وزارة العمل

ساعات العمل حسب قانون العمل السعودي وطريقة حساب ساعات العمل الإضافي

منذ سنة واحدة

ساعات العمل حسب قانون العمل السعودي وطريقة حساب ساعات العمل الإضافي

تم تحديد ساعات العمل حسب قانون العمل السعودي حفظًا لحقوق المواطنين وسعيًا لمراعاة الظروف وخلق بيئة عملية منظمة قادرة على الانتاج. يجب على كل موظف أو موظفة في الشركات الخاصة أو العامة معرفة عدد ساعات العمل القانونية في السعودية 2021.

ساعات-العمل-حسب-قانون-العمل

عدد ساعات العمل حسب قانون العمل السعودي

حسب ما أقرته وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، فإن هناك عدد ساعات محدد يجب على كل صاحب عمل خاص أو عام أن يلتزم به وما دون ذلك يتم احتسابه ساعات عمل اضافية. تبلغ عدد ساعات العمل الطبيعية 48 ساعة أسبوعًيًا أو 8 ساعات يوميًا.

أما من ناحية عدد ساعات العمل في رمضان ، فيتم تخفيض عدد الساعات إلى 36 ساعة اسبوعيًا ليكون 6 ساعات يوميًا. كما ويجدر الإشارة أن يوم الجمعة في كافة الأشهر يعتبر اجازة قانونية.

كيف نظم قانون العمل وقت العمل؟ 

  • لا يعمل العامل السعودي أكثر من 5 ساعات متتابعة يوميًا دون فترة متخصصة للراحة، الطعام والصلاة. كما ويجدر الإشارة إلى أن أوقات الراحة يجب ألا تقل عن 30 دقيقة بالمرة الواحدة تزامنًا مع كل ساعات العمل في اليوم الواحد.
  • يجب ألا يقضي العامل أكثر من 12 ساعة يوميًا.

يعتبر هذا النظام ومن وجهة نظر وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية نظامًا مرنًا يساعد العاملين والعاملات على تقديم انتاجية أفضل وزيادة الدخل المادي لديهم. لقد تم جذب العاملين والعاملات بشكل ملحوظ لهذا النظام لما يجعله نظامًا مناسبًا لهم.

عدد ساعات العمل الاضافي حسب قانون العمل السعودي

يحصل وأن يطلب صاحب العمل في ظروف معينة بقاء الموظف أو الموظفة لساعات عمل اضافية غير المقررة، وهذا يكون مدفوعًا. وفقًا للمادة 149 من مواد قانون العمل السعودي، فإنه يتم تكليف العامل بوقت اضافي من خلال تقديم طلب كتابي يتم اصداره من قبل الجهة المسؤولة. وإنه وفقًا للمادة 106، فإنه يجب تسليم العامل أمر خطي مختوم بختم المنشأة القانوني، أما عن المادة 151، فيتم دفع أجر الساعات الإضافية مضافًا إليه 50%.

مثال ذلك، فإنه وكما ذكرنا سابقًا أن عدد ساعات العمل في القطاع العام وعدد ساعات العمل في القطاع الخاص متساويان، فإن العامل يتقاضى على الساعة الواحدة 30 ريال وعمل لمدة 5 ساعات اضافية فإنه يتقاضى أجرًا 150 ريال بالإضافة إلى 50% تساوي 75 ريال ليصبح الأجر 225 ريال مقابل 5 ساعات عمل.

بهذا، تكون قد علمت حقوقك لدى صاحب العمل والذي عليك أن تكون يقظًا لها حتى تحافظ على انتاجيتك وتقدم واجبك بالشكل القانوني المنظم. يمكنك قراءة مقالنا السابق أيضًا فترة التجربة في نظام العمل السعودي وحقوق وواجبات العامل وصاحب العمل





اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه