خدمات حكومية

طريقة تحديث بيانات سمة بعد السداد للمتعثرات

منذ 3 أشهر


طريقة تحديث بيانات سمة بعد السداد للمتعثرات

من المفترض أن يتم تحديث بيانات العملاء في سمة بمجرد سداد المتعثرات، كذلك وبحسب سمة فأنه عادة ما تقوم الجهات التمويلية بتحديث بيانات العملاء مرة كل أسبوع بحد أدنى، ولكن الأمر قد يتأخر في بعض الأحيان وقد يأخذ وقت أكثر من ذلك. هنا سنتعرف على طريقة تحديث بيانات سمة بعد السداد للمتعثرات وكم يستغرق موضوع التحديث، وماذا تفعل في تأخر تحديث بياناتك.

تحديث بيانات سمة بعد السداد للمتعثرات

طريقة تحديث بيانات سمة بعد السداد للمتعثرات

بحسب الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية سمة فأن تحديث بيانات العملاء بعد سداد المتعثرات هو مسؤولية جهة التمويل بالدرجة الأولى، وبحسب سمة فإنه يجب على جهات التمويل تحديث البيانات لكافة العملاء مرة كل أسبوع على الأقل.

أما بالنسبة لجهات التمويل فتختلف في المدة اللازمة لتحديث سمة بعد سداد المتعثرات بين كل جهة وأخرى، بنك الراجحي على سبيل المثال يقوم بتحديث المعلومات الائتمانية للعميل خلال 48 ساعة من سداد المتعثرات، وهذا بحسب البنك.

بنك التنمية الإجتماعية (بتك التسليف سابقًا) يقوم بتحديث سمة للعملاء خلال 7 أيام من تاريخ سداد المتعثرات.

بشكل عام وفي غالب الأحوال يتم تحديث البيانات للعملاء في سمة بشكل تلقائي من النظام بمجرد سداد المتعثرات، ولا حاجة لتقديم طلب بشكل يدوي إلا في حال مواجهة مشكلة في ذلك وتأخر التحديث.

للتأكد أكثر يمكنك التواصل بشكل مباشر مع البنك أو جهة التمويل التي تم سداد المتعثرات لها، والاستفسار منهم عن جدول مواعيد تحديث بيانات سمة للعملاء وستحصل منهم على إجابة أكيدة. كذلك بعض جهات التمويل والبنوك لا تقوم بتحديث البيانات للعملاء بشكل دوري إلا على فترات متباعدة، لذا لا بد في مثل هذه الحالة من تقديم طلب تحديث بيانات سمه بشكل يدوي.

تحديث سمة ورفع تعثرات للحصول على تمويل شخصي بنكي

في حال كان اسمك مسجل في سمة بسبب تعثرات في السداد لأحد الجهات التمويلية وتريد الحصول على تمويل بنكي شخصي أو غيره فإنه يجب أولًا إزالة اسمك من سمة، وهذا لا يتم إلا بسداد التعثرات وتحديث الملف الائتماني.

لا يوجد طريقة ثانية لرفع اسمك من سمه إلا عبر سداد المتعثرات، حيث أن الجهات التمويلية مثل البنوك وشركات التمويل هي الأطراف الوحيدة المخولة بتحديث بيانات العملاء في سمه وبالتالي لا بد من سداد المتعثرات بشكل كامل لرفع الاسم من سمه.

من الجدير بالذكر هنا أنه في حال سُجلت عليك متعثرات في سمه، عند سدادها يظهر في سمه بأنها مسددة ولكنها تبقى في ملفك الائتماني ظاهرة كمتعثرات حصلت معك لمدة خمسة سنوات من تاريخ السداد.

كم يستغرق تحديث سمة؟

تحديث بيانات سمة يكون من الجهة التمويلية، البنك أو شركة التمويل، وهذا يختلف من جهة لأخرى ويحتاج بين 48 ساعة لدى بعض البنوك وجهات التمويل مثل بنك الراجحي وحتى 7 أيام لدى جهات أخرى مثل بنك التنمية.

في حال كنت تريد تنزيل اسمك من سمة بسرعة لإجراء معاملة مالية لديك أو لسبب آخر يمكنك طلب تحديث بياناتك في سمة من جهة التمويل بمجرد سداد المتعثرات، تطبيق الراجحي مثلًا يمكنك من خلاله طلب تحديث بياناتك الإئتمانية، في حال كنت عميل لدى بنك آخر استفسر من البنك في حال لديهم هذه الخدمة من أجل تحديث بيانات سمة بعد السداد للمتعثرات

الخيار الأخير هو شراء واحدة من الباقات لدى شركة سمة (رابط الموقع) والتي تتضمن تحديث التقرير الائتماني للشخص بمجرد شراء واحدة من الباقات المتاحة لديهم، وطبعًا بعد سداد المتعثرات.

هذا كان كل ما يخص طريقة تحديث بيانات سمة بعد السداد للمتعثرات وتعرفنا إلى آلية التحديث وكم يستغرق وقت وماذا تفعل في حال تأخر التحديث.





اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه