مقالات

منذ 3 سنوات

كم تكلفة بناء فيلا 300 متر على العظم أو كاملة التشطيب؟

بواسطة: كم تكلفة بناء فيلا 300 متر على العظم أو كاملة التشطيب؟ aalsalima
كم تكلفة بناء فيلا 300 متر على العظم أو كاملة التشطيب؟

إن كنت تتساءل كم تكلفة بناء فيلا 300 متر فقد وصلت إلى المكان الصحيح، في هذا الموضوع سنتعرف إلى طريقة حساب تكلفة بناء فيلا وطريقة حساب مساحات البناء والتكلفة على العظم وكذلك التكلفة الإجمالية مع التشطيب لبناء فيلا 300 متر على المفتاح.

كم تكلفة بناء فيلا 300 متر على العظم أو كاملة التشطيب؟

أولًا: حساب مسطحات البناء

بالتأكيد ستحتاج لحساب مساحة جميع مسطحات البناء في الفلة لديك، على سبيل المثال في حال كانت مساحة الأرض 300 متر فقد يكون البناء 250 أو 280 متر، أضف لذلك عدد الأدوار، فلو كان لديك مساحة بناء 250 متر والبناء سيكون دورين بالتالي يتم مضاعفة مساحة مسطحات البناء لتكون 500 متر. وطبعَا هذا إلى جانب أمور أخرى مثل الحوش والسور وما إلى ذلك من الملحقات للبناء.

كيف يتم حساب مسطحات البناء؟

في حال كنت تمتلك المخططات الهندسية والتصميمية للفيلا لديك فأنت تعرف مساحة مسطحات البناء من خلال المخططات، كونك تمتلك مخطط حقيقي للبناء ولجميع الأدوار فيه ومساحة كل جزء.

أما في حال كنت بعدك في البداية وليس لديك مخططات فإليك الطريقة التالية لمعرفة مساحة مخططات البناء بشكل تقريبي دقيق قدر الإمكان.

  • حدد عدد الغرف التي تريدها ومساحة كل غرفة في الفيلا.
  • الصالة أو مجموعة الصالات التي تريدها ومساحة كل منها.
  • مساحة المطابخ.
  • مساحة الحمامات والمغاسل.
  • مساحة الديوانية.
  • كذلك أضف أية ملحقات أخرى تريدها، مثل غرفة الخادمة، السائق، ملحق السطح وغير ذلك من الأجزاء.

مجموع هذه الأجزاء سيكون مساحة مسطحات البناء في الفيلا لديك، الجدول التالي مثال توضيحي لكيفية حساب مساحة البناء.

مسطحات البناء لفيلا 300 متر

مثال توضيحي لطريقة حساب مسطحات االبناء

من المثال الموضح في الجدول توصلنا إلى مساحة مسطحات البناء ستكون 290 متر في الدورين، طبعًا يمكنك تغيير المساحات بحسب ما تريد أو إضافة الأدوار بحسب عدد الأدوار التي تريدها.

شيء أخير هنا، إنه يتبقى لديك أجزاء أخرى غير محسوبة في المساحة مثل السلم والممرات في كل دور، وبحسب مهندسي العمارة وشركات المقاولات فأن هذه الأجزاء تمثل نحو 20% من المساحة وبالتالي التكلفة، لذلك أضف للمساحة التي توصلت لها 20%، لنأخذ المساحة التي توصلنا لها في الجدول وهي 290 متر ونضيف لها 20% تكون المساحة الكلية هي 348 متر مربع مساحة مسطحات البناء الكلية.

الأجزاء الخارجية للبناء

طبعًا للفيلا أجزاء خارجية كما هو معروف ولا بد من إضافتها للمساحة الفعلية للبناء حتى تكون الحسبة صحيحة ودقيقة قدر الإمكان ونتوصل في النهاية إلى تكلفة البناء الأقرب للدقة، تشمل الأجزاء الخارجية هذه:

  • السور الخارجي.
  • الوارش.
  • الخزان.
  • الحوش والممرات فيه.

تكلفة هذه الأجزاء تعتمد على مساحة الأرض والبناء معًا، فالأرض الكبيرة سيكون السور فيها كبير كذلك والعكس الصحيح، بحسب ما أفادنا متخصصي البناء والمقاولين فإن طريقة إضافة تكلفة هذه الأجزاء للحسبة تكون عبر ضرب مساحة مسطحات البناء لديك بالرقم 1.2 هذا في حال كانت مساحة البناء لديك 300 متر، في حال مساحة البناء 400 متر اضرب المساحة بالرقم 1.3، وإذا البناء 500 متر يكون الرقم 1.5، أي كلما زادت المساحة زاد الرقم.

هذه الأرقام وضعت بناءً على خبرة مقاولين وشركات بناء وذلك بهدف حساب التكلفة الإجمالية التقريبية ولتكون دقيقة قدر الإمكان لتتضمن التكلفة كل أجزاء البناء.

وبناءً على ذلك، وبعد أن توصلنا إلى أن مساحة مسطحات البناء في المثال أعلاه هي 348 متر، علينا ضرب هذه المساحة بالرقم 1.2 كما قلنا لتكون النتيجة النهائية 417 متر مربع.

أي هذه هي مساحة البناء الإجمالية لدينا بحسب مثالنا في هذا الموضوع وسيتم حساب تكلفة بناء فيلا بناءً على هذه المساحة.

بعد أن عرفت مساحة مسطحات البناء في فيلا 300 متر لديك، الآن عليك تحديد تكلفة بناء المتر لتعرف مقدار التكلفة الإجمالية.

ثانيًا، تكلفة بناء المتر

سعر البناء للمتر يمكن أن يختلف بحسب العديد من العوامل والاعتبارات أهمها جودة المواد المستخدمة، بالإضافة إلى أجور العمالة والنقل في المنطقة التي سيكون فيها البناء إذ قد تختلف هذه أيضًا من منطقة لأخرى.

سعر بناء المتر على العظم

لتعرف سعر بناء المتر على العظم وبالجودة التي تريدها أفضل خيار هو أن تسأل البعض حولك، أما المشتغلين في مجال البناء مثل المقاولين وشركات البناء، أو يمكن أن تسأل أحد الأشخاص ممن قام ببناء منزله مؤخرًا وستحصل على إجابة تقديرية دقيقة قدر الإمكان.

في تاريخ كتابة هذا الموضوع وبحسب ما قمنا به من استشارة لبعض المتخصصين من مقاولين وشركات بناء فأن التكلفة التقديرية لبناء المتر الواحد على العظم تبلغ نحو 600 ريال بجودة جيدة.

وبناءً على ذلك تكون تكلفة بناء فيلا 300 وبالمساحة التي قمنا بحسابها أعلاه والتي هي 417 متر تكون التكلفة 417 تضرب بـ 600 لتساوي 250.200 ريال، أي تكون التكلفة 250 ألف ريال لبناء الفيلا 300 متر على العظم.

سعر بناء المتر مع التشطيب

أما سعر البناء للمتر مع التشطيب فيختلف بحسب نوعية التشطيب وجودته والمواد المستخدمة فيه، الجدول التالي يوضح متوسط سعر المتر الواحد مع التشطيب الكامل لمختلف أنواع الجودة بحسب عدة مقاولين وشركات بناء

نوع التشطيب متوسط تكلفة بناء المتر المربع الواحد
تشطيب تجاري  متوسط التكلفة بين 1200 إلى 1300 ريال
تشطيب ديلوكس عادي متوسط التكلفة بين 1400 إلى 1600 ريال
تشطيب ديلوكس جيد  متوسط التكلفة بين 1600 إلى 2000 ريال
تشطيب سوبر ديلوكس متوسط التكلفة بين 2500 إلى 5000 ريال

كم تكلفة بناء فيلا 300 متر كاملة مع التشطيب؟

بناءً على متوسط أسعار بناء المتر بحسب ما هو موضح في الجدول أعلاه تكون تكلفة بناء فيلا 300 متر كمساحة أرض و 417 متر مساحة بناء على الشكل التالي

الفلة تكلفة البناء االإجمالية
فلة بمساحة 300 متر تشطيب تجاري متوسط تكلفة المتر 1200 ريال 500 ألف ريال 
فلة بمساحة 300 متر تشطيب ديلوكس عادي متوسط تكلفة المتر 1500 652 ألف ريال
فلة بمساحة 300 متر تشطيب ديلوكس جيد متوسط تكلفة المتر 1800 750 ألف ريال
فلة بمساحة 300 متر تشطيب سوبر ديلوكس متوسط تكلفة المتر 3000 مليون و251 ألف ريال

الأرقام هنا هي بشكل متوسط تقريبي وليست نهائية تمامًا، وإنما فقط لأخذ فكرة تقربية عن تكلفة البناء وكيف يتم حسابها.

يذكر أخيرًا أنه بالإضافة إلى هذه التكلفة هناك بعض التكاليف الأخرى التي يجب إضافتها للتكلفة النهائية، التكاليف الأخرى تشمل رسوم رخصة البناء وتكاليف المخططات الهندسية وأتعاب المكتب الهندسي كذلك ورسوم التيار الكهربائي وعداد المياه والصرف.

اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه