علوم وتقنية

ما هو تخصص أمن المعلومات وكيف يختلف عن الأمن السيبراني؟

منذ 9 أشهر

ما هو تخصص أمن المعلومات وكيف يختلف عن الأمن السيبراني؟

لا يوجد مؤسسة أو موقع يبحث عن حماية بياناته ومعلومات عملائه إلا وكان بحاجةٍ ملحة إلى تخصص أمن معلومات وذلك نظرًا لأهمية هذا التخصص في إنشاء جدار حماية آمن يحمي الشركة أو موقعها من أي عمليات اختراق وبالتالي يحافظ على البيانات الخاصة. 

تخصص-أمن-المعلومات

تخصص أمن المعلومات 

يقوم أمن المعلومات بتوفير نظام أو جدار حماية يساعد في تأمين المعلومات والبيانات من اختراقها. يهدف أمن المعلومات في حفظ بيانات المؤسسة ويمنع المخترقين من إتلاف أو سرقة أي معلومات داخل المؤسسة. يجدر الإشارة إلى أنك يجب أن تضع جدار حماية قوي وآمن يساهم في التحليل والتحسين، ولتحقيق هذا الهدف يجب أن تضع في عين الاعتبار مجموعة من عناصر أمن المعلومات المهمة. 

أهمية أمن المعلومات 

أمن المعلومات هو تدابير مختلفة لحماية المعلومات من الأشخاص غير المصرح لهم. في حقبة ما قبل العصر الرقمي ، أقفل الأشخاص المستندات المهمة في الخزائن ، وظفوا حراس الأمن ، وقاموا بتشفير رسائلهم على الورق لحماية البيانات.

اليوم ، غالبًا ما تكون المعلومات الرقمية محمية. ومع ذلك ، فإن الإجراءات هي نفسها بشكل أساسي: يقوم متخصصو أمن المعلومات بإنشاء مساحات محمية (“خزائن” افتراضية) ، وتثبيت برامج أمان مثل مكافحة الفيروسات (“استئجار حراس أمن”) واستخدام أساليب التشفير لتشفير المعلومات الرقمية.

إن عدم التعامل بأنظمة أمن معلومات سيؤدي إلى: 

  • سرقة المال
  • خسارة أرباح الشركة
  • انتهاك حقوق العملاء 
  • سرقة البيانات 

عناصر أمن المعلومات

تخصص-أمن-المعلومات

المصادقة Authenticity

تم تصميم هذا الإجراء الأمني لإثبات صحة الإرسال أو الرسالة أو المنشئ أو وسيلة للتحقق من تفويض الفرد لتلقي معلومات محددة. تمنع المصادقة انتحال الهوية وتتطلب من المستخدمين تأكيد هوياتهم قبل السماح لهم بالوصول إلى الأنظمة والموارد. يتضمن ذلك أسماء المستخدمين وكلمات المرور ورسائل البريد الإلكتروني والقياسات الحيوية وغيرها.

السلامة Integrity

يجب الحفاظ على دقة واكتمال المعلومات الحيوية. لا ينبغي تغيير البيانات أو إتلافها أثناء النقل والتخزين. يتضمن ذلك التأكد من عدم العبث بنظام المعلومات من قبل أي كيانات غير مصرح لها. يجب وضع السياسات حتى يعرف المستخدمون كيفية استخدام نظامهم بشكل صحيح.

السرية أو الخصوصية Confidentiality

هذا هو التأكيد على عدم الكشف عن المعلومات لأفراد أو مجموعات أو عمليات أو أجهزة غير مصرح بها. يجب تشفير البيانات شديدة السرية حتى لا تتمكن الأطراف الثالثة من فك تشفيرها بسهولة. يُسمح فقط للأشخاص المصرح لهم بمشاهدة المعلومات بالوصول.

الإتاحة Availability

وهذا يعني أن المستخدمين المصرح لهم يمكنهم الوصول إلى خدمات المعلومات في الوقت المناسب وبسهولة. يجب أن تظل موارد تكنولوجيا المعلومات والبنية التحتية قوية وتعمل بكامل طاقتها في جميع الأوقات حتى أثناء الظروف المعاكسة ، مثل لغز قاعدة البيانات أو السقوط. إنه ينطوي على الحماية من الرموز الضارة والمتسللين والتهديدات الأخرى التي قد تمنع الوصول إلى نظام المعلومات.

