33.3 C
الرياض
17 مايو، 2021
مقالات

كم تكلفة بناء فله مساحة 600 على العظم وعلى المفتاح؟

كم تكلفة بناء فله مساحة 600 على العظم وعلى المفتاح؟

سنتعرف هنا إلى تكلفة بناء فله مساحة 600 متر بحسب متوسط أسعار السوق حاليًا في السعودية، كذلك سنتعرف إلى الطريقة الصحيحة لحساب التكلفة بحسب مخططات البناء لديك والتي تريد للفله خاصتك أن تكون عليها، وتكلفة البناء على العظم وعلى المفتاح.

حساب مساحة مسطحات البناء 

من الضروري أولًا تحديد مساحة مسطحات البناء في الفله سواء كانت فله دور واحد أو دورين أو أكثر من ذلك، إذ بالتأكيد تزيد تكلفة البناء كلما كانت المساحة أكثر.

هناك طريقتين لمعرفة مساحة مسطحات البناء، الأولى وهي في حال كان لديك المخططات الهندسية للفله فعندها بالتأكيد من السهل معرفة مساحة البناء من المخططات.

أما في حال ليس لديك المخططات بعد، فلا بد من حساب مسطحات البناء يدويًا بنفسك، يمكن حساب مسطحات البناء عبر 

  • تحديد عدد الغرف في الفله ومساحة كل منها.
  • مساحة الصالة أو الصالات.
  • مساحة المجلس.
  • مساحة المطابخ.
  • مساحة الحمامات والمغاسل.
  • ومساحة أية أجزاء أخرى تريدها في الفله لديك.

الجدول التالي مثال توضيحي لطريقة حساب مسطحات البناء 

مسطحات البناء فله 600 متر

يمكنك استخدام نفس المثال الموضح في الجدول لحساب مساحات البناء في الفله خاصتك، وذلك بحسب ما تريده من غرف ومساحتها وباقي الأجزاء.

طبعًا هذا ليس كل شيء، وإنما يتبقى لديك أجزاء أخرى في البناء لا بد من إضافتها، مثل الممرات والسلم وباقي الأجزاء التي قد تكون بين الغرف، مساحة هذه الأجزاء تمثل 20% من مساحة مسطحات البناء التي تتوصل لها. وطبعًا هذا بحسب ما ذكره لنا خبراء البناء والمقاولين من مهندسين ومشتغلين في مجال البناء.

لذا، بما أن مساحة مسطحات البناء في المثال الموضح في الجدول هي 631 متر نضيف لها 20% لتكون النتيجة 757 متر مساحة مسطحات البناء كاملة في فله بمساحة أرض 600 متر.

الأجزاء الخارجية

لا بد من إضافة الأجزاء الخارجية التالية حتى تكون حسبة تكلفة البناء دقيقة قدر الإمكان، إذ يتم إضافة هذا الجزء للحسبة لإضافة تكاليف الأجزاء التالية إلى التكلفة الكلية للبناء، وهي 

  • السور الخارجي.
  • الوارش.
  • الخزانات.
  • الحوش والممرات فيه.

بحسب مهندسي البناء والمقاولين وبناءً على خبرتهم في هذا الشأن فإنه لإضافة تكلفة هذه الأجزاء للتكلفة الكلية للبناء نقوم بضرب مساحة مسطحات البناء بالرقم 1.6، بهذه الحالة مسطحات البناء لديك هي 757 متر تضرب بالرقم 1.6 لتكون النتيجة 1211 متر. أي سيتم حساب تكلفة البناء بناءً على هذه المساحة.

الآن أنت عرفت مساحة مسطحات البناء وطريقة حسابها وطريقة إضافة تكلفة الأجزاء الخارجية كذلك، لنتعرف إلى التكاليف بناء على هذه المساحات.

تكلفة بناء فله مساحة 600 متر 

تكلفة بناء المتر على العظم

لا بد من معرفة تكلفة بناء المتر الواحد أولًا، لتعرف سعر بناء المتر يمكنك سؤال المتخصصين في البناء مثل المكاتب الهندسية والمقاولين، كذلك في حال تعرف أحد قد قام ببناء منزله مؤخرًا يمكنك سؤاله وستحصل على إجابة دقيقة قدر الإمكان.

بحسب ما عرفناه بعد استشارة بعض المتخصصين وأهل الخبرة فإن تكلفة بناء المتر الواحد على العظم في السعودية وبحسب متوسط أسعار السوق حاليًا (تاريخ كتابة هذا الموضوع) هي بين 500 إلى 650 ريال للمتر الواحد بجودة جيدة. طبعًا يمكن أن تختلف الأسعار بعض الشيء من منطقة لأخرى وبحسب جودة المواد المستخدمة في البناء.

كم تكلفة بناء فله مساحة 600 متر على العظم؟

بناءً على ذلك فإن تكلفة بناء فله مساحة 600 متر ومسطحات بناء 1211 متر تكون 1211 تضرب بـ 600 لتساوي التكلفة الكلية 726 ألف ريال لبناء الفله على العظم بحسب مثالنا في هذا الموضوع المكون من فله دورين.

تكلفة بناء المتر مع التشطيب

تكلفة التشطيب تختلف بحسب نوع وجودة التشطيب التي تريدها وما تخطط له في الفله خاصتك، يعرف حاليًا بحسب المكاتب الهندسية والمقاولين وجود أربعة أنواع من التشطيب في السوق السعودي كما هو واضح في الجدول التالي

نوع التشطيب  متوسط تكلفة المتر الواحد
تشطيب تجاري  متوسط التكلفة بين  1200 إلى 1300 ريال
تشطيب ديلوكس عادي  متوسط التكلفة بين 1400 إلى 1600 ريال
تشطيب ديلوكس جيد  متوسط التكلفة بين 1600 إلى 200 ريال
تشطيب سوبر ديلوكس متوسط التكلفة بين 2500 إلى 5000 ريال

كم تكلفة بناء فله مساحة 600 متر مع التشطيب؟

بناءً على متوسط أسعار بناء المتر بحسب ما هو موضح في الجدول أعلاه تكون تكلفة بناء فيلا 600 متر كمساحة أرض و 1211 متر مساحة بناء على الشكل التالي

الفله  تكلفة البناء الإجمالية
فلة بمساحة 600 متر تشطيب تجاري متوسط تكلفة المتر 1200 ريال مليون و 453 ألف ريال
فلة بمساحة 600 متر تشطيب ديلوكس عادي متوسط تكلفة المتر 1500 ريال مليون و 816 ألف ريال
فلة بمساحة 600 متر تشطيب ديلوكس جيد متوسط تكلفة المتر 1800 ريال 2 مليون و179 ألف ريال
فلة بمساحة 600 متر تشطيب سوبر ديلوكس متوسط تكلفة المتر 3000 ريال 3 مليون و633 ألف ريال

طبعًا تبقى الأرقام هنا تقريبية وليست نهائيًا تمامًا وتم حسابها بناءً على المثال الموضح في هذا الموضوع وذلك لتأخذ فكرة عن طريقة الحساب والتكلفة التقريبية للبناء بشكل كامل.

لا تنسى أخيرًا إضافة التكاليف الأخرى والتي تشمل أتعاب المكتب الهندسي وتكاليف المخططات ورسوم استخراج رخصة البناء ورسوم الكهرباء والمياه والصرف.

اترك تعليقاً