30 C
الرياض
10 أغسطس، 2020
صحة وتغذية

أعراضها خطيرة ونصف البشر مصابون بها.. تعرف على أسباب الإصابة بـ جرثومة المعدة والأطعمة التي تحاربها

تعتبر جرثومة المعدة من الجراثيم الشائعة التي تصيب معدة الإنسان عادة في فترة الطفولة، وتسبب، في بعض الأحيان، أمراضا خطيرة قد تصل إلى السرطان، وتعد سببًا شائعًا للقرحة الهضمية لدى أكثر من نصف الأشخاص حول العالم.

الأعراض

وتشمل أعراض الإصابة بجرثومة المعدة في بعض الأحيان آلام وحرقة في المعدة، آلام البطن عند المعدة الفارغة والغثيان وفقدان الشهية والتجشؤ المتكرر ونفخة البطن وفقدان الوزن غير المبرر.

متى يجب مراجعة الطبيب

يجب مراجعة الطبيب بشكل عاجل بمجرد الشعور باستمرار الآلام الشديدة في البطن وصعوبة البلع والبراز الدموي أو الأسود أو القيء الدموي (المشابه للقهوة)، في هذه الحالات يجب مراجعة الطبيب فورا بسبب تفشي هذه الجرثومة في المعدة.

أسباب الإصابة

بالرغم من التطور الكبير الذي يشهد العلم، إلا أن الأسباب الحقيقية والدقيقة للإصابة بجرثومة المعدة ما زالت مجهولة، لكن الأبحاث أكدت أن هذه الجرثومة يمكن أن تنتقل من شخص إلى آخر بالاتصال المباشر عن طريق اللعاب أو الطرق الأخرى، بالإضافة إلى أنها قد تنتشر من خلال الطعام أو الماء الملوث.

المضاعفات الخطيرة

تتضمن المضاعفات المرتبطة بعدوى جرثومة المعدة أمراضًا خطيرة قد ينتج عنها مشكلات كبيرة، حيث يمكن أن تتسبب بتلف البطانة الواقية للمعدة والأمعاء الدقيقة، والذي يسبب تهيجات شديدة في المعدة والتهاب المعدة، وتعتبر من المسببات الرئيسية لأنواع معينة من سرطان المعدة.

العلاج والأطعمة التي تحارب الجرثومة

أكد موقع “librabuzz” أن تحليل الدم لا يعتبر فعالا في الكشف عن هذه الإصابة، حيث يمكن الكشف عنها فقط من خلال فحص البراز واختبار التنفس بعد تناول مادة اليوريا، وأخذ عينة من جدار المعدة، وإعطاء المضادات الحيوية ومثبطات إفراز الحمض بهدف الوقاية والعلاج.
وأشار الموقع إلى وجود عدد من الأطعمة التي تساعد في الوقاية والحماية من هذه الجرثومة، مثل الزنجبيل المعروف بفوائده للمعدة والجهاز الهضمي أو الملفوف لكن بكميات قليلة، والكركم الذي يساعد على التخلص من إضرابات المعدة والأمعاء، ويحارب جرثومة المعدة.

اترك تعليقاً