اعلان

سعوديتان تبتكران مشروعا لزيادة دخل الدول المصدرة للنفط 60%

Advertisement

Advertisement

سعوديتان تبتكران مشروعا لزيادة دخل الدول المصدرة للنفط 60%

302

حصلت الطالبتان رند عصام زين العابدين توفيق، وسارة حسن حبيب آل عبداللطيف على المركز الرابع عالميا في العلوم الفيزيائية في مشروع هندسي حول استخدام جزيئات النانو لتقليل معامل الانعكاس في الآبار النفطية وتحسين الدراسات الزلزالية رباعية الأبعاد. رند وسارة شاركتا للسنة الثالثة في الأولمبياد الوطني «إبداع» وللسنة الثانية في مسابقة انتل العالمية للعلوم والهندسة. وبحسب الفائزة رند (من مدارس الظهران) فإن هدف المشروع هو تقليل أسعار استرداد النفط باستخدام جزيئات نانو غير مكلفة ومن الممكن أن يساعد المشروع الدول المصدرة للنفط بزيادة دخلها بمعدل60%.
وعن ملخص المشروع قالت رندا إن معدلات استرداد النفط منخفضة وتقارب 40% بينما أسعار الحفر في الآبار النفطية مرتفعة وتقارب 2400 دولار يوميا. ومن خلال البحث والتنقيب وصلنا إلى المشروع الذي يهدف إلى إيجاد طريقة دقيقة لتحديد مواقع السوائل في الآبار النفطية. ويمكن إيجاد هذه السوائل باستخدام سوائل النانو مع الدراسات الزلزالية رباعية الأبعاد لتقليل أسعار إيجاد النفط و رفع معدلات الاسترداد.
إلى ذلك، هنأ مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية الدكتور عبدالرحمن المديرس الطلاب والطالبات الفائزين بالمراكز المتقدمة والذين مثلوا وطنهم خير تمثيل، وقال ذلك ليس غريبا على طلاب المملكة الذين حققوا إنجازات مماثلة على مدى الأعوام الماضية. يشار إلى أن طلاب وطالبات المملكة المشاركين في المحطة الأخيرة في الأولمبياد الذي أقيم مؤخرا في الولايات المتحدة الأمريكية «آيسف انتل» اجتازوا محطات الأولمبياد السابقة المحلية، وحصدوا خمس جوائز كبرى، وثلاث جوائز خاصة، كان نصيب المنطقة الشرقية منها ثلثي المراكز.

المصدر: عكاظ

شاهد أيضاً:
صور: رها المحرق تصل جدة وصديقاتها يستقبِلْنها بالورد
سلفر يكشف قصة طرده من قناة تلفزيونية وحقيقة تهديده بالقتل
الجوازات: سنصدر بياناً رسمياً بشأن مقطع جوازات جدة خلال أيام