32 C
الرياض
21 أكتوبر، 2020
ازياء وجمال

ما فوائد ومخاطر استخدام صودا الخبز على الشعر؟

تستخدم صودا الخبز في صُنع المعجنات والمخبوزات، وكذلك في علاج العديد من المشاكل الصحية والجمالية، ففي الآوانة الأخيرة أصبحت العديد من السيدات تستخدمها للحصول على شعر ناعم وصحي، وذلك لأنها مادة طبيعية ومتوفرة بكثرة، وتعتبر رخيصة الثمن نسبياً، فهل هي حقاً مادة أمنة للشعر؟

سنستعرض في السطور القادمة ما هي الفوائد التي تعطيها صودا الخبز للشعر، وهل هناك أي مخاطر لاستخدامها؟.

فوائد صودا الخبز للشعر

بحسب الخبراء فإن استخدام صودا الخبز على الشعر يجعله ناعماً؛ إذ يساعد صودا الخبز المذاب في الماء على إزالة أي تراكم للزيوت والصابون والمكونات الأخرى التي تتركها الشامبوهات، وإزالة هذا التراكم، يجعل الشعر نظيفًا، ولامعًا، وناعمًا. كما أن قوام مسحوق صودا الخبز يجعله مقشرًا، وهذا يساعد في إزالة الجلد الجاف والميت من فروة الرأس.

وتقوم العديد من السيدات بإضافة القليل من صودا الخبز إلى الشامبو أو البلسم الخاص بهن، ومن ثم يقمن بشطف شعرهم بخل التفاح، وذلك لأن صودا الخبز يحتوي على درجة حموضة عالية، وشطف الشعر بالخل يؤدي إلى استعادة توازن الأس الهيدروجيني الطبيعي لفروة الرأس. لكن يفضل استخدام صودا الخبز مرة في الأسبوع، ولا يفضل استخدامها بشكل يومي، لأنه ليس هناك أي أدلة علمية تدعم هذه االتجارب.

مخاطر صودا الخبز للشعر

يعد صودا الخبز منظفًا جيدًا للشوايات والمواقد والأحواض المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ، وقد يعد من المواد القاسية على الشعر وفروة الرأس، خاصةً أن مستوى حموضتها أعلى من فروة الرأس، لذلك قد تتسبب بـِ:

جفاف

قد تقوم صودا الخبز بتجريد الشعر من الزيوت الطبيعية، مما يؤدي إلى جفاف قشرة الرأس، كما أن تجريد الزيوت من الشعر يجعله يبدو باهتًا.

تكسر أطراف الشعر

تعد صودا الخبز نوعا من أنواع الملح وتتكون من بلورات صغيرة كاشطة، فهذه البلورات قد تكسر ألياف الشعر، وهذا يؤدي إلى تقصف الأطراف وتكسرها.

تهيج فروة الرأس

قد تؤدي صودا الخبز إلى تهيج فروة الرأس، لذلك لا ينصح باستخدامه من قبل الأشخاص الذين يعانون من فروة الرأس الجافة أو البشرة الجافة أو من حالات مرضية معينة مثل الصدفية، والأكزيما.

اترك تعليقاً