السعودية اليوم
اخبار محلية سعودية ومنوعات اخبارية محدثة من حول العالم

الصحة تكشف تفاصيل جديدة حول حقوق ملكية اكتشاف كورونا

الصحة تكشف تفاصيل جديدة حول حقوق ملكية اكتشاف كورونا

284

قال وكيل وزارة الصحة السعودية زياد ميمش أمام المؤتمر السنوي للمنظمة في جنيف اليوم الجمعة إن إكتشاف الفيروس تأخر ثلاثة أشهر، وإكتشف الفيروس في سبتمبر بعد ثلاثة أشهر من أخذ أحد الباحثين عينة من السعودية إلى مركز إيراسموس الطبي في هولندا. وقال زياد ميمش إن الباحث نقل العينة إلى خارج السعودية دون تصريح وإن المملكة علمت بإكتشاف الفيروس من بروميد وهي شبكة إخبارية على الأنترنت مقرها الولايات المتحدة. ثم حصل معمل إيراسموس في روتردام على براءة الإختراع بشأن عملية تخليق الفيروس وهو ما يعني أن أي شخص يحاول إستخدام طريقتهم في دراسة الفيروس يجب أن يدفع مقابلاً مادياً للمعمل، وقال مميش إن براءة الإختراع أخرت تطوير أدوات التشخيص والإختبارات المصلية للفيروس.
وأضاف أن الفيروس أرسل خارج البلاد ووضعت عليه حقوق للملكية الفكرية ووقعت عقود مع شركات الأمصال وشركات الأدوية المضادة للفيروسات ومن ثم أصبحت هناك إتفاقيات يجب أن توقع عليها أي جهة يمكنها إستخدام الفيروس. وقال إن هذا يجب ألا يحدث. وأعلنت السعودية في عن وفاة مصاب آخر بالفيروس في منطقة القصيم بوسط البلاد ليرتفع عدد الوفيات في المملكة إلى 17 شخصاً إجمالاً. وعلى صلة بالموضوع حذرت منظمة الصحة العالمية الدول التي ظهرت فيها حالات إصابة محتملة بالفيروس التاجي الجديد الشبيه بسارز من مغبة عدم تبادل المعلومات ودعتها إلى عدم السماح للمعامل التجارية بتحقيق أرباح من وراء الفيروس الذي قتل 22 شخصاً في أنحاء العالم.
وقالت المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية مارجريت تشان أمام وزراء الصحة في المؤتمر “عقد صفقات بين الباحثين لأنهم يريدون الحصول على الملكية الفكرية .. أو لأنهم يريدون أن يكونوا أول من تكتب عنهم الدوريات العلمية .. هذه مشكلات ينبغي أن نتصدى لها”، وأضافت “لن تقف الملكية الفكرية في طريق أعمال الصحة العامة.” وظهر المرض في كل من قطر وتونس والإمارات وفرنسا وبريطانيا، وقالت تشان لوزراء الصحة المجتمعين “أنتم القادة” وحثتهم على ضمان أن يتبادل العلماء المعلومات مع شبكة معامل منظمة الصحة العالمية. ولا تخرق حقوق الملكية الفكرية قواعد منظمة الصحة العالمية بشأن الإصابة المحتملة والتي تنطبق فقط على فيروسات الأنفلونزا لكن الدول ملزمة قانوناً بابلاغ المنظمة بأي ظهور لمرض يهم العالم.

المصدر:رويترز.

 شاهد أيضاً:
سلفر ينفي الظهور بشخصيته الحقيقية ويؤكد توثيق حسابه في كييك وتويتر
صور: حفل زواج نجل مستشار خادم الحرمين الأمير فهد بن منصور بن ناصر
لأول مرة نقل الشعلة الأولمبية نانجنق إلكترونياً للسعودية بمشاركة 50 طفلاً

 للإشتراك في واتساب مزمز، ارسل كلمة "إشتراك" إلى الرقم 00966544160917
 للإشتراك في قناة مزمز على تيليقرام، اضغط هنـا
تعليقات