خدمات حكومية

منذ 3 سنوات

استعلام عن رخصة بناء وصلاحيتها وطريقة تجديد الرخصة المنتهية

بواسطة: استعلام عن رخصة بناء وصلاحيتها وطريقة تجديد الرخصة المنتهية سلمى محمد
استعلام عن رخصة بناء وصلاحيتها وطريقة تجديد الرخصة المنتهية

رخصة البناء لأي عقار سكني أو تجاري تكون بمدة محددة تنتهي صلاحيتها مع انتهاء المدة هذه، ويجب تجديد الرخصة في حال انتهت لأنه غالبًا يحتاج صاحب العقار الرخصة لإنجاز العديد من التعاملات المتعلقة بالعقار. في هذا الموضوع نعرف كيفية إجراء استعلام عن رخصة بناء وكيفية تجديدها في حال كانت الرخصة منتهية.

مدة صلاحية الرخصة

مدة صلاحية رخصة البناء 3 سنوات من تاريخ صدورها ويجب بناء العقار خلال الثلاثة سنوات هذه، وفي حال انتهت الصلاحية ولم يتم البناء يلزم تجديد الرخصة. وكذلك في حال تجاوزت مدة البناء تاريخ الرخصة يلزم تجديدها، بحيث لو انتهت صلاحية الرخصة أثناء أعمال البناء يلزم تجديدها لأنه ستلزم الرخصة لاحقًا لبعض التعاملات الرسمية المتعلقة بالعقار. 

استعلام عن رخصة بناء

باعتبار أن استخراج رخصة بناء يكون من الأمانات والبلديات في المناطق والمدن، فإن الاستعلام أيضًا يكون من خلال البلديات وعبر البلدية التي يتبع لها البناء، ويتم الاستعلام بصورة إلكترونية من خلال منصة بوابة بلدي:

  1. تدخل إلى الصفحة الرئيسية لمنصة بلدي وتسجل دخولك باستخدام حسابك في النفاذ الموحد (بيانات حسابك في ابشر).
  2. من قائمة الخدمات الإلكترونية في الموقع اختر خدمات رخص البناء واختر خدمة استعلام عن رخصة.
  3. اختر الأمانة والبلدية التي يتبع لها البناء في المنطقة.
  4. ثم ادخل رقم الرخصة التي تود الاستعلام عنها ورقم هوية مالك الرخصة.

بعد ذلك اضغط على استعلام لتظهر معلومات الرخصة وتفاصيلها.

من الخيارات الأخرى التي يمكنك من خلالها إجراء استعلام عن رخصة بناء لديك وهذا في حال كانت رخصة البناء ما زالت لم تصدربعد وتريد التأكد إذا المعاملة الخاصة بها انتهت أم بعد، يمكن فعل ذلك من خلال حساب المكتب الهندسي الذي كنت قدمت على الرخصة من خلاله، إذ من حساب المكتب لدى بوابة بلدي يمكن الاستعلام عن الرخصة ومعرفة إذا صدرت أم بعد.

هل تستمر صلاحية الرخصة عند بيع العقار؟

في حال بيع العقار أو نقل ملكيته لأي سبب فإنه تستمر صلاحية الرخصة حتى تاريخ الانتهاء ولا تتأثر ببيع العقار أو تغير مالكه.

تجديد الرخصة

في حال قمت بالاستعلام عن الرخصة ووجدت أنها منتهية أو شارفت على الإنتهاء سيتطلب الأمر منك تجديدها، تجديد رخصة البناء يكون من خلال بوابة بلدي بالإضافة إلى المكتب الهندسي الذي تريد التعامل معه وذلك بالخطوات التالية:

  • قم بتسجيل الدخول إلى بوابة بلدي.
  • ثم من الخدمات الإلكترونية اختر خدمات الرخص.
  • اختر خدمة تجديد رخصة بناء.
  • حدد الأمانة والبلدية التي يتبع لها البناء.
  • ادخل تفاصيل الرخصة المراد تجديدها.
  • اختر المكتب الهندسي الذي تريد التعامل معه.
  • ثم ارسل الطلب للمكتب الهندسي.

لاحقًَا يجب استكمال البيانات من المكتب الهندسي ليقوم المكتب بارسال الطلب إلى البلدية، كذلك سيتعين عليك تسديد رسوم التجديد التي ستعرفها من المكتب الهندسي وتختلف من بناء لآخر. تقوم البلدية بمراجعة الطلب والتأكد من البيانات والوثائق المرفقة وفي حال كانت التفاصيل صحيحة تجدد الرخصة وتصل رسالة إلى مالك الرخصة تخبره بالتجديد.بهذه الطريقة يتم التجديد بعد إجراء استعلام عن رخصة البناء وفي حال كانت الرخصة منتهية أو شارفت على الإنتهاء تتبع الخطوات السابقة لتجديدها.

اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه