثم انتظار التقرير المفصل منهم لتحديد المسؤولية، وباعتبار هنا الحالة على الطرف الثاني 100 في المية إذا سيصدر تقرير نجم ويفيد بأن الغلط على الطرف الثاني.

سيقوم نجم بإرسال التقرير إلى شركة التأمين المسؤولة عن سيارتك وكذلك ستحصل أنت على نسخة عن التقرير لمتابعة حالة سيارتك والتعويض الذي ستحصل عليه من شركة التأمين.

إذًا عند وقوع حادث أول خطوة بعد ذلك هي الحصول على تقرير نجم الذي يثبت أن الغلط على الطرف الثاني.

الاستعلام عنه تقرير حادث من نجم

بعد وقوع الحادثة وتوثيقها من قبل نجم يتطلب الأمر بعض الوقت لحين صدور تقرير الحادث، ويمكن دومًا الاستعلام عن الحادث من الموقع الإلكتروني لشركة نجم وذلك بالخطوات التالية 

  1. توجه إلى الموقع الإلكتروني لشركة نجم.
  2. ثم خدمات الأفراد.
  3. اختر استعلام عن تقرير حادث.
  4. ادخل رقم الحادث في الصفحة الجديدة الظاهرة والذي كنت حصلت عليه أثناء توثيق الحادث من الموظف في مكان الحادث.

وفي حال لا تملك رقم الحادث يمكن الاستعلام باستخدام معلومات الحادث وذلك بإدخال المدينة وتاريخ الحادث ورقم الجوال. وبمجرد إدخال بيانات الحادث اضغط أرسال لتظهر حالة التقرير وإذا ما كان صدر التقرير أم بعد.

المطالبة بالتعويض

عادة ما تقوم نجم بإرسال التقرير إلى جهة المطالبة بالتعويض والتي تكون شركة التأمين. وسيظهر أثناء الاستعلام إذا كانت نجم أرسلت التقرير إلى تلك الجهة أم بعد.

في حال لم تسلم نجم التقرير إلى شركة التأمين أو تأخرت في تسليمه يمكن تسليمه بنفسك للحصول على التعويض أو تقوم الشركة بالإصلاح.

ويذكر أنه يمكن رفع المطالبة بالتعويض بشكل إلكتروني إلى شركة التأمين من خلال موقع نجم من خدمة المطالبات المتاحة على موقعهم الإلكتروني.

الحصول على مبلغ التعويض 

بمجرد تسليم الأوراق والمقصود هنا تقرير نجم بشكل أساسي إلى الجهة المسؤولة عن دفع التعويض سيكون انتهى دورك هنا ويجب الانتظار لحين إيداع المبلغ في حسابك البنكي، عادة ما تأخذ هذه العملية بين 10 إلى 20 يوم، ولدى بعض شركات التأمين قد يتطلب الموضوع أكثر من ذلك.

أحيانًا بعض شركات التأمين لا تقوم بدفع المبلغ نقدًا وإنما تتولى الشركة صيانة السيارة في أحد جهات الصيانة المعتمدة من قبلها سواء الوكالة الرئيسية أو ورشة صيانة أخرى.

هذا كان ما يخص حالة سويت حادث والغلط على الطرف الثاني 100 في المية، لنتعرف الآن على بعض المشاكل الأخرى التي تواجه الأشخاص في مثل هذه المواقف.

مشاكل الحوادث المرورية

سويت حادث والغلط علي 100 وماعندي تأمين

في حال حصل حادث وكان الغلط عليك بحسب تقرير نجم سيتم مطالبتك بتسديد مبلغ للتعويض عن الضرر الحاصل للطرف الثاني، وهذا يحصل في كل الأحوال سواء الطرف الثاني لديه تأمين أو لا، إذا كان الطرف الثاني لديه تأمين ستقوم شركة التأمين التي يتبع لها الطرف الثاني بمطالبتك. في حال ليس لديه تأمين سيتم مطالبتك بالدفع للطرف الثاني عن طريق المرور.

الأمر الضروري ذكره هنا، أنه في حال كان الغلط عليك وطلب منك الطرف الثاني دفع التعويض تجنب دفعه للشخص وادفعه لشركة التأمين، أو في حال دفعت للشخص مباشرةً تأكد من أن الشخص لن يرفع عليك مطالبة عن طريق شركة التأمين.

لأنه في حال قمت بالسداد للشخص مباشرة، قد يتوجه الشخص لشركة التأمين ويطلب منهم صيانة سيارته وبالتالي ستقوم شركة التأمين بمطالبتك أنت بالتعويض كونك أنت المتسبب بالحادث.

سويت حادث وعندي تأمين شامل

في حال حصول حادث ولديك تأمين شامل، كل ما عليك فعله هو أخذ التقرير الأصلي من نجم مفصل بالبيانات كلها، بالإضافة إلى بياناتك الشخصية مثل الرخصة والهوية والتوجه بها إلى شركة التأمين التي كنت أمنت لديهم.

شركة التأمين ستأخذ أوراقك بما فيها تقرير نجم ويخبروك بالخطوة التالية، والتي تكون أما صيانة في واحدة من الورشات المعتمدة لدى شركة التأمين، أو يدفعون لك مبلغ التعويض وينزل في حسابك البنكي. 

وطبعًا هذه الخطوات ذاتها سواء كان الغلط عليك أو على الطرف الثاني.

سويت حادث وماعندي تامين

في مثل هذه الحالات يتوقف الأمر على من يكون الغلط بحسب تقرير نجم، في حال كان الغلط عليك ستضطر لدفع التعويض، وفي حال رفضت يحق للطرف الثاني تحويل القضية إلى المحكمة عبر رفع دعوى عليك.

في حالة كان الغلط على الطرف الثاني يكون على الطرف الثاني سداد التعويض لك سواء سواء عن طريق شركة التأمين خاصته أو هو شخصيًا، ويحق لك المطالبة بالتعويض قضائيًا في هذه الحالة.

اذا سويت حادث وماعندي رخصه

في حالة حصول حادث وليس لديك رخصة تتم متابعة الإجراءات بحسب تقرير نجم ولا مشكلة في ذلك، طبعًا يتم تقييد مخالفة عدم حمل رخصة بحقك وتدفع رسوم وغرامة المخالفة بحسب قيمتها، أما باقي الإجراءات لا تتغير وتبقى كما ذكرناها أعلاه في حال كان الغلط عليك أو على الطرف الثاني بحسب ما يحدده تقرير نجم.

سويت حادث والسياره باسم البنك 

في حال كانت السيارة باسم البنك ما عليك إلا التوجه إلى شركة التأمين التابع لها ومتابعة الإجراءات معها وفق الإجراءات المتبعة عادة، ولن يكون هناك أي حاجة للتواصل مع البنك أو مراجعته.

سويت حادث بسيارة ايجار

في حال كانت السيارة ايجار فكل الأمر يعتمد على ما يتضمنه العقد بينك وبين الشركة صاحبة السيارة، وهذا بغض النظر عن نوعية التأمين الموجود على السيارة ومن أي شركة، غالبًا تفرض شركات تأجير السيارات نسبة تحمل على الشخص بحسب الضرر الحاصل في السيارة، وهذه النسبة يحددها العقد.

هذه أبرز المشاكل التي عادةً ما تحصل عند وقوع حادث ما، حيث تعرفنا حلول هذه المشاكل وكيفية التعامل معها وكذلك أجبنا على التساؤل الذي يطرحه الكثيرين سويت حادث والغلط على الطرف الثاني 100 في المية.





اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه