17 C
الرياض
30 نوفمبر، 2020
محليات

متحدث التجارة يكشف عن برنامج مكافحة التستر التجاري الجديد.. ويحدد موعد إلزام متاجر بيع التجزئة بتوفير وسائل الدفع الإلكتروني

قال متحدث وزارة التجارة عبد الرحمن الحسين، إن توجيه المقام السامي بتشكيل لجنة للإشراف على البرنامج الوطني لمكافحة التستر يأتي بهدف القضاء على هذه الظاهرة تماما، مشيرا إلى أن الجهات المشاركة هي وزارات الداخلية والتجارة والشؤون البلدية والقروية والموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والاستثمار والنقل إضافة إلى مؤسسة النقد السعودي والهيئة العامة للزكاة والدخل.

وأضاف في مداخلة تليفونية بقناة “الإخبارية”: هذه مرحلة جديدة للقضاء على التستر التجاري لأن المرحلة السابقة كانت وزارة التجارة فقط هي الموكل إليها والمناط بها مكافحة التستر، وحاليا توحدت لمكافحة التستر.
وتابع: هناك شيء مهم يحدث لأول مرة في التاريخ وهو وجود هيئة البيانات والزكاة الاصطناعي ضمن اللجنة، لقياس دوري للتستر.
وأشار إلى أن التستر هو تمكين الوافد من ممارسة عمله الخاص باستغلال سجل المواطن بمقابل مادي شهري، ومن أهم أهداف البرنامج القضاء على التستر وتنظيم التعاملات المادية وخلق بيئة تنافسية.
وواصل: صدور توجيه السامي يتوافق مع الصدور المرتقب لنظام مكافحة التستر الجديد وهو يغلظ العقوبات ويمنع الجريمة قبل وقوعها ويتضمن عقوبات صارمة، هناك ١٤ جهة الآن تعمل معا لمكافحة التستر.
واختتم: سيتم إلزام متاجر ومنافذ بيع التجزئة مثل الخضار والفواكه ومواد البناء والأثاث بتوفير وسائل الدفع الإلكتروني اعتبارا من الثلاثاء المقبل.