40 C
الرياض
19 سبتمبر، 2020
صحة وتغذية

عادات يومية تزيد نسبة الإصابة بأمراض القلب

يعد القلب واحداً من أهم أجزاء الجسم، وصحته تؤثر على صحتك، إلا أن هناك بعض العادات اليومية السيئة التي تؤثر بشكل سلبي عليه، والأوعية الدموية.

لذلك سنستعرض في السطور القادمة بعض العادات التي قد لا تتوقعها أبداً إلا أنها تضر بصحة القلب بشكل كبير.

الإفراط في النوم

بينت دراسة نشرت في مجلة القلب الأوروبية أن الأشخاص الذين ينامون أكثر من عشر ساعات في اليوم يصبحون أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم

إن قلة النوم تضر بالقلب بشكل كبير، إذ تقول الدكتورة ستايسي روزين، وهي طبيبة قلب ونائب رئيس معهد كاتز لصحة المرأة في نيويورك إن النوم وخاصةً في الليل مهم جداً لصحة القلب.

وبينت دراسة نشرت في مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب أن الأشخاص الذين ينامون أقل من ست ساعات في الليلة هم الأكثر عرضة للإصابة بتصلب الشرايين أو تراكم اللويحات في الشرايين.

تناول الطعام المقلي

جميعنا نعلم أن الطعام المقلي ليس جيدًا ومضر بالصحة، إلا أن الدراسات بينت أن تناول لو كمية صغيرة من الطعام المقلي يؤثر على صحتك، فوجبة واحدة فقط من الدجاج المقلي في الأسبوع تزيد بنسبة 11% من خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية.

الجلوس لفترات طويلة

يعد الجلوس مثل التدخين، إذ تقول ستيفاني فيلبي، وهي عالمة فسيولوجيا في نيوجيرسي، إن الجلوس لفترات طويلة يزيد من خطر الإصابة بالأزمات القلبية، مضيفةً أن الرياضة وحدها غير كافية يجب على الشخص التحرك طوال اليوم، وعدم الجلوس لساعات طويلة.

العصبية

قد يمر الإنسان في مرحلة من العصبية والغضب بين حين وآخر، لكن الأشخاص الذين يشعرون بالعصبية والغضب بشكل دائم، فقد يؤثر على القلب، إذ إن نوبات الغضب الشديد والمستمرة تزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب، والأوعية الدموية.

المشروبات الغازية دايت

قد تبدو المشروبات الغازية دايت صحية أكثر من تلك التي تحتوي على سكر، إلا أن الدراسات بينت أن الأشخاص الذين يتناولون المشروبات الغازية دايت يوميًا هم الأكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية من الأشخاص الذين لم يتناولوها.