صحة وتغذية

منذ 3 سنوات

كيف تتسلل الجراثيم والروائح الكريهة إلى الغسالات؟

بواسطة: كيف تتسلل الجراثيم والروائح الكريهة إلى الغسالات؟ نورهان صبرة
كيف تتسلل الجراثيم والروائح الكريهة إلى الغسالات؟

قدم عالم الأحياء الأوروبي ”ماركوس إيجيرت“ دراسة جديدة حاول فيها الإجابة عن تساؤل طرحتها مجلة ”دير شبيجل“ الألمانية، لحّل لغز إصابة أكثر الأجهزة المنزلية المعنية بالنظافة بكم كبير من المواد غير النظيفة سيئة الرائحة. وقام إيجيرت بفحص الظروف، التي تقوم فيها الميكروبات بتطوير جينات الرائحة الكريهة في الغسالة، والتي يُفترض أنها مثال تام للنظافة.

وقال إيجرت: ”تعيش الكثير من الجراثيم في الغسالة مثل تلك تصل عبر وسائط كالماء أو بكتيريا الجلد، وهي في تلك الحالة تعيش في ظروف مثالية، فالجو دافئ في الغسالة ورطب، ونادرًا ما يتم تنظيفها وهي أيضًا عبارة عن منحنيات وزوايا مظلمة تمامًا، وهناك الكثير من الأماكن التي لا يمكننا الوصول إليها“. وأشار إلى أنه ليس من الضروري أن تُقتل الجراثيم إذا ما عملت الغسالة عند حرارة 60 أو 90 درجة، ”لأن الماء لا ينتشر في كل مكان، كما يمكن للبكتيريا أن تشكل غشاءً حيويًا على مدى فترة طويلة من الزمن، وهو غير قابل للتدمير تقريبًا، وهو لا يتكون على الغسيل، ولكن على جدار الوعاء الداخلي للغسالة“.

وأوضح إيجرت أن الجراثيم تلوث الغسيل، خاصة في دورة الشطف اللاحقة عند استخدام المنظف، مؤكدًا أهمية عدم جعل دورات الشطف لمدة كبيرة، حيث قال ”إذا أعطيت الجراثيم وقتًا لتنمو، على سبيل المثال جراء نسيان الغسيل في وعاء الغسالة، فإنها تتكاثر بسرعة كبيرة ويمكن أن تنتج روائح كريهة“. وبين أن الميكروبات تكون نوعًا من الحمض النووي على سطح الغسيل، على سبيل المثال فإنها تتغذى داخل الغسالة إما على الكربوهيدرات والسكر أو غيرهما مما يتم امتصاصها من الأقطان، أو أنها تأكل بقايا المنظفات التي لا تزال على الغسيل، فعندما يُستخدم منعم الأقمشة، فإنه يستقر على الألياف، وربما البكتيريا تأكل مثل تلك المواد.

وذكر عالم الأحياء أن هناك أيضًا افتراضات أخرى بشأن أسباب الرائحة الكريهة في الغسالة، فقد تبقى آثار صغيرة من دهون الجلد أو البروتين على الغسيل بعد دورة الغسيل، وهي مواد ستنقض الميكروبات عليها على الفور، إضافة إلى ما يترسب من الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة مثل حمض ”الأيزوفاليريك“ كمنتجات أيضية. وحتى الآن ما من وسيلة لإيقاف جينات الرائحة الكريهة في الغسالات، ”ربما في وقت ما في المستقبل ستتم إضافة مادة إلى المنظفات التي يمكنها القيام بذلك“، وفق إيجرت.

اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه