28.3 C
الرياض
10 مايو، 2021
خدمات حكومية

الاسكان التنموي لمستفيدي الضمان والشروط وطريقة التقديم

تقدم وزارة الإسكان العديد من البرامج التي تهدف لمساعدة الأسر من فئات المجتمع المختلفة على امتلاك المسكن الملائم. واحدة من هذه البرامج هو الاسكان التنموي لمستفيدي الضمان الاجتماعي والذي سنتعرف عليه في السطور التالية.

ما هي مبادرة الاسكان التنموي لمستفيدي الضمان ؟

واحدة من مبادرات وزارة الإسكان التي تستهدف الفئات الأشد حاجة في المجتمع من مستفيدي الضمان الاجتماعي ممن لديهم طلب مكتمل في بوابة الدعم السكني من الاسكان، حيث توفر المبادرة لهذه الفئات من المواطنين خيارات سكنية تلائم احتياجاتهم على شكل مسكن من وحدات وزارة الإسكان أو بناء وحدة جديدة أو شراء وحدة سكنية جاهزة من السوق وذلك وفق حق الانتفاع ينتهي بالتمليك.

وتأتي هذه المبادرة بالتعاون والتكامل مع المؤسسات الأهلية والخيرية المنتشرة في جميع مدن المملكة.

من هي الفئات التي يمكنها الاستفادة من هذه المبادرة

الفئات التي يمكنها الاستفادة من هذه المبادرة هم الأسر المسجلة في الضمان الاجتماعي والتي ليس لديها مصدر دخل وكذلك الأسر المسجلة في الضمان من أصحاب الدخل المحدود بالإضافة إلى المطلقات والأرامل.

شروط الاسكان التنموي

شروط الاسكان التنموي لمستفيدي الضمان هي 

  • أن يكون المتقدم سعودي.
  • أن يكون عمر المتقدم 25 عام أو أكثر
  • أن تكون الأسرة مستفيدة من الضمان الاجتماعي.
  • أن تكون ممن ليس لديهم مصدر دخل أو من أصحاب الدخل المحدود.
  • يجب إلا يكون قد حصل على دعم من الإسكان مسبقًا.
  • يجب أن لا يكون مسجل باسم المتقدم منزل أو سكن ما.

التسجيل في الإسكان التنموي

التقديم على الإسكان التنموي يكون عبر سكني بالإضافة إلى الجمعيات الأهلية والخيرية في مدن المملكة، إذ كما قلنا بداية الموضوع هذه المبادرة هي بالتعاون بين وزارة الإسكان والجمعيات الأهلية والخيرية.

وللتقديم على الاسكان التنموي يجب أولًا التسجيل في سكني من خلال موقع وزارة الإسكان بالخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول إلى منصة سكني من خلال الرابط، يمكنك التسجيل باستخدام حسابك في ابشر.
  • بعد تسجيل الدخول وتأكيد رقم جوالك وإنشاء كلمة مرور، سيطلب منك بعض البيانات الشخصية مثل البريد الإلكتروني وطريقة التواصل المفضلة لديك.
  • بعدها ستظهر لك أيقونة الملف الشخصي في أعلى الموقع بالضغط عليها ستتوجه إلى ملفك الشخصي في الموقع، وستظهر بيانات ملفك وسيظهر إنك غير مستحق للدعم.
  • من داخل ملفك الشخصي اضغط على زر “تحقق من حالة الاستحقاق”.
  • في الصفحة التالية سيظهر مجموعة من الخطوات منها الموافقة على الشروط والأحكام، ثم نموذج يجب عليك تعبئته ببياناتك الشخصية وبيانات أفراد الأسرة بالإضافة إلى عدد من الأسئلة عليك الإجابة عليها بنعم أو لا.
  • بمجرد انتهائك من إدخال البيانات سيكون تم التقديم انتظر بعض الوقت ريثما يتم معالجة الطلب ثم ارجع لحسابك لاحقًا وفي الغالب ستكون النتيجة أنك مستحق للدعم في حال كانت تنطبق عليك الشروط أعلاه.

ستظهر رسالة في حسابك على الموقع وتصلك رسالة إلى جوالك تخبرك بأنك مستحق للدعم السكني، بمجرد ظهور هذه الرسالة يجب استكمال التقديم من خلال الموقع الإلكتروني تابع وفق الخطوات التالية:

  • من حسابك في الموقع اضغط على استكمال الطلب.
  • في الصفحة التالية سيطلب الموقع منك إدخال معلومات الشخصية التي تتعلق بوظيفتك الحالية أو عملك ومقدار دخلك الشهري (سواء من عملك أو راتب الضمان) ومكان سكنك ونوعه والمدينة والبنك الذي تتعامل معه.
  • بعدها يجب تحديد نوع السكن المفضل لديك والذي تريد الحصول عليه، سواء كان سكن جاهز أو أرض أو بناء ذاتي يمكنك اختيار ما يناسبك.
  • بعد إكمال بياناتك اضغط على حفظ ومتابعة.

بذلك يكون تم تقديم طلبك، من صفحة ملفك الشخصي على الموقع اذهب إلى صفحة استحقاقي ستظهر لك الصفحة وفيها تفاصيل استحقاقك للدعم، قم بطباعة هذه الصفحة لتحصل عليها بشكل ورقي وتتابع إجراءات التقديم مع إحدى المؤسسات أو الجمعيات الخيرية القريبة منك في المدينة التي تسكن فيها والتي تكون مشتركة مع وزارة الإسكان في مبادرة الاسكان التنموي لمستفيدي الضمان الاجتماعي.

يمكنك التعرف إلى الجمعيات والمؤسسات الخيرية التي تعتبر شريك وزارة الإسكان في تقديم الإسكان التنموي لمستفيدي الضمان من خلال موقع الوزارة من هذا الرابط.

الاسكان التنموي للمطلقات

يمكن للمطلقات التقديم على الاسكان التنموي بشرط أن يكون مر عامين على طلاقها على الأقل ولا يشترط وجود أطفال، يمكن التقديم بوجود أطفال أو دون أطفال.

الاسكان التنموي للأرامل

الأرملة أيضًا يحق لها التسجيل في الاسكان التنموي في حال كانت من مستفيدي  الضمان الاجتماعي وسواء كانت تعيل أطفال أم لا يمكنها التسجيل في الحالتين.

هل السكن المقدم مجاني؟

السكن المقدم للمستفيدين من هذه المبادرة مقدم من وزارة الإسكان وليس من الضمان الاجتماعي، وهو ليس مجاني، وإنما يكون بأقساط مخفضة تصل إلى 200 ريال شهري بالنسبة للمستفيدين ممن ليس لديهم مصدر دخل، ونحو 800 ريال شهريًا للمستفيدين محدودي الدخل، ويتم خصم الأقساط من راتب الضمان كل شهر لحين سداد قيمة المسكن.

ماذا يحصل في حال توقف دعم الضمان؟

في حال توقف دعم الضمان عن المستفيد لسبب ما يبقى المسكن للمستفيد ويتابع تسديد الأقساط لحين سداد كامل المبلغ وحتى يصبح المنزل ملك للمستفيد ولا يخرج المنزل من ملكية المستفيد. هذا كان كل ما يخص برنامج الاسكان التنموي لمستفيدي الضمان الاجتماعي وطريقة الحصول على الدعم.

اترك تعليقاً