25.1 C
الرياض
25 أكتوبر، 2021
أبشر خدمات حكومية

تغيير رقم الجوال في أبشر مع أو بدون الرقم القديم ومن خارج المملكة

تغيير رقم الجوال في أبشر مع أو بدون الرقم القديم ومن خارج المملكة

لأي سبب كان قد تحتاج إلى تغيير رقم الجوال في أبشر سواء ضاع رقمك القديم أو قمت بتحديث الرقم، في مثل هذه الحالات من الضروري تحديث رقمك في ابشر لضمان الاستفادة من الخدمات الحكومية بشكل طبيعي، يوجد أكثر من طريقة من أجل تغير رقم الجوال ابشر نتعرف عليها في هذا الموضوع.

طريقة تغيير رقم الجوال في أبشر

تغيير رقم الجوال من حساب ابشر

بهذه الطريقة يمكنك تغيير رقم جوالك من داخل حسابك في أبشر من الجوال أو من الكمبيوتر، ولكن بهذه الحالة يجب أن يكون لديك رقم الجوال القديم مفعل حتى تستطيع تسجيل الدخول وتغيير الرقم، إذ يتطلب الأمر استقبال رسالة على رقم جوالك القديم قبل تغييره. وتكون خطوات تحديث رقم الجوال في ابشر وفق التالية:

  • سجل دخول إلى حسابك في ابشر سواء من الجوال أو من كمبيوتر أو لابتوب
  • ثم من الصفحة الرئيسية توجه إلى قائمة حسابي في أعلى الصفحة.
  • واختار من القائمة “معلومات المستخدم” ثم اضغط على تعديل.
  • ستظهر صفحة جديدة تطلب منك إدخال بريدك الإلكتروني ورقم الجوال (ادخل رقم الجوال الجديد). 

بعد ذلك ادخل الرمز المرئي الظاهر واضغط على حفظ لتكون بذلك أتممت خطوات تغيير رقم هاتفك في ابشر اونلاين عن طريق النت وسيكون الرقم الجديد الذي أدخلته هو الرقم المفعل والمرتبط في ابشر. ولكن كما قلنا هذه الطريقة تتطلب أن يكون معك رقم جوالك القديم لأنه لن تتمكن من تسجيل الدخول إلى حسابك دون الرقم القديم في بداية العملية، إذن ما العمل في حال ليس معك الرقم القديم مثلًا في حال ضاع رقم جوالك ولا يمكنك استخراج بدل فاقد بهذه الحالات يمكنك تغيير الرقم من أجهزة الخدمة الذاتية.

تغير رقم الجوال ابشر من أجهزة الخدمة الذاتية

بهذه الحالة أنت لن تحتاج رقم الجوال القديم، ويمكنك تغيير رقم الجوال وتحديثه مباشرة بغض النظر عن الرقم القديم وذلك بالخطوات التالية 

  • توجه إلى أحد أجهزة الخدمة الذاتية لأبشر، يمكنك الاطلاع على أماكن تواجد أجهزة الخدمة الذاتية في مختلف مدن المملكة من هذا الرابط.
  • قم بتسجيل الدخول إلى حسابك من خلال الجهاز، لن يطلب منك تأكيد برسالة جوال وإنما تسجل باستخدام البصمة.
  • اختار تحديث رقم الجوال من الصفحة الرئيسية بعد تسجيل الدخول.
  • سيطلب منك الجهاز رقم الهوية أو الإقامة.
  • بعدها ادخل رقم الجوال الجديد.
  • سيقوم النظام بارسال كلمة مرور مؤقتة لتأكيد رقم الجوال.

تقوم بإدخال كلمة المرور المؤقتة وكذلك إعادة إدخال رقم الجوال الجديد وتضغط على حفظ ليتم تحديث رقم الجوال في ابشر.

تغيير الرقم من مكاتب الجوازات والأحوال المدنية

في حالات ثانية وكخيار آخر إلى جانب تحديث رقم الجوال في ابشر من أجهزة الخدمة الذاتية أو من داخل حسابك، يمكن تغيير رقم الجوال من خلال زيارة مكاتب التفعيل في الجوازات أو الأحوال المدنية، إذ سيقوم الموظفين هناك بخدمتك في تحديث رقم الجوال في النظام.

ويمكنك التعرف إلى الأماكن التي يتواجد فيها موظفو التفعيل سواء في مكاتب الجوازات أو مكاتب الأحوال المدنية من خلال هذا الرابط

 توجه إلى قسم موظفي التفعيل على البوابة واختار المدينة المتواجد فيها لتظهر لك المكاتب المتاحة والتي يمكنك من خلالها تحديث رقم جوالك في ابشر.

تغيير رقم الجوال في أبشر عن طريق الصراف

لا يمكن تغيير رقم الجوال في ابشر أو تحديثه عن طريق أجهزة الصراف التابعة للبنوك وإنما فقط يمكن تحديثه عن طريقة أجهزة الخدمة الذاتية التابعة لنظام ابشر وفق الخطوات التي وضحناها أعلاه، وكذلك لا يمكن تغيير رقم الجوال عن طريق البنك وإنما عبر مكاتب التفعيل في الجوازات أو الأحوال المدنية.

توثيق رقم الجوال في ابشر

أحيانًا قد يطلب النظام منك توثيق رقم الجوال على الرغم من أنه رقم قديم ومفعل في ابشر من مدة طويلة، في مثل هذه الحالات وأي إجراءات أخرى تتطلب توثيق الرقم يمكن توثيقه من خلال أجهزة الخدمة الذاتية أو عبر زيارة مكاتب التفعيل في الجوازات أو الأحوال المدنية. وبحسب تعليمات ابشر فانه لا يمكن توثيق رقم الجوال عن طريق الصراف او البنك.

تغيير رقم الجوال في ابشر من خارج المملكة

يتسائل الكثيرين عن إمكانية تغيير رقم الجوال في أبشر من خارج المملكة خاصة بالنسبة للمقيمين الذي قد يضطرون للبقاء خارج المملكة لفترة طويلة في بعض الأحيان مما يؤدي لفصل الخدمة عن أرقامهم وبالتالي لا يمكن تسجيل الدخول كونه رقم الجوال لا يعمل.

وبحسب تعليمات ابشر فإنه لا يمكن تغيير رقم الجوال المسجل عليه ابشر من خارج المملكة، وإنما الطرق المتاحة لتحديث رقم الجوال بأبشر هي من داخل حسابك في ابشر وهنا يجب أن تكون داخل المملكة وتستقبل رسالة التأكيد على رقم جوالك القديم أو من خلال أجهزة الخدمة الذاتية والتي تتطلب تواجد الشخص صاحب العلاقة حصرًا كونها تعمل بالبصمة، أو بزيارة مكاتب التفعيل كما ذكرنا أعلاه وهنا ايضًا يتطلب الأمر الشخص صاحب العلاقة ولا يمكن لأحد أن ينوب عنه.

وبالتالي الخيار الوحيد لهذه الفئة سواء كان مواطن أو مقيم هو الانتظار لحين العودة إلى المملكة وتحديث رقم الجوال بواحدة من الطرق التي تعرفنا عليها في هذا الموضوع.

في حال غيرت رقم الجوال ونسيت الرقم السري لأبشر

في حال نسيت رقم السر لحسابك في أبشر فيمكنك عمل استعادة كلمة السر ولكن سيقوم بإرسال كود إلى رقم جوالك المفعل عليه ابشر، فماذا تفعل في حال نسيت الرقم السري وليس لديك رقم جوالك المفعل في ابشر لعمل استعادة.

بهذه الحالة يجب تغيير رقم الجوال في ابشر من خلال أجهزة الخدمة الذاتية أو من خلال زيارة مكاتب التفعيل في مديريات الجوازات أو الأحوال المدنية، هناك سيتم تغيير رقم جوالك وتحديثه إلى رقمك الجديد وتصلك رسالة تأكيد، بمجرد تفعيل رقم جوالك الجديد على حسابك في ابشر يمكنك عمل استعادة كلمة السر وإعادة تعيين باستخدام رقم الجوال الجديد حيث تصلك كلمة السر المؤقتة عليه.

بذلك نكون تعرفنا على طريقة تحديث رقم الجوال بأبشر واجبنا على كل التساؤلات المتعلقة بكيف اغير رقم الجوال في ابشر حيث عرفنا كل الخيارات المتاحة لتغيير الرقم سواء من خلال أجهزة الخدمة الذاتية أو من داخل حسابك في ابشر أو من خلال زيارة مكاتب التفعيل.

اترك تعليقاً