التشفير لتفعيل أمن المعلومات Encryption

تؤكد هذه السمة أن مرسل البيانات مزود بإثبات التسليم ويتم تزويد المستلم بإثبات هوية المرسل ، لذلك لا يمكن لأي طرف رفض إرسال البيانات أو استلامها أو الوصول إليها. يجب استخدام مبادئ الأمن لإثبات الهويات والتحقق من صحة عملية الاتصال.

باختصار، إليك النقاط التالية:

  • أمن المعلومات مسؤول عن حماية البيانات وضمان سريتها وسلامتها وتوافرها.
  • تعني السرية أن فقط أولئك الذين لديهم الحق في القيام بذلك يمكنهم الوصول إلى البيانات.
  • تعني النزاهة أن البيانات يتم تخزينها دون تغيير وتظل صالحة.
  • التوافر يعني أن الشخص الذي لديه الحق في الوصول إلى المعلومات يمكنه الحصول عليها.
  • يحمي أمن المعلومات البيانات السرية والعامة. يضمن النزاهة والتوافر للجمهور. في حين أنه سري ، فإنه يوفر أيضًا المستوى المطلوب من السرية.
  • تتضمن المعلومات السرية البيانات الشخصية والأسرار التجارية والمهنية الرسمية والحكومية.

الفرق بين تخصص الأمن السيبراني و تخصص أمن المعلومات 

تخصص-أمن-المعلومات

  • يشير الأمن السيبراني إلى ممارسة حماية البيانات والتقنيات ذات الصلة ومصادر التخزين من التهديدات. من ناحية أخرى ، يعني أمن المعلومات حماية المعلومات من الوصول غير المصرح به الذي قد يؤدي إلى تعديل أو إزالة غير مرغوب فيه للبيانات ، في الأساس ، يتعلق الأمن السيبراني بالمجال السيبراني والبيانات المرتبطة به. أمن المعلومات ، على العكس من ذلك ، يركز في المقام الأول على المعلومات. يضمن السرية والنزاهة والتوافر.
  • يعني الأمن السيبراني حماية أي شيء وكل شيء موجود في عالم الإنترنت ، مثل البيانات أو المعلومات أو الأجهزة والتقنيات المرتبطة بما سبق ذكره. من ناحية أخرى ، يتعامل أمن المعلومات مع حماية شكلي المعلومات – الرقمية والتناظرية – بغض النظر عن المجال. ترتبط حماية ملفات تعريف الوسائط الاجتماعية والمعلومات الشخصية عبر عالم الإنترنت بالأمن السيبراني. يتعامل أمن المعلومات ، على العكس من ذلك ، بشكل خاص مع أصول المعلومات ، وتوافرها ، وسرية النزاهة.
  • بينما يتعامل الأمن السيبراني في المقام الأول مع حماية استخدام الفضاء الإلكتروني ومنع الهجمات الإلكترونية ، فإن أمن المعلومات ببساطة يحمي المعلومات من أي شكل من أشكال التهديد ويتجنب مثل هذا السيناريو المهدد.
  • يشكل المحترفون المعنيين بأمن المعلومات أساس أمن البيانات. هؤلاء المحترفون يعطون الأولوية للموارد قبل التعامل مع التهديدات. يتعامل متخصصو الأمن السيبراني بشكل خاص مع التهديدات المستمرة المتقدمة.
  • يتم توظيف الأمن السيبراني للتعامل مع مع جميع المخاطر أما أمن المعلومات فهو مقتصر فقط على التهديدات التي تواجه المعلومات. للتوضيح أكثر، الأمن السيبراني يتخصص في الجرائم الإلكترونية والاحتيال الإلكتروني والخداع القانوني، أما تعديل الوصول للبيانات والوصول غير المصرح به فهما من اختصاص أمن المعلومات.

تهديدات أمن المعلومات 

  • البرامج المهكرة أو الضارة 
  • سرقة البيانات من خلال روابط تالفة
  • برامج الفدية 
  • احتكار الشركات لبعضهم البعض

سيكون يومًا تخصص أمن المعلومات هو حديث القرن، نعم! فالأغلب بدأ يقوم بتحويل تجارته أو عمله الخاص رقميًا وبالتالي فهم بحاجة إلى مزيد من إجراءات الأمان والتي يكفلها تخصص امن المعلومات. 





اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه