خدمات حكومية

تسجيل الوسيط العقاري المعتمد في ايجار والشروط اللازمة

منذ سنة واحدة

تسجيل الوسيط العقاري المعتمد في ايجار والشروط اللازمة

الوسيط العقاري هم الشركات ومؤسسات الوساطة العقارية الذين يملكون سجلًا تجاريًا ساري يفيد بممارسة نشاط الوساطة العقارية من تأجير العقارات وإدارتها، ويجب أن تكون الشركة مملوكة بالكامل لسعودي أو مجموعة سعوديين، كذلك يمكن أن يكون الوسيط العقاري ممن تنطبق عليه شروط الوساطة العقارية بحسب الإسكان ويمارس نشاط تأجير عقارات مملوكة للشخص ذاته أو مملوكة لشركات يملكها.

ما الخدمات التي يقدمها الوسيط؟

يقدم الوسيط العقاري مجموعة من الخدمات المتعلقة بالعقارات من أجار وبيع وتسويقها لأي من هذه الأغراض، لعل أبرز هذه الخدمات

  • تسويق العقارات بغرض التأجير أو البيع والتأكد من صلاحيتها.
  • توثيق عقود الإيجار عبر الشبكة (منصة إيجار)، والتأكد من بيانات المؤجر والمستأجر وبيانات العقار.
  • الإشراف على توقيع العقود والالتزام ببنوده بين الطرفين.
  • الإشراف على عملية إلغاء العقود وتسليم الوحدة السكنية من المستأجر إلى المؤجر.
  • الإشراف على عملية تسليم دفعات الإيجار إلى صاحب العقار.

منصة إيجار للوسطاء العقاريين

منصة إيجار هي المنصة الإلكترونية من وزارة الإسكان المسؤولة عن تنظيم عمليات الإيجار للعقارات والوحدات السكنية، كذلك تقوم المنصة بمنح شهادة اعتماد للوسطاء العقاريين حتى يتمكنوا من مزاولة أعمالهم في الوساطة بصورة صحيحة ورسمية.

إلى جانب ذلك توفر لهم التدريب والتأهيل اللازم لاستخدام المنصة في أعمالهم سواء في توثيق العقود وتوحيدها، وتسهيل الإجراءات وعمليات التقاضي بين أطراف العقود المتخاصمة، إلى جانب جملة من التعاملات الإلكترونية الموثقة .

كيف تكون وسيط عقاري معتمد؟

حتى تكون وسيط عقاري معتمد وموثق لا بد أن تحصل على شهادة اعتماد من منصة إيجار حتى تتمكن من مزاولة عملك والحصول على حساب وسيط عقاري في المنصة، كذلك بمجرد حصولك على الاعتماد سيضاف اسمك إلى قائمة الوسطاء العقاريين المعتمدين وإلى تطبيق الوسطاء العقاريين التابع لمنصة إيجار.

الشروط 

شروط التسجيل كوسيط عقاري هي:

  • أن يكون سعودية أو سعودية الجنسية ويحمل هوية سارية الصلاحية.
  • وجود سجل تجاري كمنشأة وساطة عقارية، ويجب أن يتضمن نشاطها إدارة وتأجير العقارات المملوكة أو المؤجرة السكنية وإدارة وتأجير العقارات المملكة غير السكنية.
  • يجب أن يكون عنوان المنشأة مسجلًا في خدمة العنوان الوطني في البريد السعودي.
  • يجب إتمام حضور الدورة التدريبية الخاصة بالوسطاء العقاريين والمقدمة من منصة إيجار.

طريقة تسجيل وسيط عقاري 

حتى تصبح وسيط عقاري معتمد يجب التسجيل في منصة إيجار كوسيط عقاري، ولكن أولًأ وقبل التوجه إلى منصة إيجار يجب أن يكون لديك سجل تجاري كمنشأة وساطة عقارية، وضحنا في موضوع سابق خطوات إنشاء سجل تجاري لمشروعك. بعد إنشاء السجل التجاري اتبع الخطوات التالية:

  • من الصفحة الرئيسية لمنصة إيجار، اضغط على خيار الوسيط العقاري.
  • في الصفحة التالية في الاسفل ستجد زر تقدم بطلبك اضغط عليه لبدء عملية التسجيل، أو من الخدمات الإلكترونية  اختار “تسجيل منشأة وساطة عقارية”.
  • في الصفحات التالية ادخل البيانات المطلوبة، تفاصيل السجل التجاري والمنشأة ومدير المنشأة ومعلومات الوسيط العقاري وعنوان المنشأة ومعلومات التواصل.
  • بعد إدخال جميع المعلومات المطلوبة صادق على صحة المعلومات في الخطوة الأخيرة واضغط على ارسال الطلب.
  •  ستصل رسالة إلى البريد الإلكتروني لمدير المنشأة لتفعيل البريد.
  • بعد تفعيل البريد يمكن الدخول إلى حساب المنشأة العقارية على المنصة باستخدام اسم المستخدم الذي تم إدخاله أثناء التسجيل وكلمة المرور التي تم إرسالها إلى جوال الوسيط العقاري (المسجل في ابشر).

دورة تأهيل الوسطاء العقاريين

بمجرد اتباع الخطوات السابقة وإكمال التسجيل، ثم تسجيل الدخول إلى حساب المؤسسة في منصة إيجار سيخبرك الموقع إنك بحاجة لحضور دورة تأهيل الوسطاء العقاريين، وهي دورة إلكترونية على شكل مجموعة فيديوهات تحضرها اونلاين من خلال حساب المنشأة على المنصة وبمجرد إكمال الحضور سيتم تسجيلك بشكل رسمي كوسيط عقاري معتمد ويتم إدراج اسمك في قائمة الوسطاء العقاريين.

تجديد اشتراك ايجار للمنشأة العقارية

اشتراك المنشأة العقارية أو اتفاقية الوساطة في إيجار يكون اشتراك سنوي ويجب تجديده بمجرد انتهاء المدة، وطريقة التجديد بشكل إلكتروني: 

  1. ادخل لحساب المنشأة في شبكة إيجار.
  2. من صفحة تفاصيل المنشأة، اضغط على تحديث معلومات السجل التجاري.
  3. وبمجرد تحديث معلومات السجل التجاري يتم تجديد اشتراك المنشأة في إيجار.

أهم ما في هذه الخطوة هو التأكد من صلاحية اشتراك السجل التجاري وإنه ساري الصلاحية لأنه في حال كان السجل منتهي الصلاحية لا يمكن تجديد الاشتراك، تعرف على خطوات تجديد السجل التجاري.

ما هي النسبة التي يتقاضها الوسيط العقاري؟

يتقاضى الوسيط نسبة قدرها 2.5% من قيمة الإيجار السنوي المسجلة في العقد، لتكون أتعابه أو أجرة السعي سواء عند توثيق العقد لأول مرة أو تجديده عبر الوسيط.

دليل الوسطاء

تتيح منصة إيجار للمواطنين إمكانية التعرف إلى قائمة الوسطاء العقاريين المعتمدين المتواجدين في منطقتهم أو القريبون منهم من خلال دليل الوسطاء العقاريين أو تطبيق وسطاء عقاريون التابع للمنصة، أو من صفحة الوسطاء العقاريون على المنصة.





اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه