خدمات حكومية

تكلفة بناء فلة 200 متر وطريقة حساب التكلفة بدقة بحسب البناء

منذ سنة واحدة


تكلفة بناء فلة 200 متر وطريقة حساب التكلفة بدقة بحسب البناء

تكلفة البناء تختلف بحسب عدة عوامل مثل مساحة البناء ومستوى التشطيب المراد إذا كان تشطيب بجودة عالية أو متوسطة مثلًا بالإضافة إلى مساحة الأرض وعدد الأدوار وما إلى ذلك، في هذا الموضوع سنتعرف إلى تكلفة بناء فلة 200 متر وكيفية حساب التكلفة بطريقة تقريبية دقيقة قدر الإمكان بحسب متوسط الأسعار في السعودية.

تكلفة بناء فلة 200 متر وطريقة حساب التكلفة بدقة بحسب البناء

خطوات حساب تكلفة بناء الفلة

حساب مساحة البناء

أولًا يجب معرفة مساحة البناء في الفلة لديك، والمقصود هنا مساحة الأدوار التي تتضمنها الفلة والأجزاء الخارجية مثل الحوش حتى تتوصل في النهاية إلى المساحة الفعلية التي سيتم بناؤها ومن ثم معرفة التكلفة الكاملة بشكل تقريبي دقيق قدر الإمكان. 

يذكر، إنه في حال كان لديك المخططات التصميمية جاهزة فأنت تعرف المساحة الكاملة بجميع الأدوار سواء كانت دور أو اثنين أو ثلاثة، أما في حال ليس لديك المخططات بعد فأنت ستحتاج حساب المساحة بنفسك. ولحساب المساحة بنفسك اتبع الخطوات التالية:

  • حدد عدد الغرف التي تريدها ومساحة كل غرفة في الفلة.
  • احسب مساحة الصالة وإذا كانت لديك أكثر من صالة لا بد أن تعرف مساحة كل منها.
  • احسب مساحة المجلس.
  • احسب المطابخ.
  • احسب مساحة الحمامات والمغاسل.
  • احسب أي ملحقات أخرى مثل ملحق السطح، غرفة الخادمة والسائق، وباقي الملحقات الإضافية التي تريدها في الفلة لديك.

قم بحساب كل هذه المساحات لتحصل في النهاية على مساحة البناء لديك في جميع الأدوار. الجدول التالي نموذج توضيحي لكيفية حساب مساحة البناء في الفلة.

حساب مساحة البناء

جدول كمثال توضيحي لطريقة حساب مساحة البناء في الفلة

في النهاية المساحة التي تتوصل لها من هذه الحسبة أضف عليها 20% من الإجمالي، هذه العشرين في المئة هي لحساب الممرات والسلم في الفلة، لنفترض أنك توصلت إلى مساحة كلية 250 متر، أضف 20%، أي 250 زائد 20% يساوي 300 متر مساحة البناء الكلية.

حساب مساحة الأجزاء الخارجية

بعد حساب مساحة البناء يجب عليك حساب مساحة الأجزاء الخارجية من الفلة حتى تكون عملية حساب التكلفة في النهاية دقيقة قدر الإمكان، الأجزاء الخارجية تشمل 

  • السور الخارجي.
  • الوارش.
  • الخزان.
  • الحوش والممرات فيه.

بحسب عدة مقاولين وشركات بناء فأنه تكلفة هذه الأجزاء تحسب بحسب مساحة الأرض لديك،  فإذا كانت مساحة الأرض لديك هي 200 متر مثلًا قم بضرب مساحة البناء الكلية التي توصلت لها بالرقم 1.1، وإذا كانت مساحة الأرض 300 متر قم بضرب مساحة البناء لديك بالرقم 1.2، والأرض التي تكون مساحتها 500 متر قم بضرب مساحة البناء بالرقم 1.5 وهكذا بحيث يزيد الرقم كلما زادت مساحة الأرض.

إن كنت تتسائل من أين جاءت هذه الأرقام، فهي أرقام تم وضعها بناء على خبرة المقاولين وشركات البناء والمهندسين وذلك للتوصل إلى التكلفة النهائية للبناء بشكل دقيق قدر الإمكان.

لنفترض أنك توصلت إلى أن مساحة البناء ستكون لديك في الفلة في الدورين على سبيل المثال هي 300 متر اضرب هذا الرقم بـ 1.1 تساوي النتيجة 330 متر، هذه هي مساحة البناء لديك في الفلة، ويجب أن تحسب التكلفة بناءً على هذا الرقم.

حساب تكلفة بناء المتر الواحد على العظم

الآن أنت تعرف مساحة البناء التي ستبنيها بالمتر كما وضحنا طريقة الحساب أعلاه، يجب عليك معرفة تكلفة البناء لكل متر. تكلفة البناء للمتر تختلف من سوق لآخر ومن منطقة لأخرى وبحسب جودة المواد المستخدمة والمقاول واسعاره، من الأفضل أن تستشير شخص خبير في البناء في منطقتك أو مقاول يعمل في المجال لتعرف متوسط تكلفة المتر.

بشكل وسطي وبحسب ما هو معروف في السوق السعودي وبناءً على استشارة العديد من المقاولين وشركات البناء أثناء كتابة هذا الموضوع فإن متوسط سعر بناء المتر الواحد على العظم بين 500 إلى 650 ريال.

تكلفة بناء فلة 200 متر على العظم

لنفترض هنا أن متوسط التكلفة هو 600 ريال للمتر الواحد على العظم بالتالي تكون تكلفة بناء فلة 200 متر هي ناتج ضرب مساحة البناء (مساحة البناء وليست مساحة الأرض فقط لأن الفلة قد تكون أكثر من دور) بمتوسط سعر بناء المتر، إذا افترضنا إن مساحة البناء في فلة 200 متر هي 330 متر كما توصلنا في المثال أعلاه بالتالي تكون تكلفة البناء على العظم هي 330 ضرب 600 يساوي 198 ألف ريال.

تكلفة بناء المتر الواحد مع التشطيب

أما إذا أردت حساب تكلفة بناء الفلة بالكامل مع التشطيب، فيجب أن تعرف تكلفة بناء المتر جاهز مع التشطيب، بحسب استشارة المتخصصين من مقاولين وشركات بناء فأن التشطيب يكون على عدة أنواع، أي تشطيب بجودة خفيفة ومتوسطة وعالية. الجدول التالي يوضح أنواع التشطيب المتاحة بحسب شركات البناء.

نوع التشطيب متوسط تكلفة بناء المتر المربع الواحد
تشطيب تجاري  متوسط التكلفة بين 1200 إلى 1300 ريال
تشطيب ديلوكس عادي متوسط التكلفة بين 1400 إلى 1600 ريال
تشطيب ديلوكس جيد  متوسط التكلفة بين 1600 إلى 2000 ريال
تشطيب سوبر ديلوكس متوسط التكلفة بين 2500 إلى 5000 ريال

هذا الجدول هو حسبة بسيطة لتكلفة بناء المتر الواحد مع التشطيب لمختلف أنواع التشطيب.

تكلفة بناء فلة 200 متر على المفتاح مع التشطيب

بناءً على نوع التشطيب الذي تختاره سيكون تكلفة بناء فلة على المفتاح بمساحة أرض 200 متر ومساحة بناء 330 متر كما هو موضح في الجدول التالي:

الفلة مساحة البناء
فلة بمساحة 200 متر تشطيب تجاري متوسط تكلفة المتر 1200 ريال 396 ألف ريال
فلة بمساحة 200 متر تشطيب ديلوكس عادي متوسط تكلفة المتر 1500 495 ألف 
فلة بمساحة 200 متر تشطيب ديلوكس جيد متوسط تكلفة المتر 1800 594 ألف
فلة بمساحة 200 متر تشطيب سوبر ديلوكس متوسط تكلفة المتر 3000 990 ألف

طبعًا كل هذه الأرقام هي متوسط تقريبي وليست نهائية، وإنما فقط ليكون لديك فكرة عامة عن طريقة حساب التكلفة والرقم التقريبي الذي ستحتاجه لحساب تكلفة البناء في كل مرحلة سواء على العظم أو مع التشطيب. 

اقرأ أيضًا: فلل الاسكان وأنواعها في مشاريع سكني والسعر والأقساط

تكاليف أخرى

طبعًا بالإضافة إلى تكاليف البناء التي وضحناها هنا سيكون لديك مجموعة من التكاليف الأخرى والتي تشمل:

  • رسوم وتكاليف استخراج رخصة البناء.
  • تكاليف المخططات الهندسية.
  • تكاليف التصاميم وتصاميم الديكور.
  • أتعاب المكتب الهندسي.
  • رسوم إطلاق التيار الكهربائي والمياه والصرف.

هذا كان كل ما يخص مراحل بناء فلة 200 متر من حيث التكلفة، حيث تعرفنا إلى خطوات حساب تكلفة البناء وكيفية معرفة التكلفة التقريبية لبناء المتر الواحد على العظم أو مع التشطيب لتحديد تكلفة بناء فلة 200 متر بشكل تقريبي دقيق قدر الإمكان. يمكنك الاطلاع على موضوعنا السابق حول تكلفة بناء دور لكل مرحلة حسب متوسط الأسعار.





اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه