20 C
الرياض
23 نوفمبر، 2020
ازياء وجمال

مدة صلاحية مستحضرات التجميل .. 8 منتجات احذري استخدامها بعد هذه الفترة

مدة صلاحية مستحضرات التجميل أشار إليها عدد من خبراء الموضة والجمال في المملكة المتحدة موضحين العمر الإفتراضي لمستحضرات التجميل من ملمع الشفاء إلى طلاء الأظافر.

ويحذر الخبراء من مستحضرات التجميل التي انتهت صلاحيتها؛ لأنها قد تسبب تهيجًا أو عدوى بكتيرية، خاصة مع منتجات العين، حيث يمكن أن تسبب الماسكارا أو الكحل على سبيل المثال تهيج العين أو الالتهابات إذا كانت منتهية الصلاحية، وفقًا لصحيفة ” الديلي ميل” البريطانية.

مدة صلاحية أحمر الشفاه و كريم الأساس:

أوضح الخبراء أنه يجب استبدال أحمر الشفاه كل عام، أما كريم الأساس السائل والكريمي يدوم فقط ما بين 6-12 شهرًا ، حيث أنه يحتوي على الماء والزيوت وعوامل الترطيب الأخرى التي تقلل من العمر الافتراضي وتزيد من فرص وجود بكتيريا.

مدة صلاحية اسفنجات المكياج (البيوتي بلانر):

يجب اسفنجات المكياج كل شهر، وقد أنه قد تدوم مدة صلاحية أحمر الشفاه حتى عامين، بشرط عدم تركها بدون غطاء وتنظيفها بالمسح من حين لآخر لإزالة الطبقة العليا من نمو البكتيريا.

مدة صلاحية البودرة المائية وأحمر الخدود:

صلاحية معظم أنواع البودرة وأحمر الخدود والبرونز تتراوح من 18 شهرًا إلى عامين، لذا يجب أن تكون من النوع الجيد حتى بعد وصولها إلى تاريخ انتهاء صلاحيتها.

ويمكن أن تصبح المساحيق صلبة، ويكون استخدامها قليلًا بعد تاريخ انتهاء صلاحيتها، لكن يمكنك تقليل التلوث البكتيري عن طريق تنظيف المنتج برفق بانتظام، وتجنب ترك المنتج معرضًا للهواء.

مدة صلاحية العطور:

مدة صلاحية العطور تتراوح من 8 إلى 10 سنوات، ويمكن أن تدوم لفترة أطول إذا قمت بتخزينها بشكل صحيح، مع تجنب الغرف المُدفأة والأضواء القوية، والاحتفاظ دائمًا بالغطاء بإحكام بين الاستخدامات، وأفضل مكان للاحتفاظ بالعطور هوالأماكن المظلمة، مع ضرورة التحقق بانتظام من تغير اللون.

مدة صلاحية الماسكارا:

من المهم التخلص من الماسكارا بعد فتحها بثلاثة أشهر؛ لمنع البكتيريا من التسبب في تهيج العين أو الالتهابات، حيث تحمل معظم أنابيب الماسكارا ملصقات تدوم صلاحيتها من 4 إلى 6 أشهر.

يُنصح أيضًا بتجنب ضخ الماسكارا، لأن ذلك يدفع الهواء إلى الأنبوب، مما قد يجفف الماسكارا ويسبب تلوثًا جرثوميًا، وعند وضع العصا في الأنبوب، قم بتدويرها في حركة دائرية لمنع فقاعات الهواء. تخلصي من الماسكارا إذا كانت جافة أو ذات قوام أو لون أو رائحة مختلفة أيضًا، ولا تضفي إليها الماء أبدًا.

مدة صلاحية الآيلاينر:

يدوم الآيلاينر السائل حوالي 4-6 أشهر؛ لأنه منتج معرض إلى حد ما للبكتيريا، ويمكن أن تستمر محددات العيون بالقلم الرصاص لمدة تصل إلى عامين، لكن يجب إبقاء الغطاء مغلقًا بإحكام (تنطبق نفس القواعد أيضًا على أقلام الشفاه أيضًا).

– إذا كنت مصابًا بعدوى بالعين، فتخلص دائمًا من محدد العيون الذي استخدمته سابقًا؛ لأن ذلك قد يزيد من خطر الإصابة بعدوى أخرى.

مدة صلاحية الكونسيلر:

مدة صلاحية الكونسيلر تدوم من 12-18 شهرًا، وإذا أصبح جافًا أو تغير في قوامه أو أصبح متكتلًا أو رائحته مختلفة؛ تخلصي منه على الفور.

مدة صلاحية طلاء الأظافر:

طلاء الأظافر هو أحد المنتجات التي تنتهي صلاحيتها بمجرد فتح الملمع، ويمكن أن يتبخر المنتج مما يؤدي إلى تكثيفه وفصله؛ لذا تذكري دائمًا أن تحافظي على الغطاء مثبتًا بإحكام لأن ذلك قد يجعل المنتج تنتهي صلاحيته بشكل أسرع.

-نصيحة مهمة:

“اقرأي دائمًا الجزء الخلفي من الملصق، وقومي بتدوين موعد انتهاء صلاحية المنتج، مع غسل أدوات المكياج بانتظام ويديك أيضًا قبل وضع أي مكياج”.

اترك تعليقاً