خدمات حكومية

نموذج استلام وتسليم الوحدة الإيجارية في منصة ايجار

منذ سنة واحدة


نموذج استلام وتسليم الوحدة الإيجارية في منصة ايجار

عندما إتمام إيجار عقار ما سواء وحدة سكنية أو تجارية يجب تقديم نموذج استلام وتسليم بحيث يوثق في النموذج حالة الوحدة العقارية ومدى جودتها بكل التفاصيل الموجودة فيها ويتعهد المستأجر كذلك من خلال النموذج بأنه عند إخلاء العقار وتسليمه للمؤجر أن يجري تسليمه بنفس الحالة التي استلمها، ونموذج التسليم أيضًا يوثق الحالة التي تم فيها تسليم الوحدة العقارية.

نموذج استلام المستأجر للوحدة الإيجارية

يمكن تحميل النموذج من هذا الرابط، وعند استلام المستأجر للشقة أو الوحدة العقارية يقوم الطرفين المستأجر والمؤجر بتعبئة بيانات النموذج وحالة الوحدة الإيجارية، البنود الموجودة في النموذج تغطي مختلف أجزاء الوحدة الإيجارية بالإضافة إلى إمكانية تقييمها وكتابة ملاحظة حول كل بند.

نموذج تسليم المستأجر للوحدة الإيجارية

يمكن تحميل النموذج من هذا الرابط، هذا النموذج يتم تعبئته عند تسليم الوحدة للمؤجر مالك العقار، وأيضًا يحوي تفاصيل تبين حالة الشقة وتقييمها وإذا ما استلمت بنفس الحالة التي كانت عليها عند توثيق عقد الإيجار أم لا.

في حال حصول أضرار في الوحدة الإيجارية

بحسب قوانين وزارة الإسكان فإن الأضرار التي تنشأ في الوحدة الإيجارية نتيجة سوء الاستخدام من قبل المستأجر يجب على المستأجر صيانتها لأنه هو المستخدم لها وهو المكلف بالمحافظة عليها طوال فترة وجوده في العقار، أما أعمال الصيانة الدورية التي تحقق المنفعة للمستأجر فأنها تكون على المؤجر.

https://twitter.com/ejar_sa/status/1086607964495118336?s=20 

وفي حال حصل غير ذلك نتيجة وقوع ضرر في الوحدة الإيجارية يمكن التوجه إلى الجهات القضائية لحل النزاع، عقد الإيجار الإلكتروني الموحد يعتبر سند تنفيذي، هذا يعني إنه يمكن تقديمه إلى محكمة التنفيذ بشكل مباشر دون رفع دعوى لتنظر بالأمر وتتخذ الإجراءات التنفيذية التي تراها مناسبة، كنا وضحنا في مقال سابق طريقة تقديم العقد إلى محكمة التنفيذ بشكل إلكتروني يمكنك الرجوع إلى مقال إلغاء عقد الايجار لتعرف الخطوات.





اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه