خدمات حكومية

طريقة تحديث العنوان الوطني في البريد السعودي وفي ابشر وللبنك

منذ شهرين


طريقة تحديث العنوان الوطني في البريد السعودي وفي ابشر وللبنك

في حال كنت مسجل بياناتك في العنوان الوطني لدى البريد السعودي فقد تضطر أحيانًا إلى تحديث بيانات العنوان الوطني سواء بطلب من البنك أو من جهات ثانية أو حتى عند تغيير مكان سكنك. هنا سنتعرف على خطوات تحديث العنوان الوطني خطوة بخطوة.

طريقة تحديث العنوان الوطني في البريد السعودي 

تحديث العنوان الوطني يكون عبر الموقع الإلكتروني للبريد السعودي “سبل” وذلك بالخطوات التالية:

  • قم بتسجيل الدخول إلى حسابك في البريد السعودي والذي كنت استخدمته أثناء تثبيت عنوانك الوطني مسبقًا، ويمكن تسجيل الدخول أما من خلال موقع سبل باستخدام متصفح الجهاز، أو من خلال تطبيق الهواتف الذكية المتاح على الموقع ومتجر التطبيقات.
  • تسجيل الدخول يتم باستخدام أما رقم الهوية أو اسم المستخدم أو رقم الإقامة للمقيمين، أو يمكن استخدام بيانات حساب ابشر.
  • بعد تسجيل الدخول إلى حسابك توجه إلى خانة إدارة العنوان الوطني ستكون متاحة في الصفحة الرئيسية داخل الحساب.
  • سيظهر عنوانك الوطني وكذلك سيظهر أكثر من عنوان في حال كنت مسجل أكثر من عنوان لديك.
  • اضغط على العنوان الذي تريد تحديثه وستظهر تفاصيل البيانات يمكنك تعديلها من الصفحة في الحقول الظاهرة.

بعد ذلك فقط اضغط حفظ وستكون قمت بتحديث العنوان الوطني الخاص بك، وكما قلنا هذا يتم من خلال موقع سبل أو من خلال تطبيق الهواتف الذكية التابع للبريد السعودي.

العنوان الوطني في ابشر 

العنوان الوطني في ابشر يكون هو ذاته العنوان المسجل لدى البريد السعودي من خلال “سبل” وبالتالي بمجرد تحديث العنوان الوطني على موقع البريد سيتم تحديث البيانات للعنوان في ابشر بشكل تلقائي ولا حاجة للتحديث بشكل منفصل على أبشر، وأساسًا لا يوجد خيار لتحديث بيانات العنوان في حساب ابشر.

هذا يعني أن تحديث العنوان الوطني في ابشر يتم بذات الطريقة التي وضحناها أعلاه.

العنوان الوطني تغيير رقم الجوال

أما في حال تريد تغيير رقم الجوال في العنوان الوطني فقط فيمكن ذلك بسهولة وذلك من خلال حسابك في سبل وبذات الخطوات التي شُرحت أعلاه بخصوص تحديث العنوان الوطني فقط قم بتسجيل الدخول إلى حسابك في سبل سواء من الموقع مباشرة أو من التطبيق على الجوال، ومن داخل الحساب توجه إلى إدارة العنوان الوطني ومن هناك يمكن تغيير رقم الجوال.

تحديث العنوان الوطني للمؤسسات 

فيما يخص المؤسسات يتم تحديث العنوان الوطني للمؤسسة من حساب المؤسسة في “سبل”، إذ يتيح البريد السعودي إمكانية التسجيل كأفراد وكمؤسسات. وعند الحاجة لتحديث بيانات المؤسسة يجب تسجيل الدخول إلى حساب المؤسسة في البريد وذلك باستخدام البيانات التي كانت استخدمت أول مرة تسجيل وفي الغالب تكون باستخدام رقم السجل التجاري. بمجرد تسجيل الدخول إلى حساب المؤسسة في سبل يمكن تعديل أو تحديث العنوان الوطني للمؤسسة من صفحة إدارة العنوان.

في حال مواجهة مشكلة في تحديث بيانات العنوان

سواء بالنسبة للأفراد أو المؤسسات، في حال مواجهة مشكلة في تحديث البيانات سواء مشكلة تقنية في الموقع أو التطبيق أو غير ذلك ينصح بالتواصل مع خدمة العملاء للبريد السعودي وذلك عبر القنوات التالية:

  • حساب خدمة العملاء للبريد على تويتر من الرابط
  •  من خلال مركز العناية بالعملاء على الرقم 19992
  • عبر خدمة المساعد الافتراضي المتاحة على موقع سبل من الرابط

تحديث العنوان الوطني في البنك 

مؤخرًا البنوك صارت تأخذ بيانات العنوان للعميل من البريد السعودي بشكل تلقائي، وبالتالي يكفي تحديث العنوان الوطني لدى البريد السعودي ولا حاجة لتحديثها بشكل مستقل لدى البنك، لأن البنك يعتمد على البيانات المقدمة من البريد السعودي سبل.

كيف اعرف العنوان الوطني الخاص بي؟

يمكن معرفة العنوان الوطني الخاص بك من خلال حسابك في موقع البريد السعودي “سبل” وذلك بتسجيل الدخول إلى حسابك من خلال الموقع أو من تطبيق الجوال. ويمكن استخدام بيانات حسابك في النفاذ الوطني “ابشر” لتسجيل الدخول ومعرفة عنوانك. وطبعًا يجب أن تكون سجلت في العنوان الوطني مسبقًا. ومن داخل حسابك يمكنك أيضًا طباعة العنوان الوطني الخاص بك.

اقرأ أيضًا: كيفية معرفة رقم المبنى الخاص بي عبر خدمة العنوان الوطني والتسجيل فيه

هذا كان كل ما يخص العنوان الوطني من حيث تحديث العنوان الوطني سواء في البريد السعودي أو في ابشر أو تحديث بيانات العنوان لدى البنوك.





اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه